الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج الحقوق الزوجية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

وظيفة الغربة أو الزوجة

المجيب
التاريخ الاثنين 11 صفر 1434 الموافق 24 ديسمبر 2012
السؤال

أنا متزوج منذ أربع سنوات، ولكن المشكلة أنني مغترب عن بلادي، وزوجتي -حفظها الله- لا تستطيع أن تفارقني، وهي الآن مريضة بسبب البعد والفراق، وهي تقول لي باستمرار إما أن آخذها معي أو أجلس في بلدي، ولم أستطع إحضارها معي لظروفي المادية، ولم أستطع أن أجلس في بلدي لعدم وجود الوظائف والعمل البديل.. المشكلة أن أهلي معتمدون عليَّ -بعد الله تعالى- في الصرف عليهم، والآن زوجتي تقول: إما أنا أو الغربة أو دعني في حالي أرى حياتي؛ لأنها دخلت في حالة نفسية سيئة.. فهل أضحي بعملي وأهلي في أمس الحاجة إليّ أم أستقر في بلدي وأعمل أي عمل وأكون قريباً من زوجتي وأهلي؟ أرشدوني مأجورين..

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله.. أما بعد:

أخي الكريم أهلاً ومرحباً بك على صفحات موقعنا الحبيب.. الله أسأل كما جمعنا عبر هذه المواقع الطيبة أن يجمعنا على طاعته أبداً، وأن يجمعنا في الفردوس الأعلى.. وقبل أن أجيبك لابد أن أقدم لك الشكر على شعورك الطيب هذا، وحرصك على برك بأهلك وزوجتك.. جمع الله الشمل، وفتح عليك خزائن رزقه، إنه ولى ذلك والقادر عليه.

أخي الكريم: لم تذكر لنا هل لديك أولاد أم لا؟.. وكم عمر سفرك؟.. حتى تتضح لنا الصورة، ولنعلم هل لزوجتك حق في ذلك أم أنها تتجنى عليك؟.. وعموما أخي الكريم: لاشك أن ما تتعرض له الآن من سوء حالة اقتصادية وفراق لزوجتك وأهلك هو بلاء من الله عز وجل، فاصبر وصابر ورابط أخي الكريم.. ألم يقل الله عز وجل: "أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون"..

فاصبر أخي الكريم.. فالله جل في علاه إذا أحب عبداً ابتلاه فإذا صبر اجتباه .. والشدة كلما زادت كلما كان هذا بابا لمغفرة الذنوب وقرب من الخالق.. ثبتك الله على شدتك أيها الحبيب..

أخي الفاضل: لا شك أن زوجتك وضعتك في موقف غير طيب، فالأصل أنها تقف بجوارك وتربت على كتفك، وتدفعك إلى العمل والجد، وتقوم هي بواجباتها في بيتها راضية شاكرة صنعك بعد شكرها لله عز وجل، ولكنها طالما أنها فعلت ذلك فاصبر عليها والتمس لها العذر.. فأنت تقول: أن حالتها النفسية قد تعبت من طول سفرك.. فاصبر عليها وذكرها بصبر  أمنا خديجة رضي الله عنها، وكيف أنها وقفت بجوار زوجها ومصابرتها ومؤازرتها له ولدعوته.. وكما يقولون لكل شيء ثمن فصبرها  ثمنه -إن شاء الله- الجنة..

أخي الكريم.. إليك بعض الأفكار العملية لنخرج من الموقف الذي أنت فيه:

- الدعاء لله: الدعاء المتواصل المستمر.. الدعاء أن يهديها الله لك، ويهدي قلبها لك.. ويرزقها الصبر والثبات لتخرجا سالمين غانمين.. إنه ولي ذلك والقادر عليه.

- اطلب من زوجتك الصبر، واذكر لها نماذج من صبر الزوجات مع أزواجهم رغم ما يمرون به.. بداية بالسيدة خديجة والسيدة أسماء  و.... الخ .. وخاطب عقلها وقلبها وإيمانها، واربط حديثك بالآخرة والجنة وما فيها من نعيم.

