الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية المشكلات الجنسية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجتي.. أكره العلاقة معها

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الاحد 11 محرم 1434 الموافق 25 نوفمبر 2012
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مشكلتي تكمن في المعاشرة الزوجية مع زوجتي، فأفتقر إلى الانسجام معها حتى إني أصبحت أكره العلاقة معها.. وقد بدأت المشكلة منذ ليلة الزفاف مع أني في أشد شهوتي إلا أن الممارسة كانت شحيحة جدًا والآن هي كذلك فلا رغبة لي في الجماع معها.. تزوجت من ثانية سرًا، وكان الانسجام حليفنا حتى إنني شعرت أنني أتزوج للمرة الأولى ولكن حصلت، ظروف فانفصلنا أنا والثانية، وأنا الآن مع زوجتي الأولى، ولي منها ثلاثة أبناء وأحبهم كثيرًا، ولا أكره زوجتي أبدًا؛ ففيها من الصفات الكثيرة التي تجعلني أتمسك بها إلا أن العلاقة الحيوية بيننا سلبية جدًا، وهذا يؤثر عليَّ. أفيدوني بارك الله فيكم..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأرحب بك أخي الكريم وأشكرك على مراسلتك لموقع الإسلام اليوم، وقد قرأت سؤالك وأسأل الله أن يلهمني وإياك الحق.

أخي الكريم: لعلي أبدأ بإيضاح أمر مهم أذكر فيه بأن الحياة الزوجية هبة من الله تعالى، ويأتي بعد ذلك التعاون والتفاهم بين الزوجين، ولعل من بدايات التفاهم بين الزوجين في الليلة الأولى وما يكون من أمور خاصة، ولا ينبغي التعجل في الحكم على مدى نجاح الحياة الزوجية في مثل هذه الحالات، وعموما فبعض النساء -وهذا أمر لا غبار عليه- تحتاج إلى أناة في التقبل والانسجام في المعاشرة الزوجية، ولعل هذا يزول مع الأيام، والحمد لله قد رزقت بذرية من زوجتك، من أجل هذا آمل أن تتفهم مشورتي وأنصحك بما يلي:

- التجديد في الحياة الزوجية أمر مطلوب، فلا ينبغي وضع المعاشرة بنمطية ثقيلة بعض الشيء، وينبغي اتخاذ المفاجأة والجاذبية في مثل هذه الأمور الخاصة الضرورية -وهناك كتب ترشد الأزواج-.

- التفاهم والصراحة بحاجتك إليها، فكل منكما يساهم تجاه الآخر ويبوح له بما في خلجات نفسه في تكميل السعادة وتتميمها بقدر الإمكان.

- لعلك لو جربت السفر أو النزهة أو تغيير الرتابة التي تكون في حياتكما فستتغير إلى سعادة وفرح كبير يشاطركما مع أولادكما أيضا.

- وأؤكد على أن السعادة تنبع من الفرد ذاته، فمن تشرب السعادة فستظهر على ابتسامته ومنطقه وتفكيره، وبالضد تكون التعاسة.

- الحرص على تنمية ثقافتكما بالحياة الزوجية وبالأسرة والأولاد.

أسأل الله تعالى لكما التوفيق والسعادة في الدارين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 12:57:00 2010/12/19
ليش دائمآ الرجل لمان بيخبرنا عن مشاكل في زواجه الأول ... بيجي في المنتصف وبيحط جملة (( تزوجت للمره الثانيه وووووووووطلقتها أي الثانيه طبعآ )) .... ياساتر يارب ...مافيش شيخ يتقوا الله فينا نحن المسلمات.... يعرفوا الرجل إن الزواج ليس محطه ترويحيه .... إنشر لوسمحت لإن بجد معدتي بدأت تألمني وجاني غثيان ... خلاص معدش في رجوله وهذا يمين والله العظيم وأنا أقسمت بالله
2 - رأي بصراحة | مساءً 03:40:00 2010/12/19
ياأخي ليش ماكنت رجال بمعنى الكلمة وتزوجت علانية ليش سر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! مسوي نفسك خايف من الأولى !!!! رجال غريبه جد!!! أهم شي العلاقة بين الزوجين إذا ماتوفرت بالزواج خلاص الطلاق أرحم كيف الواحد يعصم نفسه احنا بدنيا تخوف منتشر فيها الفساد والبلاوي لازم الواحد يلاقي زوجة تكفيه وتوفيه وتعطيه كله حقوقه ا خلاص يتزوج ويشوف غيرها
3 - أنت على باطل | مساءً 04:58:00 2010/12/19
تزوجت الثانية وتذللت لها كي تنجح في إقامة علاقة سوية معها لكي تقنع نفسك بأنك على حق وزوجتك ظالمة لك. افعل مع الأولى كما فعلت مع الثانية، وستحصل على نفس النتيجة. ولا تنس بأن الثانية تتربص بك لقاء أمام رب العالمين.
