الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الثقة بالنفس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

فن التعامل مع الناس

المجيب
مشرف في وحدة الخدمات الإرشادية بوزارة التربية والتعليم.
التاريخ الجمعة 15 رجب 1424 الموافق 12 سبتمبر 2003
السؤال

مشكلتي هي أنني لا أعرف كيفية التعامل مع الناس، ولا كيفية تنمية مهاراتي في التعرف على الآخرين ، حتى رؤسائي في العمل لا أعرف كيف أقيم معهم علاقات جيدة.
أرجو مساعدتي !!

الجواب

الأخ الفاضل ...
أشكر لك تواصلك الإلكتروني مع موقع " الإسلام اليوم"

أخي الكريم .. لا أدري كيف حكمت على نفسك الحكم الجائر وأقنعتها بعدم القدرة عل الاندماج والتفاعل مع الآخرين!! إن هذه الفكرة السالبة هي بداية الشرارة التي جعلتك تشعر بتلك المشاعر السلبية تجاه قدراتك!!
إن لكل منا شخصية مستقلة تحوي قدرات خاصة وهي تختلف من شخص لآخر وهذا أمر لا اختلاف عليه فهناك نقاط قوة لدى الشخص يستطيع استثمارها وتفجيرها لتأخذ مكانتها المناسبة !!
فصاحب الصوت الجهوري أصبح مذيعاً ومقدماً معروفاً حينما تعرف على قدراته واتجه للمجال المناسب فكوِّن شخصيته !! بالرغم من أن هناك نقاط ضعف ولكنها أمام طموحاته الكبيرة تلاشت وضعفت!!
وكذلك الخطيب بدايته اعتراها الرهبة ولكن مع العزيمة والإصرار وثقته الكبيرة بقدراته أزال جميع المعوقات فأصبح خطيباً مفوهاً يتحدث بطلاقة مهما كان مستوى الحضور!!
وقس على ذلك العديد من الناجحين في جميع المجالات!!
إنها أخي الكريم البحث عن النجاح من خلال بناء الثقة بالنفس والإيمان بأن الآخرين لا يختلفون عناّ بتاتاً وبأن الآخرين بشر يعتريهم الصواب والخطأ!!
إذاً النجاح في الحياة رحلة تحتاج إلى مثابرة وصبر وثقة وإصرار وتحديد الهدف والسعي لتحقيقه بكافة السبل وتجاوز العثرات!!

وسأذكر لك أخي الفاضل عدة طرق قد تعينك على ما تريده:-
1-الاقتناع التام بأنك بشر كحال الآخرين تستطيع أن تتميز بشخصية مستقلة وتؤثر بهم متى ما اقتنعت بقدراتك المكبوتة داخلك وتحاول تفجيرها!!

2-اكتب ثلاث أمور في حياتك في ورقة ترى أنها عادات سلبية تسعى إلى التخلص منها لتندمج مع الآخرين ثم مزق الورقة قطعاً صغيرة وارمها في صندوق النفايات!!
ثم اكتب بدلاً من تلك العادات السلبية ثلاث عادات إيجابية تريد أن تحققها وضع خطة لتحقيق تلك الرغبات تباعاً !!

ولتكن الخطوة الأولى " تغيير تعاملي مع زملاء العمل "
الخطة :
1- إلقاء التحية عند الدخول عليهم !!

2- المصافحة لكل واحدٍ منهم بحرارة والسؤال عن حالة وحال أولاده!!

3- سأرسم على وجهي ابتسامة نابعة من القلب وأنا أتحدث معهم.

4- أبدأ بحديثي في حالة وجود وقت مناسب عن مشاريعهم المستقبلية وكيفية التخطيط لها كبناء المسكن ومشروع تجاري فهي مدخل لكسب الود والمشاركة الوجدانية تجاه أمور الحياة!! وتبني مشروع شهري لزملائك في العمل!!

وهكذا يكون التخطيط متدرجاً ثم قم بتوسيع دائرة المعارف وتذكر بأن الإنسان يجب أن يعامل الآخرين بمثل أن يحب أن يعاملوه!!
ولذلك الناس يهتمون بك أكثر عندما تشعرهم باهتمامك بهم لذلك دع أغراضك الخاصة جانباً وافعل ما يفيد الآخرين مهما تطلب الأمر من جهد وإيثار!!

3- مارس عملية الاتصال بزملاء العمل خارج الدوام واسأل عن أحوالهم وقدم لهم دعوة زيارتك في البيت لتبني بينكم علاقة قوية قائمة على الود والاحترام، ونوِّع معهم طرق اللقاء بينكم وستجد أن هناك اختلافاً كبيراً عمّا كنت عليه سابقاً معهم!!
ومن الممكن دعوة رئيسك للحضور والمشاركة في لقاء في استراحة هادئة مع زملاء العمل !! وابتعد عن الأفكار المثبطة بأن دعوتك لرئيسك " دعوة مصلحة " وأيقن تماماً بأنك تساعد نفسك على النجاح وكسب علاقات أخوية مع الآخرين!!

4-قم بدعوة جيرانك وعقد لقاء وليكن بعد المغرب بهدف التعارف أكثر حول عمل كلٍ منهم ومناقشة أمور تتعلق بالحي ووضع موعد مناسب لتكرار اللقاءات بالتناوب بينكم!!

5-احرص عل حضور دورات قصيرة ذات فائدة كبيرة دائماً ما تعقد برسم مالي منخفض وستجد فيها ما يساعدك أكثر على تفجير طاقاتك الكامنة حول طرق التعامل مع الآخرين وكسبهم وكذلك عليك باقتناء كتب حول ذلك من المكتبات وهي كثيرة وستجد فيها الفائدة بإذن الله !!

حفظك الله ورعاك!!

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ولاء | ًصباحا 08:58:00 2009/03/24
السلام عليكم..... الصراحة الموضوع كتير عجبني وأنا شخصيا استفد كتير من رد الأخ وبحكم عملي لازم أكسب ثقة الكل وأجعلهم في صفي.. شي طبيعي الواحد في الأول يلقى عقبات بس كل شي باالاصرار والأمل والتفاؤل بيصير مافي شي مستحيل في هالحياة بس لازم انحاول وانصر على الشي الي بدنا اياه.. وشكرا..!!
2 - احمد | مساءً 05:19:00 2009/04/22
اريد تبين نقطه بعض الناس وانا واحد منهم الحكم على الناس والظن بهم ظن السوء
3 - عبدالقادر | ًصباحا 01:37:00 2009/04/23
السلام عليكم اشكر على السائل وعلى المجيب الموضوع استفذت منه واستطعت تحقيق اشياء كثيرة كنت من قبل اخاف منها او اخجل . المهم جزاك الله خيرا فضيلة المجيب والسلام عليكم ورحمة الله
4 - الكنوز | مساءً 02:59:00 2009/05/20
أخي الفاضل أنصحك بشراء كتاب لمحمد العريفي اسمه (فن التعامل مع الناس)والأسم الرئيسي (أستمتع بحياتك)من أروع ماأتعلمه في كيفية التعمل مع الأخرين وكسبهم
5 - هويدا | مساءً 06:49:00 2010/08/10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع جميل جدا انا كمان عندي نفس المشكلة ونفسي احلها بس مش عارفة انامش بعرف افتح مجالت للكلام مع الناس ولا حتي مع خطيبي ارجو المساعدة