الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا الشباب المعاصر ة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل من الخداع أن أكتم سابق أخطائي؟!

المجيب
التاريخ الثلاثاء 05 صفر 1434 الموافق 18 ديسمبر 2012
السؤال

عندما كنت في السابعة عشرة من العمر خُطِبت لابن خالتي، مع العلم أني كنت أحبه حتى من قبل خطبتنا، فطالت الخطبة خمس سنوات، كما أنني ارتكبت أخطاء لم أتصور أني أرتكبها في يوم من الأيام، لأني –والله- رباني والداي أحسن تربية، إلا أنني ضربت بكل هذا عرض الحائط، إلا أنني ندمت إلى درجة الاكتئاب، وهذا ناتج من ابتعادي عن الله. والأمَر من هذا اكتشفت أن ابن خالتي إنسان كاذب ومنافق بعد هذه السنين، كما أن له اعتقادات غير سليمة في الدين. أما الآن فلقد ابتعدت عنه لكنه ما زال يهددني بالقتل، مع العلم أنه خطبني شخص آخر متدين وخلوق، ولا أعرف ماذا أفعل؟ هل أخبر هذا الشخص عن أخطائي، لأني أحس أنني أخدعه إن لم أقل له. أفيدوني مأجورين.

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- الحمد لله تعالى على نعمة الحياة والإسلام والبركة فيهما، ثم أما بعد:

أختي السائلة الكريمة:

العجب كل العجب أن تكوني قوية وفي موقف قوة وتحاولين الضعف، لا شك أن ما تتعرضين له الآن، وما كان منك سابقا نزغة من نزغات الشيطان.

وكما تعلمين فكيد الشيطان ضعيف فكوني قوية.

أختي الطيبة العزيزة:

حدث لي انزعاج من شيئين:

1. ما حدث بينك وبين خطيبك السابق، والحق أن تعلمي أن الخطوبة فترة لكشف الأخلاق وليس لكشف العورات.

2. سلوك هذا الخطيب السابق معكِ الآن مما يثبت نفسية عدوانية، لا تحب الخير للغير.

ولذا فإني أنصحكِ بالآتي، وأوجه لكِ خواطر سريعة لعل الله ينفعك بها:

أولاً: اعلمي أن البعد عن الله يسبب الاكتئاب بلا شك.

ثانياً: ما علمتيه من صفات الخطيب السابق يجب أن يفرحك، وأن يكشف لك مدى رحمة الله بك وأنكِ لم تقعي في الزواج بهذا الشاب، فما فيه من صفات مذمومة يجب ألا تندمي عليه.

ثالثاً: يلزمك تحديد الهدف من الزواج، والصفات التي تريدينها بما يتوافق مع الدين والخلق الفاضل.

رابعاً: بالنسبة للتهديد بالقتل، فأعلمي أهلك بذلك، ولا تنجرفي وراء رغباته ونزواته فقد يجرك إلى ما فيه هلاكك وضياعك فعلا.

وإن لزم الأمر لعمل محضر بعدم التعدي أو عمل تعهد بقسم الشرطة فلا بأس.

خامساً: أعلمي خطيبك الجديد –طالما تأكدتِ منه ومن أخلاقه- أن يسارع بالزواج.

سادساً: بالنسبة لما سبق بينكِ وبين خطيبك السابق، فطمئني نفسك بأن الخطيب السابق لن يستطيع عمل أي شيء ولا يهددكِ بشيء ولو كان كلاما، ولا تتفاوضي معه مهما كانت لظروف.

- ولو رأيتِ أنكِ مستورة –مما سبق- فلا تفضحي نفسك، ولا تهتكي ستر الله عليكِ.

- أما لو رأيتِ أنك سينكشف –ما فات- فتكلمي بينك وبين خطيبك سرا، وأعلميه بطرف من الأمر، وصارحيه بأسلوب لطيف مؤدب هادئ وتعلميه بما حدث؛ حتى تكون الثقة موجودة بينك وبينه، ولو كان شابا صالحا فاهما للأمر لتفهم الموضوع معكِ.

ثم إني أوصيكِ وأنصحكِ وأنت الإنسانة الضعيفة بأن ترفعي رأسك إلى السماء، فهناك رب لا يضيع عنده شيء، ولا يضيع من التجأ إليه.

الجئي إلى الله، واقرئي القرآن، وحافظي على الأذكار، وثقي بالله وصاحبي الصحبة الصالحة، ومن أرادك بسوء فاعلمي أنه لن يكون إلا ما قدر الله لكِ.