4 - مؤمنة | مساءً 05:37:00 2010/12/19
للأسف يوم بعد يوم أزداد يقيناً بأنك أيها الرجل ( أنااااااااااااااااااااااااني ) في كل الأحول لا تفكر إلا في نفسك وما فيه مصلحتك .. (((((((((( اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا )))))))هذه كانت آخر وصايا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لعلها تصل إليك .
5 - محب الجنان | مساءً 06:36:00 2010/12/19
تعجبت من ردود الأخوة والأخوات، ما هكذا تورد الأبل.. نحن امة نحسن النقد الكثير الكثير، ولا نحسن طرح العلاج الطيب والمفيد، رجل يطرح استشارة مما يدل يريد العلاج الناجع، وكذلك ربما لم يجد التوجيه في بداية حياته، ويبحث عن السعادة الزوجية، ثم تزوج من ثانية..يا ترى لماذا نحمل الزوج السبب، لماذا لا يكون ربما الزوجة الأولى مقصرة في امور مثلا نحن لا نعلمها، فيكفي عتاب اخواني واخواتي,
6 - أموره | مساءً 07:20:00 2010/12/19
ما ادري ليش كلكم ضد الرجااال مع اني ارى ان معه حق.. فاهم مافي العلاقه الزوجيه العلاقة الحميميه بين الزوجين ..... والا لما تزوج اصلااااا.... الرجل تكلم بشي من حقه .... ووالله اني لا الومه فانااعرف نساء تقوول بلسانها اكره المعاشره بالله عليكم رجل ابتلي بهذه المراه كيف يعف نفسه؟؟؟
7 - سوالف/اليمن/عدن لا من جد | مساءً 08:19:00 2010/12/19
ده زوجته الأولى قرفته في معيشته ...فحب إنه يسوي إستراحه وقت مستقطع ...ففكر ثم فكر ...قال أتزوج ثاني بالسر ....ويوم تتعدل زوجته الأولى بيطلق الثانيه ....إنه بيكفي وين الشيوخ وين العلماء وين الدعاة ...طلقت زوجتك الثانيه ياشبيه الرجال ....ماله عندي عذر حرق قلبي وعقدني أكثر منا متعقده .....أصلآ انا متعقده شكرآ بتثبتون لي بكل مره ...خلوني ببيت أبوي ...وربي بيموتوني هذونا الرجال كيف بيفكرون؟قمةالأنانيه
8 - يا أمورة | مساءً 09:49:00 2010/12/19
واضح أنك دون العشرين. خبرينا عن رأيك بعدما يرزقك الله الولد. ولعلك مخطوبة: ربنا يبارك لك وعليك.
9 - ام محمد | ًصباحا 08:29:00 2010/12/20
هههههههههه..........اضحكتوني ربنا يسعدكم......وانت بعد ياسوالف يخلف عليك بخير.......يااخي اذا تحب زوجتك ام اولادك......ناقشها وتصارح معاها بث اليها مشاعرك.وكيف تريدها تكون.....ازرع فيها مواصفات فتاة احلامك.دامك من النوع الرومانسي...وشوي شوي بتلاقيها تغيرت...علمها والله وهي بتتعلم.....ومادام تحبك بتتغير من شانك.وانا اقول مو عيب اذا الرجل....حاب يركز على حياته الخاصه وماتزعل من الردود .
10 - سليل المجد | ًصباحا 10:44:00 2010/12/20
لعلك استعجلت في الزواج من الثانيه فكان ينبغي عليك تعرف اسباب عدم الانسجام وتضع انت وزوجتك الحل وقد يكون السبب طبي والله أعلم 0
11 - محمد | مساءً 09:56:00 2010/12/20
ما قدرت زوجتك للأسف وفهمتها صح ، ورحت تزوجت ثانية ، شو الحكاية جسد وغرائز او كيف ، عليك ناس
12 - أم واؤل | ًصباحا 03:27:00 2010/12/21
بعض النساء إذا الله رزقها الذكور تنغر بنفسها ،، و بيتها من الداخل خرابه، و إذا جلست في مجلس تنظر لأختها اللتي أنجبت الإناث بازدراء و سخرية ،، لكن سبحان الله ،،، يسلط الله عليها زوجها و يكرههاا،، ................... اسمعن يا معشر النساء.
