الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الاحباط

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

حالة نفسية من نوع خاص غريب!

المجيب
التاريخ الاربعاء 04 ربيع الأول 1434 الموافق 16 يناير 2013
السؤال

أخي لديه حالة نفسية من نوع غريب؛ فهو  دائما ينظر إلى سقف الغرفة، وقد حاول أن ينتحر، وذلك بربط الحبل على عنقه، وأخيرًا ألقى بنفسه من فوق الجسر، ولكن -ولله الحمد- نجا، ويشك في زوجته حتى من إخوته، ويقول إنه ضعيف جنسيا، وأن أولاده ليسوا من صلبه، وذهبنا إلى القراء وأطباء نفسانيين ولكن دون جدوى، وأخيرًا ترك الصلاة وقد كان مداومًا عليها، وترك قراءة القرآن، وبدأ يحب الفراش، ويتبول ويتبرز على الفراش، ويأكل بشراهة إلا أنه يعي ما يحدث حوله. أرشدوني ماذا أعمل تجاه هذه المشكلة؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه وسلم، ثم أما بعد:

أخي الحبيب:  

شكرا لك على تواصلك معنا على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع الإسلام اليوم، وأسأل الله العلي العظيم أن يرزقك الثبات على طاعته،  وأسأل الله لي ولك الهداية والتوفيق والرشاد.

تقول إن أخاك ينظر إلى السقف بالغرفة، وهذا العرض ربما يكون لوجود هلاوس بصرية، وهي أن يرى المريض صورًا وأشياء غير موجودة، ومحاولات الانتحار المتكررة ربما استجابة أيضا لهلاوس سمعية، وهي أصوات تأمره أن يرمي نفسه من على السطح، أو خنق نفسه، علما بأن هذه الأصوات غير موجودة، وربما تكون محاولات الانتحار للهروب أو الراحة من ضلالات الاضطهاد.

أما عن شكوكه حول زوجته واحتمالية خيانتها له فهذا هو ضلال الخيانة والشك، وربما كانت زوجته قمة في الأدب والأخلاق والالتزام، إلا أن السبب قد يكون ضعف الانتصاب لديه.

أما عن تركه الصلاة، وضعف الروابط الدينية لديه، وتبوله وتبرزه على الفراش، فهذه كلها من جملة الأعراض الذهانية التي يعاني منها.

ومن خلال هذه الأعراض يمكنني تشخيص الحالة بأنها فصام عقلي (شيزوفرنيا)، وإن كنت لم تذكر هل هو يتعاطى المخدرات أم لا؟

 على كل حال فإن مرض الفصام يتعاقر بالعلاج، وحوالي 70% يشفى تماما بالعلاج، وربما يحتاج إلى إعطاء جلسات تنظيم إيقاع المخ (جلسات العلاج الكهربي) مع بعض أدوية الذهان التي تستمر لفترة طويلة.

وفي بعض الحالات يرفض المريض العلاج بحجة أنه ليس مريضا، وهنا نقول: إن المريض ليس لديه بصيرة بمرضه، في هذه الحالة يجب إما وضع العلاج له في الطعام أو العصير أو حجزه بإحدى المصحات النفسية.

(كما يجب علاج ضعف الانتصاب عنده وهذا مهم جدا).

واعلم أن المساندة الاجتماعية من أهله وزوجته في غاية الأهمية الآن، وبعد زوال الأعراض كاملة يجب الاستمرار في العلاج لمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل وبعد زوال كافة الأعراض.

وفي الختام أيها الأخ الحبيب:  