- بين له خطورة عودتك، وأن فيه خسارة لكما: وأن الحالة الاقتصادية لا تسمح بهذه الخطوة الآن.. وأعطها وعوداً بأنك ستعود أول ما يأتي الفرج  وسعة الرزق من الله..

- اطلب من أم زوجتك: ومن أي شخص تراه قريبًا من قلب زوجتك أن يتدخل ليقرب المسافات، ويجعل زوجتك تتفهم الموقف وتتعاون معك..

- إن استطعت أن تنزل إلى بلدك لفترات متقاربة فافعل؛ فهو بالطبع أفضل من البعد لفترات طويلة..

- أشعر زوجتك بشوقك لها، ولولا الظروف المالية التي تمرون بها لقطعت البحور شوقاً لها، وعبر عن شوقك لها من خلال: هدية، أو رسائل على البريد الإلكتروني، وكذلك رسائل على الجوال، وأيضاً خطابات ورقية.. المهم أن تعوضها عن غيابك بكل ما تملك وبكل وسائل تستطيع الوصول لها.

- إن استطعت أن ترسل لها لتأخذها إلى البلد الموجود أنت بها فعجل بذلك، وإن أثر ذلك على حالتك المالية.. فالمهم الآن تقريب المسافات أخي الفاضل..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - لا يكلف الله نفسا إلا وسعها | مساءً 07:37:00 2011/03/02
أقصد الزوجة وليس أنت، لا يكلفها الله تعالى إلا وسعها، كان عليك أن تفكر قبل الزواج وتسافر قبل الزواج وتعمل ما يحلو لك قبل الزواج، أما بعد الزواج فأول من تسأل عنه زوجتك وليس غيرها. إما أن تسترضيها أو تأخدها معك أو تتركها في بيت أبويها حتى يفرج الله أمركما، أو تعود إليها، فهي أولى الناس برعايتك وإحسانك، وعليك أن تصدقها حين تخبرك عن معاناتها. أما أن تتزوج ثم تسافر وتتركها فهدا وضع شاد غير طبيعي بالمرة
2 - د. ماجدرمضان | مساءً 08:05:00 2011/03/02
جزى الله خيرا الأخ الكريم المجيب على الاستشارة ولكن لايمكن اعتبار مطالبة الزوجة زوجها البقاء معها أو اصطحابها في غربته تجنيا على الزوج وعدم وقوف بجوار زوجها لأنها هى الأجدر بتقدير حاجتها لوجود زوجها بجوارها لأسباب كثيرة ( نفسية وعاطفية وجسدية ) والدليل على ذلك تعبها النفسى ولايجوز المقارنة بين موقف السيدة خديجة مع النبى صلى الله عليه وسلم فهذا موقف مختلف تماما والأولى ان يتفاهما الزوجان معا
3 - د. ماجد رمضان | مساءً 08:23:00 2011/03/02
ويمكن الاسترشاد بما يلى: - تقليل فترات الابتعاد أن يعود الزوج لزوجته بعد ثلاثة أشهر ويستقدم زوجته بعد ثلاثة أشهر وهكذا - استفدام الزوجة مع الاتفاق على مراجعة نفقاتهما - مراجعة ماينفقه على أهله إن أمكن - البحث عن عمل للزوجة في البلد الموجود به الزوج بالضوابط الشرعية وفى الختام التأكيد على حق المرأة في تحديد مدى حاجتها لوجودها بجوار زوجها
4 - ولاء | مساءً 09:48:00 2011/03/02
لا حول ولا قوة الا بالله..بتتزوج بنت الناس وبتتركها وتسافر؟يا اخي هل هي قطعة اثاث اردت الاستحواذ عليها؟الزواج سكن لكلا الزوجين..وانت بارتباطك بها لا سكنت اليها ولا هي سكنت اليك..من استطاع منكم الباءة فليتزوج ..هذا حديث عن رسول الله..فان لم تستطع فعليك بالصيام.والله صعب..اذا اتمت دراستهالماذا لا تعمل في الدولة التي انت فيها ..هذا افضل الحلول الموجودة..وخياراتك قليلة..