13 - مسعود | ًصباحا 06:24:00 2010/12/21
الرجل عنده مشكلة حقيقة وعارضها يسئل عن الحل يعنى هو ماكفر بعدين الزواج من الثانية امر مشروع بل قد يكون واجب في مثل هذه الضروف ام قضية السر فانا لا اوافق عليها بس التمس العذر للاخ السائل لعله له ضروفه التي دعته لذلك وللعلم الزواج بالثانية لايعنى كراهية الاولى بل بلعكس قد تكون تحب زوجتك الاولى حب عظيم وتتجوز عليها
14 - ابن ام محمد | ًصباحا 08:48:00 2010/12/21
ههههههههههههههه ماما بدي اتزوج ، سعدوني عمري 28 ابحث عن زوجه صالحه وما حصلت ، ضروري جدا اريد زوجه عاجلا غير اجل
15 - مرمر | مساءً 02:57:00 2010/12/21
تعقيب على الرد 13 لايعنى كراهية الاولى بل بلعكس قد تكون تحب زوجتك الاولى حب عظيم وتتجوز عليها احلى عذر هههههههههه احبها بس تزوجت عليها من حبي لها طيب ليه ما تصير صريح وتقول ابي اتزوج من دون ما تصير .. وتبالغ وتقول من حبي لها تزوجت عليها بالنسبه للي يسأل خلك صريح مع زوجتك والرجال يقدر يخلي زوجته على اللي يبي ..واحمد ربك واشكره على كل شي.. تدورون العاقله واذا تزوجتوا ما اعجبتكم والله مشكله؟!
16 - اليسا | مساءً 10:29:00 2010/12/21
حسبي الله ونعم الوكيل ‘اش ذنب الثانية حتى تطلقها عمرك ان شاء الله مانسجمت 0رجال قال 0
17 - عبدالرحمن احمد | مساءً 11:26:00 2010/12/21
تعقيب على الرد 15 والعاقلة من متى كانت جاهلة ؟ ...............بصراحة اكثر شي يدمر العلاقة هي تصوراتنا الخيالية نبيها على الواقع وهذا مستحيل بعض الرجال مطالبهم مستحيلة التحقيق وبعض النساء كذلك الله يرزقني الحرمة العاقلة (( الجاده)) الي تسعدني دنيا واخرة
18 - مطلع | مساءً 05:19:00 2011/04/02
لا اعتقد ان السائل طلب رايكم السخيف.... واقصد هنا المعلقين فالدين النصيجة وليس الاستهزاء بالناس وظروفهم
19 - ابو عبد الرحمن | مساءً 05:21:00 2011/04/02
من كان يؤمن بالله واليوم الآحر فليقل خيرا أو ليصمت ... السائل وجه السؤال الى الموقع من باب الرأي والمشورة وعندما يعلق الناس بهذه السخرية ينم عن مدى الجهل والسخرية والاستهزاء بالناس
20 - أ م م | مساءً 05:28:00 2011/04/02
قد يكون هناك سحر ربط بينكما والعلاج هو الرقية، أخي كان يعاني من مشكلة مشابهة ومتكتم ولا يعلم حتى اظهر الله له امر السحر
21 - علي | مساءً 10:44:00 2011/04/02
ربما لديها تفكير سلبي للجنس لسبب ما........حاول بأن تقنعها لتنظر الى العلاقة الزوجية بأنها أمر مطلوب وضروري للطرفين لاسباب صحية ونفسية ودينية.....والسبب الرئيس للسعادة الزوجية......والسبب المهم والاول الذي تم الزواج على اساسها......فاذا هي تنفر تلك العلاقة فلماذا تزوجت اذن؟.......نمط التفكير لدى الزوجية امر مهم لنشاطها الجنسي مع زوجها........وربما هناك سبب منك انت مما جعلتها تنفر منك........ربما
22 - سموره | مساءً 11:51:00 2011/04/02
ياأخي هداك الله كيف جبت منها 3 أولاد!!! الزواج هو تحصين للنفس يعني بعد 3 أطفال تعرض مشكلتك الله يكون في عونك ياأخي في الله تزوج وعيش حياتك تحصين النفس في زمن المغريات أهم من أي شيء بالزواج زمن الفساد اللي حنا عايشين فيه بس كون رجل بمعنى الكلمة واعلن زواجك مو تتزوج سر وتطلق لايجوز ياأخي المرأة ليست بسلعة رخيصة تزوج أمام الناس وبكل وضوح وزوجتك إذا أرادت الطلاق فبكيفها إنت ماسويت شي حرام خللك رجل
23 - الحل الأمثل | ًصباحا 02:07:00 2011/04/03