يوفقك الله ويسترك ويزوجك قريبا. 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - بيض الله وجهك | ًصباحا 11:31:00 2011/02/22
"الخطوبة فترة لكشف الأخلاق وليس لكشف العورات"
2 - لاتكوني حساسة بشكل سلبي | مساءً 04:59:00 2011/02/22
استري ما ستر الله,ولا تفضحي نفسك بعد ان ستر الله عليك,لايعني كتمان هذه المواقف خيانة لزوجك,بل الخيانه هي عدم التوبة واستمرار مزاولتها بعد خطبتك منه،أما إن كنت قد تبتي وندمت فلماذا النبش في الماضي السئ,اعتقد انك من النوع الحساس والذي يهتم لمشاعر الآخرين بشده،لذلك اصبح من جملة قناعاتك انك بمصارحة زوجك بأخطاء الماضي تعبرين عن اخلاصك وحبك له,ثن إن الثقة بين الزوجين تنمو بالتدرج لذلك قد يسئ الظن بك.
3 - اكتمي احسن | مساءً 06:11:00 2011/02/22
حتى لو ان الامر اصبح طي النسيان عندك سيبقى خطيبك الثاني عنده شك وغيرة خصوصا ان خطيبك السابق من اقربائك وهناك احتمال ان تلتقيا في مناسبات عدة وستنقلب حياتك الى جحيم لا يطاق..الزوج ممكن يتساهل في موضوع الخطيب الاول اذا لم يكن من الاقارب اما اذا كان من الاقارب فستبقى غيرته مثل النار التي تأكل الاخضرو اليابس..هذه ليست خيانه لانك مسؤولة عن تصرفاتك واخلاقك من تاريخ الزواج وما كان في السابق امره الى ربك
4 - الخطبة | مساءً 06:17:00 2011/02/22
الخطبةيجب الا تطول كل هذه الفترة..والى يلي مثل خطيبها:اختشي من ربك هل تحب ان يفعل احد ما باختك مثل ما فعلت انت بخطيبتك؟هذه قريبتك يجب ان تصونها..خمس سنين يا مفترى هو انت مصاحبها وعلى عينك يا تاجر؟حسبي الله هو نعم الوكيل
5 - عرفت احدهم | مساءً 06:33:00 2011/02/22
عرفت احدهم قام بعد زواجه بمصارحة زوجته ما كان من ماضيه..وماذا تعتقدون كان من امرها؟لم تنسى له هذه الذلة قط وبالعكس بدأت تقول له انه خانها!!وكما هو شائع في بلادنا اننا نضع نظارة شمسية سوداء عندما يخطئ الرجل ونستخدم المجهر والتلسكوب عندما تخطئ المرأة أو يتم استخدام حق الفيتو ضدها..اصحي من حلمك اذا بدك تعيشي بسلام انت لست بزمن رسول الله فلن يتم التعامل معك بعدل..
6 - مع الخطيب الثاني | مساءً 06:41:00 2011/02/22
لا تعتقدي ان زوجك المستقبلي سيتعامل معك كمايتعامل نزار قباني مع النساءويقول: متى نفع حساب مع امرأة..أو يعتبرك اصل الحياة وشاطئ احلامه وقطته المدللة...لا تخبريه بماضيك وتوبي التوبة النصوح من غير عودة..ابني الثقة المتبادلة بعد الزواج و ان حاول ان يتقرب منك فلا تكرري خطيئاتك مثل ما حصل معك من الخطيب الاول لانه سيقول في نفسه مثل ما فعلت معي فعلت مع خطيبها السابق..ابتعدي عن الشبهات
7 - الخطبة الطويلة | مساءً 06:57:00 2011/02/22
هذه نتائجها..يمكن الخطيب عاقد على خطيبته ويقول لها انتي زوجتي بشرع الله...لماذا النية السيئة
8 - الحل الأمثل | مساءً 03:04:00 2011/02/24
الحل الأمثل.. أختي .. ما دمت لم تقترني بابن خالتك فاصرفي نظرك عنه، لا سيما أنه غير سوي العقيدة والتفكير كما قلتي، وأما تهديده لك فلا تخافي منه، استعيذي بالله من شره، بإمكانك إخبار والدك أو أخيك ليتصرف معه، وبالنسبة للشخص الأخر الذي تقدم لك، فإن كانت المواصفات التي ذكرتي فيه مطابقة للواقع، فتوكلي على الله ووافقي على الزواج منه، ولكن بعد أن تستخيري الله تعالى في الاقتران به، أما هل تخبريه بزلات الماضي فغلط، لا تخبريه بشي، فقط توبي إلى الله، وصححي ما كان من خطأ بكثرة الاستغفار والإحسان إليه.. وفقك الله.
9 - اكتمي احسن | مساءً 05:16:00 2011/02/24
كل المنطق في كلام الحل الامثل..وما التعليقات السابقة الا لتصب في نفس البوتقة مع اختلاف طريقة التعبير..وفقك الله وعفا عنكي وعنا..