5 - علي | ًصباحا 12:45:00 2011/03/03
في زمننا الحالي المليء بالفتن وجمال الحياة وضعف الانسان امام الشهوة الجنسية على اكثر الاحوال ان ليس هناك حصن........على كل زوج وعلى كل زوجة ان لا يبتعدا من البعض اكثر من ايام قليلة تعتمد على مدى نشاطهم الجنسية..........ليكونوا صريحين مع البعض افضل من ان يقعوا في الزنا..........اما ان تاخذها معك او ترجع اليها..............لا تتاخر عنها.........لا تتاخر عنها..........مادام هي تطلب العيش معا........
6 - ع الماشي | ًصباحا 09:45:00 2011/03/03
اتفق مع علي هذه المرة..هل يضمن السائل نفسه من الفتن وهو ببلد بعيد عن الاهل والزوجة؟كم من متزوج بزوجة او اكثر وهو يعيش معها ولم يسلم من الفتن وارتكاب الفواحش؟ وبعدها يتوجه للمساجد ليصلي الجماعة ويعود للمنزل ليتابع قنالات دينية..لا ادري هل هو ندم ام تمثيل على الزوجة! فما بال السائل لوحده وباب الفتنة ميسر له؟
7 - بلجيكي مسلم | مساءً 06:01:00 2011/03/03
لا تأخذها معك إلى بلاد الكفر ،النساء ضعيفات ...وإن كنت تقدر على الصبر فاتركها وابقى على مساعدة اهلك لانهم هم الاولى والله سييسر لك الامور باذن الله وإن كنت صاحب قناعة فارجع الى بلدك واعمل من اجل القليل والله سيجعل البركة فقل لها هل توافقين ان تسكن معك في بيت اهلك ،لان كثير عربيات أخذهم أزواجهم إلى بلاد الكفر والان فضحوا الاسلام والشرف والكرامة....
8 - مسلمة | مساءً 09:56:00 2011/03/03
وما ادراكم باي بلد هو يعمل؟يمكن في احدى دول الخليج..ومن قال ان النساء ضعيفات وفضحن الاسلام والشرف؟هل كل اصابع يدكم واحدة؟والله لقد سافرنا مع ازواجنا وخرجنا للعمل ولم يتغير في قلوبنا قيد شعرة تجاه ديننا او ازواجنا والكل يعاملنا باحترام وتقدير!!الدين اساس التعامل واساس الحياة وكل شيء بالتفاهم بيصير.وبعدين يعتبر هذا امتحان لهما اذا كانا فعلا عندهما القدرة على التكاتف معا والعمل معا لمستقبلهما
9 - ع الماشي | مساءً 10:13:00 2011/03/03
لا يجب تعميم الضعف على النساء وحدهن..كل انسان ليس عنده رادع ديني يكون ضعيف..وكل تصرف لا ينطلق من مبدأ الاسلام هو تصرف نابع من الشخص نفسه والاسلام بريءمنه.وعقاب الانسان المسلم الذي يرتكب الفاحشةواحد عند الله ..ان الله لا يفرق بين ارتكاب المرأة او الرجل للخطيئة وما زرع هذه النظرة الخاطئة للمرأة الا التخلف والاستعمار
10 - سوالف ل بلجيكي مسلم | مساءً 10:34:00 2011/03/03
بتسب ليش بتشتم؟؟مين فضح مين؟؟؟إنتم الرجال الله يقرفكم الذين فضحتمونا بتروحون أوروبا تسكرون لغاية **** متشتمش المسلمات ثاني إنت فاهم ..******
11 - ولاء | مساءً 11:12:00 2011/03/03
هذه النظرة المتزمتة عند بعض الرجال امثال اخونا المسلم البلجيكي..يمكن قامت زوجته بخيانته فقام يقول كل النساء ضعيفات..اذا كان هذا رأيه في المرأة فلا استبعد ان تقوم كل النساء بهجره..والمرأة اذا ما عندها دين يردعها ستقوم بقعل الفاحشة حتى لو كانت في بلدها..ام انه في بلدها معليش بس ببلاد الغرب لا يجوز؟وبعدين المرأة والرجل عند الله حسابهم واحد.والرجل عديم الدين يفضح الاسلام..لماذا تلصقها بالمرأة فقط؟؟