الحل الأمثل .. عزوف الزوجة عن تلبية رغبة الزوج بالجماع قد يعود لأسباب تتعلق بها، أو لأسباب تتعلق بالرجل. وسأختصر الكلام، فأقول: من الأسباب المتعلقة بالمرأة: تربيتها وتنشئتها على ثقافة معينة، مفادها أن المرأة ليست بهيمة متى ما طلبها الرجل لبت طلبة؛ بل عليها أن تثقل، وأن تشح عليه لتنال احترامه وتقديره، أو لتشعره بأنه لا غنى له عنها. ومنها: صغر سنها، فهي قبل أن تتزوج لم تصارع دفع الشهوة، ولم تعاني ألم الحرمان، ولم تكتوي بناره الذي يقلب الحياة رأسا على عقب، وهذا سيجعلها تكتفي بقليل الجماع دون شعور بحاجة ومعاناة زوجها. ومنها: اعتلال صحتها، فمن النساء من يسبب لها الجماع صداعا وتشنجات ...إلخ، فتتهرب منه. ومنها: النفرة من الرجل ذاته، فقد يكون الرجل منفرا، إما لرائحته الكريهة (الإبط-الفم)، وإما لكبر آلته، وإما لعنفه في الممارسة، وفقده لأساليب التسخين قبل اللقاء، وخاصة ليلة الدخلة مما ينعكس أثره على الممارسة مستقبلا بالإيجاب أو السلب!! وبناء على ما تقدم .. أقول على السائل تشخيص حالة زوجته، فإن كانت ثقافية فيصحح ما لديها من ثقافة الجدات المغلوطة وهذه لابد أنه قد اكتشفها من فلتات لسانها مع طول العشرة، وعليه أن يبين ما أمر الله به المرأة في سبيل تلبية رغبة الزوج، ومنها أن تؤثر رغبته إذا ما طلبها ولو على حرق طعامها الذي في فرنها، ولو على صلاتها أو صيامها للنافلة، وعليه أن يعلمها: أن الملائكة تلعن المرأة إذا نام زوجها وهو غضبان عليها. وإن كان صغر السن سببا، فاصبر عليها فيوشك أن تكبر قليلا، وتعي معنى الجماع وتستمتع به.. فترهقك وتتمنى لو بقيت على سالف عهدك! وإن كان الجماع يمرضها بالفعل، فعالج أسباب مرضها، إن كان هناك مرض حقيقي غير مصطنع، وتكتشف ذلك بمجرد انتهاء اللقاء إذ تعود لطبيعتها! وأما إن كنت أنت السبب في نفرتها، فعالج الأمور المنفرة بالنظافة والطيب، والتلطف والرفق، حتى تصل إلى مطلوبك منها. وهناك أمور كثيرة جدا يمكنك أن تفعلها لتنشيطها على الاستجابة، وبعضها يحتاج إلى الحيلة، ومنها: إشباعها بالحنان والعاطفة، وإشعارها بمحبتك الحقيقية لها، أسمعها عبارات الغزل التي تدغدغ مشاعرها؛ فهذا مما يحلل الصواميل المتصلبة، ويلين العيدان المتخشبة.. فتجود. استعمل بعض الحيل أو المناورات كأن تشعرها بعزوفك عنها، وعدم رغبتك في جماعها، هي بالطبع ستشعر بذلك فتبدأ تعيد حساباتها مرة ثانية، وستسأل نفسها ما الذي جرى لفلان؟ ما هو على طبعه، خابرته حمش.. وايش اللي جرا.. لازم فيه شيء؟ وستلقي باللائمة على نفسها .. وتبدأ تضع احتمالات كثيرة، وستجد أنها هي من تبادرك الرغبة في الجماع. ويمكنك أن تحرق قلبها –استغفر الله- بأن تعرض عنها متى ما تعرضت لك برغبتها في الجماع، طنشها كأنك لا تراها .. كأنك لاترى حركاتها أو زينتها! وهذا سيدفعها إلى الجنون، وستشعر بجنايتها عليك في تلك الأيام التي قست فيها عليك وتمنعت عن تلبية رغبتك. [هذا العلاج كمبضع الجراح الذي يفتح البطن، ظاهره القسوة لكن باطنه الرحمة ليخرج الداء] ولكني أعتقد أنك ستضعف لأنك بمنزلة الفقير الجائع الذي تعرض عليه كسرة خبز يابسة، فيقبلها ليسد بها جوعه، وكما قيل: والجوع يدفع بالرغيف اليابس! ومنها: أن تذكر لها قصة فلان من الناس، الذي لم تكن زوجته تلبي رغبته، فمع محبته لها إلا أنه تزوج عليها ليعف نفسه [هذا أسلوب غير مباشر، يحتاج منك إلى جودة الحبك؛ لتصيب المقتل، ويكون التأثير أبلغ]. وأخيرا إذا أعيتك الحيل فلا مانع من إعادة التجربة مع