الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الخجل

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أنا حساس جداً !!

المجيب
مشرف في وحدة الخدمات الإرشادية بوزارة التربية والتعليم.
التاريخ الاثنين 04 محرم 1431 الموافق 21 ديسمبر 2009
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبعد:

مشكلتي تتمثل في أنني خجول وحساس جدا لا يخطر ببالك أن قلت لك أنني لو أسمع كلمة وان كانت عادية فأبقى أطلع وأهبط فيها كثيراً، والشيطان يوسوس لي، علماً أن والدَيَّ مفترقان منذ أن كان عمري 3 سنين وتربيت عند جدتي. وزادت حدة هذا التوتر عندما عرفت فتاة أحببتها حبا جما وهى بعض الأحيان لا تبالي بل تتجاهلني.

هل ذلك سبب ما أنا فيه من الحساسية ؟

الجواب

أخي الكريم..

إن الخجل هو التباس الأمر على الإنسان فلا يدري كيف المخرج منه ويكون لديه اضطراب بين الإقدام والإحجام ينتهي غالباً بالأحجام منكفئ على نفسه وينطوي .

وهو يختلف عن الحياء حيث أن الحياء محمود وممدوح شرعاً .

لأن الحياء حينما يكون حياء منا لتقصير في حق الله تعالى وحق الناس وكشف عوراتهم ومن الوالدين فهذا أمر محمود،ولأن الخجل يؤدي إلى الإحجام عن طلب العلم وتجنب السؤال عن الأمور الشرعية والسكوت عن الحق فهو في هذه الحالات أصبح مذموماً.

وما سؤالك عن الخجل والبحث عن حل له لهو دليل على حرصك على التخلص منه لتستقيم حياتك وتشعر بلذتها من خلال اختلاطك مع الناس وإليك أفضل الطرق المناسبة بعون الله للتخلص منه :

 [1] التغيير الداخلي ويتناول المشاعر الداخلية والعواطف والأحاسيس إذا أن الخجل متركزاً على هزيمة داخلية قبل الخارجية ويشمل التغيير .

أ) تقوية الإيمان فإن الإنسان كلما كان مؤمناً بقضيته مصدقاً بها عبر عنها ودافع من أجلها.

ب) تعرَّف على قدراتك الخاصة واقتنع بها فإن تشكيك بقدراتك من أهم الأسباب للخجل .

ج) تأكد أن الآخرين لا يتميزون عنك بشيء أكثر من تأكيد ذواتهم وقدرتهم على التعبير عن آرائهم .

وابذل جهدك للمساهمة بأي عمل جماعي داخل المدرسة أو الحي وشارك فيه وستجد أن الخجل مجرد" وهم" وضعته حاجزاً بين قدراتك والمجتمع. أشبع نفسك بأن لديك قدرات كثيرة في داخلك ساعدها على الانطلاق.

د) درب نفسك على عملية الاسترخاء واستحضار موقف ترى انك فيه في أحسن حالات المواجهة تعبر فيها عن آرائك بقوة وتخيل من أمامك أنه معجب جداً بطريقة كلامك وإقناعك ثم كرر تلك المحاولة عدة مرات حتى تصل إلى أفضل حالاتك النفسية ثم اضغط إبهامك لمدة عشر ثوان وفي تلك الحالة وضعت مرساة بتلك الثقة التي اكتسبتها فمجرد أن تكون في موقف سيطر عليكم الخجل تضغط إصبعك وتستدعيها بشكل آلي يساعدك على مواجهة الموقف .

يمكن الاستزادة عن تلك النقطة من خلال الرجوع لموضوع: "عدم الثقة بالنفس ... حطمني".

[2] التغيير الخارجي.

أعد موضوعاً معيناً إعداداً ذهنياً وتحدث عنه أمام زملائك وتجاهل النظرات وتأكد أنها لا تعني لك شيئاً بقدر ما هي تستوعب ما تقول كأي شخص آخر يعيش نفس الموقف الذي تعيشه ولكنه لا يحمل نفيسة مضطربة تحمل أفكار خاطئة.عود نفسك على ذلك ... وكرر المحاولة وأكسر حاجز الخجل الوهمي.