12 - ........ | ًصباحا 01:22:00 2011/03/04
إلى بلجيكي مسلم :لماذا تعمم الفساد على كل النساء العربيات المسلمات الاتي يعشن في الغرب وتقول عنهن فضحوا الاسلام والشرف والكرامة..سامحك الله أنا أعيش في الغرب مع زوجي منذ 14 عاما ذهبت إليه وأنا صغييييييرة والحمد لله لم أضيع ديني بل تعلمت ديني وحافظت عليه وشعرت بالفخر وأنا أعيش بين النصارى والكفار مسلمة أنا والآلااااف من المسلمات مجاهدات صابرات مصابرت ولن تضعفنا وتفتنا زهرة الحياة الدنيا البالية التي يعيشها الغرب وهي أشبه بالحيوانية ..ومن نعم الله أنه تأتي فتيات صغيرات إلى الغرب غير ملتزمات ويلتزمن بالحجاب والتدين في عقر دار الغرب بل الفتيات الاتي ولدن في الغرب وتربين ودرسن مع الغربيين ملتزمات بالحجاب والله إنها الحقيقة ..نعم يوجد الفساد من بعض المسلمين (من النساء والرجال وبصراحة أكثر من رجل ترك زوجته في بلاده وفعل مايغضب الله )لكن أخي إن عدد النساء المسلمات العفيفات في الغرب في ازدياد دائم ....أنا لم أمارس حقي في التدين بكل حرية كما مارسته في الغرب (رغم وجود العنصرية بشكل كبير ضد المسلمين ووخاصة المتدينين)..التعميم ظلم .....اقول للأخ السائل لاتترك زوجتك وحدها إما أن تعيش معها في بلادك أو تصحبها معك حيث تعيش في الغرب حرااام المرأة هكذا تضيع وتخسر من عمرها الكثير وتكون وكأنها غير متزوجة وأنت تعرف كلام الناس لايرحم ولايدعون أحدا في حاله(الحمد لله لم أفارق زوجي، دائما معه وقلت له أنا وأنت في وطننا الأم أو الغربة، وكذلك زوجي يرفض هذه الفكرة أن أعيش أنا في مكان وهو في مكان..ليس لأجل شيئ وإنما تحصل فجوة بين الزوجين فهناك الكثير من النساء يعانين من هذه الحياة ومن جرائها ولد لديهن نوعا التخلص من المسؤولية وبصراحة المرأة هي من تدفع الثمن في أحيانا كثيرة(أعرف الكثيرات ممن تعانين.)
13 - يا بلجيكي مسلم | مساءً 04:36:00 2011/03/04
إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {23} يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {24} يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ {25} الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {26}سورة النور
14 - الحل الأمثل | مساءً 10:12:00 2011/03/04
الحل الأمثل .. بعد الموازنة بين المصالح والمفاسد، ظهر لي أن تركك للعمل في الغربة سينعكس بالفقر والحاجة على أهلك وزوجتك؛ لأنك كما تقول لن تجد عملا في بلدك يمكنك من النفقة على الجميع، وعليه فأبلغ زوجتك بحقيقة الأمر، وقل لها إن تركي للعمل سيترتب عليه فقر وحاجة، فاصبري معي قليلا لعل الله ييسر لي عملا آخر، ومن ثم الإتيان بك إلى حيث إقامتي في الغربة، فإن وافقت فالحمد لله، وإن أبت إلا الفراق، فاستخر الله في ذلك، وعسى الله أن يرزقك من تعينك على بلواك.. هذا من الناحية