امرأة ثانية وثالثة، لتحفظ بصرك وفرجك وتتقي ربك، وأنت من يقدر إعلان الزواج أو إخفائه، ولكن إياك ثم إياك أن تستشير زوجتك الأول في زواجك من ثاني؛ لأنه لا يوجد امرأة ترضى بذلك إلا ما ندر، ولك أن تخبرها بعقد قرانك بطريقة مناسبة قبل الزواج بأيام. ثم أوصيك أن تتقي الله في زوجتك الأولى وأن لا تضييع حقوقها، لا سيما أنك قد ذكرت أن فيها خصالا كريمة، ومثل هذه كنز يعض عليه بالنواجذ، فلا تفرط فيها، فهي من سيصنع لك الأولاد والبنات الذين ترجوهم في مستقبل أيامك. ولا تنس أنها مبتلاة بالبرود كما أنك مبتلا بضده، فعدتم في النهاية سواء!! أسأل الله لك التوفيق، ولها الصبر والرضا بما تجري به المقادير، وياليتنا نعي أن الدنيا مطبوعة على كدر، وكلنا في مضمار ابتلاء فمن منا يهزم شيطانه وهواه ليكن من السعداء المفلحين؟! وفق الله الجميع
24 - مزيون | ًصباحا 09:30:00 2011/04/03
الحل الأمثل لافظ فوك ولاعاش حاسدوك ...كفيت ووفيت ...ووضعت كل الحلول المناسبة ..حقيقة كنت أريد إرشاد الأحبة الى عدم صب الماء على الزيت عتب ولا حلول ...الأخ يبحث عن حلول والجميع يعاتب ... فالحمد لله ما كتبته يوضع على الجرح فيبرئ
25 - سوالف اليمن عدن | مساءً 01:41:00 2011/04/03
عشان الموضوع موجع فإتبعت إسلوب في الرد لايوجعني نفسيآ إنظروا لتصرفات السائل((وتزوجت الثانيه لإن الزوجه لاتحب الجماع...ومن ثمه طلقت الثانيه))والموضوع قديم ولازلت عند رأيي أمثال السائل يستبيحون الشريعه الإسلاميه ويطوعونها لخدمة مصالحهم الشخصيه ونعم سوالف سيده يمنيه إسمها الحقيقي د.أماني وليست رجل مصري وإسم د.أماني موجود بمنتديات الإسلام اليوم وموقوفه وقفتها إدارةالمنتدى لإختلاف الأراء وهذه الحقيقه
26 - BABRAROSSA | مساءً 01:56:00 2011/04/03
المستشير لم يوضح هل كان يشاهد أفلاما جنسية بالكثرة قبل زواجه(وبعد زواجه)؟؟!!وهل تعلق بعدة فتياة قبل زواجه؟؟!!فلربما الأمر يعود إلى تطرف الرجل وينسب المشاكل لزوجته,من المعلوم أن من تعود ممارسة الجنس مع السافرات والمتبرجات يصعب عليه بالفعل العيش في العش الزوجية مع الزوجة هادئ المزاج ومتدينة وصغيرة سنا ومعرفة!!! نسأل الله العفو والعافية
27 - لله في خلقه شؤون | مساءً 02:01:00 2011/04/03
"وعليه أن يبين ما أمر الله به المرأة في سبيل تلبية رغبة الزوج" هلا ذكرت لنا الآيات التي تأمر بما تزعم؟
28 - ثناء على الرد 23 | مساءً 06:08:00 2011/04/03
غض النظر عن كل الموضوع الا اني اعجبني الرد رقم 23 وهو اسم على مسمى الحل الامثل شخص المشكله وحللها ووضع حلول عامة وخاصة ومختلفة وتناولها من جانب الزوج والزوجه واعتبر الاثنين مخطئين وهذا نظرة لا تخرج الا من انسان يدرك ما يقول . شكر الله له وللمستشار
29 - سوالف اليمن عدن | مساءً 09:07:00 2011/04/03
الحل الأمثل هو واحد من آل الإسلام اليوم بمعنى أدق من موظفين الإسلام اليوم هذا هو إحساسي والله أعلم
30 - رأي زوجة ما | ًصباحا 09:19:00 2011/04/04
(...إلا أن الممارسة كانت شحيحة جدًا والآن هي كذلك ..)طبعا الجزاء من نوع العمل..يعني ترك زوجته وطنشها ونفر منها ويريد منها ان تبقى تنتظره على احر من الجمر على مدى سنين زواجهم ؟؟شو مفتكر انها مو حاسة او عارفة انه عنده نفور منها !ولكن اعتقد ان حيائها يمنعها من المصارحة..اذا السائل عم يعترف ان الممارسة بينهما شحيحة!اليس للزوجة حق على الزوج؟الخيل من الخيال..هو القوام وهو يستطيع اصلاح الامور ان اراد..
