الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي يمنعني من زيارة أهلي!

المجيب
التاريخ الاثنين 04 رجب 1432 الموافق 06 يونيو 2011
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عشت مع زوجي ببلده، وهي لا تبعد عن بلدي كثيرًا، وبعدت عن أهلي مدة خمسة أشهر تقريبًا لظروف شخصية، والآن أحس بالشوق الشديد لهم، لكن زوجي يقول بأن حياتي الآن هو وبيتي وطفلي القادم -بإذن الله- بعد شهور قليلة، وأهلي أواصلهم بالتلفون أو النت، أما أن أذهب لهم، وأبقى لساعات معهم، أو أبيت عندهم، فهذا يرفضه، وقد غضب عليَّ حين طلبت المكوث عندهم فترة أطول.. لا أنكر أنه حنون وطيب معي، وقائم بكل مسؤولياته معي، فأرجو إرشادي لأحافظ على بيتي وزوجي وطفلي القادم -بإذن الله- وفي الوقت نفسه أطفئ لهيب شوقي لأهلي.. أرشدوني جزاكم الله خيرًا..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك (الإسلام اليوم)، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك في موقعك، ونسأله جل وعلا أن يفرج كربتك، وأن يقضي حاجتك، وأن يجعلك من الفالحين. 

عزيزتي: المرأة الذكية التي إذا رغبت في شيء أو أرادت شيئا فإنها تطلب بأفعالها وحالها لا بمقالها والذي أنصحك به هو التخفيف على زوجك من كثرة النقاش في موضوع زيارة أهلك، فلربما زوجك يعاني من شيء أو لديه أمر يخفيه، أو يتعرض لظروف أنت لا تدرين عنها، ولا هو يريد إخبارك بها؛ لأن الرجل يعد أن إخبار الآخرين بظروفه وما يعانيه نوع من الشكوى، وهو لا يريد أن يظهر أمام الناس وخاصة زوجته أنه ضعيف.

وأصدقك القول أن المرأة إذا طلبت بلسانها -وخاصة مع الإلحاح  في فتح الموضوع- فإنها سوف تخسر الكثير، وربما تكره زوجها على الحوار معها مما تجعله أن يتخذ موقف معانداً وكارهاً ومعارضاً ليس لطلبك أنت فقط بل ضد الموضوع برمته حتى تتولد لديه قناعات بعدم فائدة ذلك.

لذا أختي الغالية أنصحك بالآتي:

1- أشكرك على حرصك على زيارة أهلك، وأرجو أن تكون نيتك هي صلة الأرحام لأن فيها أجراً عظيماً، ولصلاح النية أثر في عون الله تعالى في حل مشكلتك..                                 

2- من الطبيعي أن يسمح الزوج لزوجته بالذهاب إلى أهلها، ولا يمنعها إلا لسبب، وأنت لم تذكريه ! وعلى كل حال ليس هذا هو التصرف السليم بل عليك أن تبذلي كل جهدك في إقناعه بالزيارة، ولكن ليس بالحديث حول هذا الموضوع، بل بطاعته، والقيام على شؤونه ، حتى يشعر بشديد محبتك له، فلا يستطيع ردك حينها، على أن تختاري الوقت المناسب له، وإذا كان هناك منكرات يريد تغييرها فأخبريه بأنك ستحاولين تغييرها بقدر ما تستطيعين.

3- في البداية حاولي أن تكون زيارتك لهم خفيفة جدًا ثم تدرجي معه.

4- حاولي أن تسمعيه شريطًا عن صلة الرحم، وأظهري تأثرك ولو بالبكاء أمامه، وأخبريه عن فضلها.

5- حاولي أن تزوري معه أرحامه، وأن توصيه على ذلك، ليشعر أنك محبة فعلاً له ولصلة الرحم، ولا تقصدين بذلك شيئًا آخر.

6- عليك -يا أختي- بالدعاء والتضرع لله تعالى بأن يكشف عنك كربك، فإنه سميع مجيب.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ليس له ذلك | مساءً 10:04:00 2011/06/06
من حقك زيارة أهلك خاصة في هذه المرحلة. ومن الخسة واللؤم وسوء الخلق أن يمنعك.
2 - علي | مساءً 10:43:00 2011/06/06
ما حال بعض الرجال؟ تمنع الزوجة من زيارة اهلها من غير شرح السبب للزوجة! اما ان تشرح لها السبب المقنع الذي اقنعك لقطع صلة الرحم او اترك سبيلها الى اهلها لكي تصل الرحم. لا اعتقد هناك سبب مقنع لقطع صلة الرحم. احصلي على فتوى شرعي ومن ثم اعطيه لعله يتق الله ويعدل في الامر. اذا هو طيب القلب فكيف بالطيب قاطعا للرحم؟...اخاف هناك شيء يخفيه عنك، منها غيرته عليك، او عدم انسجامه مع اهلك، او خوفه عليك من ان تتغ
3 - علي تتمة | مساءً 10:45:00 2011/06/06
ربما يخاف عليك من ان تتأثري بقيل وقال اهلك وتتغيري معه...فيخاف من هذا، ربما!
4 - ام محمد | مساءً 10:29:00 2011/06/07
من حقك زيارة اهلك ...وليس من حقه شرعا منعك وعقليا يجب الا يمنعك حتى وان كان بينه وبينهم مشاكل لادخل لك.. عيب عليه مايفعله قد لااكون مجحفه الا انه رجل متخلف عقله بفكر رجعي...واعتقد ان لديك شخصيه ضعيفه تجاه لك لاطاعه لك عليه فهو بها يجحف في استخدام حقه الشرعي ضدك..اما ان توسطي من يسمع كلامه او ان تزعلي منه عند اهلك لان رجل بهذه العقليه في نظري رجل تافه...
5 - علي | مساءً 01:15:00 2011/06/08
لا للضعف الشديد للزوجة امام زوجها ولا للتمرد الكامل بل تطوري نفسك وتعلمي ما هي حقوقك وحقوقه والعبي دور زوجة فاهمة قوية بحيث لا تخربي بيتك ولا تعيشين محروما من حقك الشرعي...لا بالجدال بل بلطف الكلام وجمال الكلمات وصوت انثى يذيب الزوج ونعومة بكل ما تملكه الانثى...الزوج اضعف مما تتصوره الزوجة ان علمت كيف تصيده بانوثتها