المادية.. أما من الناحية الجسدية للزوجة، فإن كان تأخرك عن تلبية رغبتها الجنسية لفترات طويلة تزيد على 4 أو 6 أشهر، سببا رئيسا في معاناتها وشقائها، ولم يعد يمكنها التحمل طوال هذه السنين، ولم يمكنك الوصول إليها أو إيصالها إليك ولو لأيام لتحقيق هذه الرغبة، فقد يكون الفراق حلا لهذه المشكلة، وعسى الله أن يعوضها خيرا منك، ويعوضك خيرا منها.. والدنيا مطبوعة على كدر. أزال الله همكما، وفرج كربكما.
15 - راجع من فضلك | ًصباحا 07:31:00 2011/03/05
"أما من الناحية الجسدية للزوجة، فإن كان تأخرك عن تلبية رغبتها الجنسية طويلة تزيد على 4 أو 6 أشهر، سببا رئيسا في معاناتها وشقائها" إما أنك غير متزوج، أو أن بينك وبين زوجتك أبعد مما بين السماء والأرض.
16 - ام احمد 7 | مساءً 01:28:00 2011/03/06
اضيف على الاخرين فيما نصحوه انه يمكن التعويض في حالة استحالة اجتماعكما معا لاسباب بتعويض مادي مثلا فلربما يرضيها ان تخصها بمال مقابل صبرها على بعدك او تعويضا للعذاب النفسي مع ملاحظة مهمة انه ربما مقصر معها عاطفيا فهي لا ترتوي من هذا الجانب ابدا لطغيان التفكير العقلي واحساسها انه مقدم اهله عليها من جميع الجوانب بمعنى ماخر ممكت تسكت على التقصير في العلاقة الخاصة اذا كانت تعوضها عاطفيا وماديا
17 - بلجيكي مسلم غلط بس ليش قسيتوا علية!!! | ًصباحا 07:27:00 2011/03/07
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,, اخينا الفاضل الله يعينك وادعي الله انه يفرج همك ويهدي زوجتك ..انا مغترب بس مو متزوج بس هذا حال اكثر المغتربين انه اللي اعرفهم ان ضروفهم الماديه احيانا تكون تعبانه لذلك مايقدر يجيب زوجته للبلد اللي هو فيه ومايقدر يروح بلده كل 6 اشهر احيانا عليها ان تصبر وان تحتسب الاجر,,بخصوص اخوناالبلجيكي يمكن مفروض مايعمم ها النضره على كل المسلمات في الغرب يتبع >>>
18 - بلجيكي مسلم غلط بس ليش قسيتوا عليه !!! | ًصباحا 07:34:00 2011/03/07
المفروض ان اخونا البلجيكي المسلم مايعمم ها النضره على كل المسلمات في الغرب لاننا بجد نفتخر في اكثر المسلمات هناك لارتداءهن الحجاب والتزامهن بتعاليم ديننا الحنيف لانهنن يشعرن بالمسؤؤليه الملقاه على عاتقهن لنشر رساله الاسلام...بس ليش قسيتوا عليه في الردود ويمكن تكون وجهه نضره صحيحه لان بعض النساء والرجال ضعيفي الايمان يشوهون لاسلام نسأل الله لهم الهدايه مع انني اجزم ان هذي قله قليله بس,,,والله اعلم
19 - بدر الجابري | ًصباحا 07:06:00 2012/12/24
هذا دليل على إخلاصه لأهله وزوجته.. ولكن اتمنى منك اخي الكريم أن تسأل نفسك.. إلى متى؟.. فإن كان لفترة وجيزة أو محددة.. فتصبر وصبر أهلك.. وإن كان هذا غير معلوم أجله.. وظروف حياتكم تتطلب بقائك لأجل غامض.. فأنا أرى لك أمرين.. الأول أن تأخذ زوجتك معك حتى ولو هناك صعوبة مادية "إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين".. الثاني ليس لك الحق أن تتركها معلقة.. لا هي عالقة ولا هي طالقة.. ألم ترا حنينها يقطع القلب؟