31 - وين الغلط؟ | ًصباحا 09:22:00 2011/04/04
يعني اذا كان احد المعلقين واحد من آل الاسلام او غيره..مالنا وماله؟ هل هذا يفقده احقيته في التعليق وشكرا..
32 - الى الحل الامثل | ًصباحا 09:38:00 2011/04/04
من الظاهر انك انسان حكيم..طيب ما هي نصيحتك في حال العكس؟؟انعدمت الاساليب كلها وما نفع..حتى طنشته عند رغبته حتى يعرف ما بي(مع انه ليس من طبعي) وبعدها تجاوب لفترة وجيزة وبس..ارسلت سؤال الى الموقع ولكن اكثر من اسبوعين ولم استلم الرد..جزاك الله خيرا..
33 - سوالف اليمن عدن | ًصباحا 11:09:00 2011/04/04
أنا ماأحترم السائل وماله عندي عذر لإنه تزوج الثانيه فقط لأجل إشباع غريزته وعندما أحس بالإكتفاء والإرتواء طلقها ((أليس هذا يندرج تحت مسمى زواج لغرض معين ))نحن نريد أن نتزوج لأجل نموت في أحضان أزواجنا مثل جداتنا وزوجات الصحابه وليس من اجل أن يأكلونا لحم ويرمونا عظم ...والله تعبت أبحث عن رجوله مالقيت كلهم ذكور حدث ولا حرج ((صبرآ آل ياسر فإن موعدكم الجنه )) ماله عندي عذر وماله عندي ذرة إحترام وحده
34 - لله في خلقه شؤون | مساءً 01:14:00 2011/04/04
الأخ "الحل الأمثل" إن كنت عاجزا عن الإتيان بآية واحدة تسند مزاعمك، فكف، رجاء، عن افتراء الكذب على الله تعالى. وإن كنت ترغب في الإقتداء بنبيك صلى الله عليه وسلم، فقد جاءه زيد رضي الله عنه يشكو من زوجه عنتا ونفورا فنصحه صلى الله عليه وسلم بتقوى الله فيها وبإمساكها، ومن تقوى الله إيثارها على نفسه والإحسان إليها وعدم إيذائها. انزعجت كثيرا من حيلك، لا يغرنك فرح بعض الذكران بها، فإن منشأها جاهلي. انتبه لما تكتب يا رعاك الله.
35 - ياجماعة..صلوا على سيدنا محمد | مساءً 01:40:00 2011/04/04
لماذا الهجوم على الزملاء المعلقين؟كل انسان عنده رأي واحب ان يشارك الاخرين فيه..ولا نحنا العرب منتخانق على كل شي واذا ما لقينا شي نروح ونخترع شي مشان نختلف عليه !!المهم نبقى في شجار ونزاع؟؟طيب اين الخطأ في بعض الحيل للتقويم.؟؟انا من الناس لا احب قراءات الكتب بل افضل المواقع تكون خفيفة وسهلة القراءة والفائدة..ويوجد من يقرأ ويفيد الاخرين بالمختصر
36 - الحل الأمثل ........ إلى27+35 | مساءً 04:00:00 2011/04/04
أختي .. أليس الله قد قال: [يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم]، فزوج المرأة هو ولي أمرها، وعليها أن تطيعه في غير معصية، ومن ذلك في موضوعنا طاعته متى طلب الجماع، من غير ضرر يلحق بها. ثم كل أمر من النبي الكريم فهو أمر من الله لنا؛ لأنه لا ينطق عن الهوى؛ بل عن وحي، ومن ذلك: أمره صلى الله عليه وسلم الزوجة بطاعة زوجها في غير معصية، فقال: ((لو كنت آمر أحد أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله، حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه)). صحيح. ومعناه والله أعلم أن تلبي رغبته بالجماع حتى لو كانت قد ركبت بعيرها لسفر ونحوه؛ بل لو قلنا تلبيها والجمل يسير بهما لربما كان صحيحا!