كن معنا على تواصل دائما على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع (الإسلام اليوم) لتخبرنا بتحسن في حالة أخيك، والله سبحانه وتعالى أسأل أن يحفظك ورجال المسلمين من أي مكروه وسوء.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه. والحمد لله رب العالمين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علي | مساءً 04:26:00 2011/04/19
اعتقد ان الجهاز العصبي مصاب بشيء.......خذوا لفحص المخ والجهاز العصبي........وفحص الصرع ايضا....للصرع انواع منها من غير نوبة
2 - لا تيأسوا من روح الله | مساءً 04:41:00 2011/04/19
أسأل بمنه وكرمه أن يشفيه عاجلا غير آجل أنا أتوقع أن فيه شيء من نوع ما يسمى سحر او مس او عين يعني داخل فيه أحد من الجن و الدليل على ذلك أنه يأكل بشراهة و أنه يحب الفراش فالجن أوالشيطان يحب من الانسان البطين النوام لانه بهذه البطنه و كثرة النوم يستطيع التحكم به وكذلك التبول و البراز على الفراش من محاب الشيطان فبذلك أصبح أخوك مسكنا ممتازا للشيطان فعليكم بكثرة الرقية عليه وخاصة البقرة.
3 - لا تيأسو من روح الله | مساءً 04:48:00 2011/04/19
و أود أن أنبه أن كثير من هم في مستشفى المجانين هم مصابين بالسحرفأهلهم تركوهم و أهملوا علاجهم بالقرآن و الطب النيوي بل ان منهم من كان صاحب جاه ومكانه وذو عقلية ممتازة و أنصحكم بالذهاب الى الراقى سالم الحقوي متخصص في علاج السحر لديهه موقع على الانترنت أسأل الله بمنه وكرمه و بأسمائه الحسنى أن يشفيه عالجلا غير آجال و صلى الله و سلم على نبينا محمد
4 - لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم | مساءً 05:19:00 2011/04/19
نسأل الله تعالى ان يشفيه وسائر المسلمين والمسلمات ..اللهم امين
5 - الحل الأمثل | ًصباحا 12:04:00 2011/04/21
اللهم ارفع عنه البأس، اللهم اشفه. لنشكر النعمة التي نحن فيها معشر الأصحاء، ومن شكرها أن نجاهد أنفسنا في طاعة الله، وأن نقدم شيئا لإسلامنا ما دمنا قادرين.
6 - منصف | ًصباحا 01:10:00 2011/04/21
جزاك الله خيرا على حرصك علاج أخيك . أنت مأجور في ذلك . وأذكرك بما عند الله من الأجر لأمثالك ، والجزاء من جنس العمل . العلاج من خلال العلاج النفسي الذي هو من فضل الله ورحمته ، ولا تنس الدعاء والصدقة . الأخ " لا تيأسوا من روح الله " هل تعرف ساحر ؟ أسألك بالله ابحث عن ساحر يسحرني ، إسمي محمد ، وإسم امي عائشة ، وجدتي منارة وآمنة . سعودي . اسكن مكة شرفها الله . أتحداك وأتحداه ، وكل ما تسمعه كذب وهرا
7 - عجييييب | مساءً 05:47:00 2011/04/21
بعض الإستيشارات وكأنه مكتوبة لسخرية من الناس والإستهزاء بهم مثل هذه الإستيشارة كيف لرجل يفعل هذه الأعمال وهو يدرك ماحوله!!!! بصراحة لاأظن أن شخصا بكامل مداره العقلية يفعل هذا ,,هناك من يريد أن يتسلى ويدخل علينا الخمول والإنتكاس ومثل هذه الإستيشارات مثل الإستيشارات التي تكون بخصوص زنا المحارم فالذي يكتبها هو يريد النيل من بلاد الحرمين ويريد أن يقول أن مايحصل هو نتيجة الكبت وهذا غير صحيح ,,توجد بعض هذه الجرائم الشاذة ولكن ليست كما تأتي في هذه الإستيشارات المرعبة وأكاد أجزم أنها كلها مدسوسة من اليهود والروافض الذين يضمرون السوء والشر لبلاد الحرمين ,,ومثل هذه الإستيشارات هي لترويج لمن يسمون المعالجون بالرقية ..وكل من يتصفح هذه الإستيشارات يميز بين الصادقة والمدسوسة وخاصة جرائم زنا المحارم هذا الجرائم الفظيعة المدسوسة ,,الإستيشارات لم أعد أريد أن أتصفحها لضحالة مافيها من تعليقات مخالفة لكل فضيلة وأخلاق إسلامية ,,وكم أتمنى من إدارة الموقع والمشرفين على هذه الصفحة أن يلبوا لنا طلبنا في منع كل التعليقات المنحرفة ,,فصرح مثل الإسلام اليوم لاتليق به هذه ..........
8 - الى التعليق رقم 7 ( عجييييييييب ) | مساءً 06:21:00 2011/04/22
هل تريد استشارات مفصلة ومجهزة لتروق لك ؟؟؟ ام ماذا تريد ؟
9 - منصف | مساءً 11:02:00 2011/04/22
رجل مريض ، والاستشاري جزاه الله خيرا وصف له العلاج . اللي يستفزني جدا تشخيص كل مرض بأنه سحر . السحر ذكر في القرآن والسنة مجرد تخييل مثل التنويم المغناطيسي والتأثير على الحواس . أما غير هذا فإن بيانتي ذكرتها في التعليق 6 وأتحدى أي ساحر يسحرني . زاعمو السحر يضحكون على الهبل ، لو صادقين فليسحروا البنوك والصرافات ويأخذوا ما بها ، هلس . المريض النفسي يتعالج عند متخصص وإلا سيتضاعف المرض .
10 - الصمعاني الكويتي | مساءً 07:37:00 2011/04/23
اللهم يامالك الملك أنت تشفيه وتشفي كل مريض ومريضه من أخواننا الموحدين. آمين.