أخيراً: أرجو منك أخي الكريم الاطلاع على موضوع: "خجل ... وحساسية"، وفقك الله وسدد على الخير خطاك وأعانك في مبتغاك والله يحفظك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - خلقت حساسه واكتسبت تمثيل القوة! | مساءً 10:17:00 2009/06/11
انا حساسه مره ولابعد حد وبسهوله انجرح كانت هذه نقطه ضعفي والكل عرفها فلما احد يبي يضغط علي اومتخانق معي من اخواني اوخواتي يجرحوني على طول عارفين انه بتالم بسرعه كرهة هذه الخصله وصرت اتظاهر انه انا موحساسه واقول اشياء جارحه زيهم عشان يصدقون انه انا صرت مو حساسه بالعكس قويه ومع المواقف حسوا اني ما تاثر ولا انجرح =كنت اكابر والا انا مجروحه على الاخر= فتغيرت نظرتهم ونسوا هذه الخصله وصرت اول ما ينتهي اي موقف جرحوني فيه وكابرت على طول اخلع قناع القوه والصلابه لما اكون بغرفتي وشوفي هالصياح اللي ماينتهي = انت لما تخلق بخصله بتم فيك لو حاولت تغيرها لكن لما تخفف من تبعاتها عليك يهون الوضع المهم انه ما تستسلم لها والان يظنون اني قويه شوي لانني اناقش واعارض ولي راي وعندي مبداء ولا اسمح لاحد يغلط علي واخذ حقي هذه الصوره اللي باذهانهم علي لكن اول ما اختلي بنفسي ما اكون الا ذيك الرقيقه الصغيره والضعيفه لابعد حد والحساسه المجروحه واللي تلبس اقنعة القوة وتمثل القوةبمهارة! هنا متنفس للاعماق
2 - علي | مساءً 08:14:00 2010/02/22
نعم.كما قال شكسبير "العالم خشبة مسرح والناس فيه ممثلون".فليس من المعقول انه اذا كنت على طبع ما وكان هذا الطبع يحول بينك وبين ان تحقق رغباتك ان تتخلى عن رغباتك..بل يتعين عليك ان تبحث عن حل لذلك ولو وصل بك الامر الى الافتعال فكل ما يدور حولنا هو افتعال وردة افتعال...
3 - رغده | ًصباحا 11:41:00 2010/07/29
انا حساسة ما ادري وش اسوي انا عمري 13 سنة دايم اتهاوش مع الناس احس ان السبب انا مو هم احس اني غيرهم احس ا نظرتهم لي صحيحة اقعدت فترات طويلة مفردي اي كلمة لو (يوه بزر وش تبي ذي) بس وانجرح ولا اقدر انام كل يوم نفس الحاجه ولا ابي احد يدري اني ابكي دايمـ جاء يوم صرت اكلمهم واجرحهم بس ماأقدر اجرحهم اكثر من كذا احس اني احب الوحده اكره الناس اقعد الحالي ولا اشتهي اكل دايم الحاله هاذي بس اني اقول لنفسي: ليش انا كيذا غريبه عن الناس ليش همـ يأخذون كل الي ابيه مني ليش انا زي الي يقولونه لكن انا طيبة معهم بعدين ماأقدر اجرحهم اكثر انا ابكي و أحس اني انطوائية بعيدة عن الناسـ ودي ادفــ اي اخد قاهرني دايم اتهوش معه ما أقدر ابكي قدامهمـ اخجل يعلقون علي احس ان ما احد يتفهم شعوري ما اقدر اعبر عن مشاعري اخجل احس ان الحياة غيمة صاعقة ارجو الرد علي مشكلة مرة مضايقتني
4 - ماجد | ًصباحا 01:44:00 2010/09/10
كيف تعرف انك حساس صفات عامة لي الحساس:اشجار . البكاء . الوحده نوع ما . الخجل . العاطفية . الرومانسية الخجولة . لايعرف اتعبير عن مشاعره ملاحظة :قد ينقلب ويصبح انطوائية و من الصعوبة ارجعها الا بعد 5 سنين على الاقل ليس عيبا ان الحساس يتشاجر لكنه يتحسف انه جرحه قد يكون مائل لي الانطوائية و المقصود بالرومانسية الخجولة انه لاتستطيع قول كلمة احبك . يا بعد عمري .يا حياتي . يا قلبي . يانبع مايوقف من الحب <---هذه الكلمات لايستطيع قولها الحساس الخجول . ان الانطوائية شبيها لي الحساس لكن قد يكون حساس للغاية وقد يأثير فيه لكن هذه الحالة تجدها في هذه الاعمار 9 , 10 , 11 , 12