، والمعنى في الجملة تلبية رغبته الجنسية حتى في أصعب الظروف والحالات التي قد تكون عليها المرأة!.. وأمره عليه الصلاة والسلام أن تلبي رغبته ولو كان خبزها في التنور: ((إذا أراد أحدكم من امرأته حاجته فليأتها وإن كانت على تنور)). صحيح. يعني لو كانت تصلح طعامها، والتنور للخبز، فتلبي رغبته ولو احترق طعامها، وبلغتنا اليوم لا تعتذر ولا تتأخر ولو كان طعامها الذي على الفرن سيحترق! بل لو أمر الرجل زوجته أن يأتيها على وضع معين مباح من غير ضرر يلحق بها، لكانت آثمة، ألم يقل الله تعالى: [نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنا شئتم]، فهو يقول تعالي كذا، وافعلي كذا، وهي تقول لا طاعة لك.. ما أحب إلا كذا، ولا أرغب إلا كذا؟! وفي تخويف المرأة، قال: ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح)) صحيح، اسألي نفسك دعاها ليه؟ ويغضب ليه؟ وتلعنها الملائكة ليه؟ ونهاها أن تصوم إلا بإذنه، فقال: ((لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه)) صحيح. ولا حظي أن الصوم قربة لله تعالى، ومع ذا نهاها عنه تعالى لمكانة زوجها، ولاحظي أن صوم يوم يبعدها عن النار 70 خريفا، وطاعة زوجه أهم ولا شك أن أجره أعظم، وكل فضائل الصوم نافلة في أجرها دون فضل الإحسان إلى الزوج وطاعته، لكن أين من تتأمل، وتتفكر ، وتعمل بحب ومودة ورضا وتستشعر أن عملها عبادة.!!!!!! وكانت عائشة رضي الله عنها، لا تقضي ما فاتها من رمضان إلا في شعبان رعاية لحقوق زوجها حبيبها ونور عينيها. كل ما مر يبين خطورة الأمر، ويبين ما للرجل من المرأة، وليس فيه هضم للمرأة، فإن لها من المزايا ما تفوق به الرجل بدرجات، فقد جاء في الحديث: ((إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت) حسن .. لكن لو أنها أخلت بطاعة زوجه في غير معصية فإنها لا تستحق هذه المنقبة! وفي حديث حصين بن محصن : أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة لها ، فلما فرغت من حاجتها قال لها عليه الصلاة والسلام : أذات زوج أنت ؟ قالت : نعم ! قال : فكيف أنت له ؟ قالت : لا ألوه إلا ما عجزت - أي أنني أبذل كل جهدي إرضائه وطاعته القيام بحقه إلا ما أعجز عنه ولا أستطيعه ولا طاقة لي به - فأعاد عليها النبي صلى الله عليه وسلم وقال (كيف أنت له فإنما هو جنتك ونارك) إسناده صحيح. أختي .. يا خسارة من لم تجعل من زوجها طريقا إلى الجنة! بل طريقا إلى فردوسها. أرجو أن تكوني رضيتي واقتنعتي بما كتبت.. وأرجو أن تنسخي هذه المقطوعة –غير المرتبة-، وتدفعيها لأخواتك لعلهن يفدن منها.. وهذا شرط عليك فقد زعمتي أني أكذبي على الله، غفر الله لك وسامحك، وأيضا أصلح الله بالك، وشرح صدرك، ويسر أمرك، وكتب لك رضاه حتى تلقينه.
37 - لله في خلقه شؤون | مساءً 04:31:00 2011/04/04
[يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم] إن كان هذا كل ما لديك فإني أدعوك ثانية للكف عن افتراء الكذب على الله تعالى، فإن الأمر جد وليس بالهزل. أحاديث الطاعة والسجود كلها موضوعة. وقد فرح بها كثير من الناس، واغتروا بها للبيئة التي نشأوا بها. وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبه عبد الله بن عمرو بن العاص عن الصيام والقيام مراعاة لحق زوجته. وهذا يدخل في باب العشرة بالمعروف بين الزوجين ولا علاقة له بتقديس العرب لشهوة الذكور. انتبه لما تكتب يا رعاك الله.
38 - الحل الأمثل | مساءً 04:33:00 2011/04/04
تصويب ...... إلى 27 ّّ+ 34
39 - الحل الأمثل....... إلى 37 | مساءً 05:05:00 2011/04/04
سلاما.
40 - لله في خلقه شؤون | مساءً 07:40:00 2011/04/04
سلام
41 - الغامدي | ًصباحا 10:17:00 2011/04/05
الحقيقه ان زوجتك تحتاج الى اخصائيه اجتماعيه او نفسيه وانت كذلك لتجازر الامر يجب ان تصارح زوجتك بما تشعر فيه وان تكون مسؤل في تصرفاتك وان لا تتخذ "ماتراه انت" عذرا للبحث عن غيرها اذا كنت جاد في سؤالك , فأبحث عن العلاج قبل القفز هنا وهناك....واتق الله في اهلك وعيالك ويسر الله امرك
42 - بعض الحيل أو بين منهجين | ًصباحا 06:45:00 2011/04/07
البداية والنهاية: وهند بنت معاوية تزوجها عبد الله بن عامر، فلما أدخلت عليه بالخضراء جوار الجامع، أرادها على نفسها فتمنعت عليه وأبت أشد الإباء، فضربها فصرخت، فلما سمع الجواري صوتها صرخن وعلت أصواتهن، فسمع معاوية فنهض إليهن فاستعلمهن ما الخبر؟ فقلن: سمعنا صوت سيدتنا فصحنا، فدخل فإذا بها تبكي من ضربه. فقال لابن عامر: ويحك !! مثل هذه تضرب في مثل هذه الليلة؟ ثم قال له: أخرج من ههنا، فخرج ابن عامر وخلا بها معاوية فقال لها: يا بنية إنه زوجك الذي أحله الله لك، أَوَ ما سمعت قول الشاعر: من الخفرات البيض أّما حرامها * فصعب وأما حلها فذلول؟ ثم خرج معاوية من عندها وقال لزوجها: ادخل فقد مهدت لك خلقها ووطأته. فدخل ابن عامر فوجدها قد طابت أخلاقها فقضى حاجته منها رحمهم الله تعالى. الطبقات الكبرى: أخبرنا يزيد بن هارون، أخبرنا بن حازم، حدثنا عمرو بن سعيد قال: كان في علي على فاطمة شدة، فقالت: والله لأشكونك إلى رسول الله! فانطلقت وانطلق علي بأثرها. فقام حيث يسمع كلامهما، فشكت إلى رسول الله غلظ علي وشدته عليها، فقال: يا بنية اسمعي واستمعي واعقلي، إنه لا إمرة بامرأة لا تأتي هوى زوجها وهو ساكت، قال علي: فكففت عما كنت اصنع وقلت: والله لا آتي شيئا تكرهينه أبدا. الشاهد هو قول علي: "والله لا آتي شيئا تكرهينه أبدا" من أراد أن تطيب له أخلاق زوجته فلا يأتي ما تكرهه أبدا. الحيلة الثالثة: أن يدعو لها ويبالغ في الدعاء عند كل مناسبة ومن غير مناسبة. وأنه لا حدود لحبه لها: " يا عائشة، " إنه ليهون علي الموت أني قد رأيتك زوجتي في الجنة " - " ما أبالي بالموت، وقد علمت أنك زوجتي في الجنة " - " يهون علي الموت أني رأيت عائشة في الجنة " – "كنت لك كأبي زرع لأم زرع". الحيلة الرابعة: أن يذكرها بعظم فضلها عليه: أحكام القرآن لابن العربي: الآية الخامسة عشرة قوله تعالى : { وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا } فيها أربع مسائل : المسألة الأولى : لما أباح الله الفراق للأزواج والانتقال بالنكاح من امرأة إلى امرأة أخبر عن دينه القويم وصراطه المستقيم في توفية حقوقهن إليهن عند فراقهن ؛ فوطأة واحدة حلالا تقاوم مال الدنيا كله. الحيل الأخرى: أن يتقي الله فيعلمه كيف يهتدي إليها، وكثير منها مما لا ينشر بين الناس. "واتقوا الله ويعلمكم الله". مع التحية.
43 - لله في خلقه شؤون | مساءً 04:33:00 2011/04/08
للفائدة أحببن أن أذكر ببعض الآيات التي لا تساعد الذكور على ابتزاز نسائهم باسم الدين وإعناتهن. يقول الله تعالى: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" - "لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها" - "وعاشروهن بالمعروف" وليس بالإكراه واللعنات. والعشرة هنا كلمة شاملة. "وامر أهلك بالصلاة" وليس بالجماع. "لأا نسألك رزقا نحن نرزقك" والجماع رزق من الله تعالى لا حيلة للمرأة ولا للرجل في قلته أو كثرته. "كان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وعند ربه مرضيا" لم يكن مرضيا لأنه كان يأمرها بالجماع لكن بالصلاة.
44 - ابوعبدالرحمن | ًصباحا 12:36:00 2011/04/09
جزاء الله خير القائمين على هذا الموقع خير الجزاء وشكرا للاخوان الذين طرحو الحلول للاخ السائل ويجب على الاخوان الاخوات التأمل فيما يكتبون ولايخوضون في اعراض الناس لان الله سبحانه مطلع على النوايا وليس لنا الا الظاهر ويجب ان يكون النقد هادف وبناء ولم يوضع هذا الموقع الا للفائده وارشاد الناس اسال الله لي ولكم التوفيق والحمدالله رب العالمين
45 - Hamid | مساءً 07:21:00 2012/11/25
First, you have more experience than most of us (you married two and you divorced once), so you understand that you will never have it all. You have three kids with her and you said she have a lot of quality, so what you need more. Are you looking for a magical solution. Again, nothing is perfect. If I am you, I will glad that this is the only problem.