الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية عدم الإنجاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي لا يريد أطفالاً مني

المجيب
مستشار أسري - وزارة الشؤون الإسلامية بالرياض
التاريخ الاحد 09 محرم 1425 الموافق 29 فبراير 2004
السؤال

أنا زوجة ثانية لرجل متزوج، ولديه أربعة أبناء، وهذه تجربتي الثانية، فقد تطلقت من الأول؛ لأنه كان عقيماً، ولم يخبرني بذلك، أما الثاني فهو لا يريد أن ينجب مني أطفالاً، ويستخدم معي طريقة العزل بحجة أنني من مستوى اجتماعي أقل منه، ولكنه لا يصرح بذلك أمام أهلي، بل يقول عني: إنها سيئة الخلق، وأريد أن أربيها قبل أن أنجب منها، فإذا كنت قد انفعلت فهذا والله العظيم بسبب شوقي للأطفال، ولكني -وبشهادة الكل- إنسانة مسالمة وضعيفة، ولي الآن معه أربع سنوات، وفي كل مرة يختلق مشكلة لكي أنفعل، ولكي يماطل في موضوع الأطفال، فأنا بين نارين.. طلاقي منه نار، وصبري وحرماني من الأطفال نار اً أفتوني، -جزاكم الله خيرا ً-.

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
أختي الكريمة: أحب ألفت نظرك إلى ما يأتي:
(1) إن الإخفاق والفشل طريق النجاح، ولا يعني طلاقك مرتين فشلك، قال –تعالى-: "وإن يتفرقا يغن الله كلاً من سعته وكان الله واسعاً حكيماً"[النساء:130].
(2) الصبر واحتساب الأجر، فأنت مأجورة على صبرك على هذا الزوج،وسوف يجعل الله لك فرجاً ومخرجاً.
(3) دوام التعلق بالله ودعائه، ورجائه، - سبحانه وتعالى- فإن الأمور بيده – سبحانه وتعالى- وهذا مجرب، ونفع الله به، فأوصيك بقرع أبواب السماء.
(4) عدم رغبة الزوج في الأولاد منك بسبب أنك أقل منه مستوى اجتماعي، الزوج رضي بك وتزوجك، وهو الذي اختارك على غيرك، فأرى أن أفضل ما يعالج به هو أن تريه من نفسك حسن الخلق، والتعامل الطيب،وطيب العشرة، وسوف يزول ما بنفسه بالكلية، أو يخف -بإذن الله-.
(5) كلما حسنت أخلاقك معه وطابت عشرتك له، كان ذلك من أسباب رغبته في الأطفال منك.
(6) الرغبة في الأطفال فطرة،وخاصة عند المرأة، ويا حبذا لو بينت له أن من أسباب المشاكل وسوء حالتك النفسية هو عدم الذرية.
(7) وضع نفسك بين ناري الطلاق، أو حرمان الأطفال،وضع ليس بصحيح ولا مقبول، وإنما أملي خيراً في البقاء معه، وأن يزقك الله ذرية صالحة، وأحسني الظن بالله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - meow mix | مساءً 06:36:00 2010/01/06
dude seriously get a grip take control be the man maybe your husband doesnt want kids for a reason or maybe he just doesnt like children or maybe he aint the father type i'm a girl and i hate babies try showing him baby pictures tell him that kids are a joy but i dont think kids are a joy just tell him all of that tell him children are great tell him when your old who'll take care of you tell him that your not getting any younger and sooner or later you two wont be able to have kids and say if that happens he will regret it best of all have patients allah will guide you to a right direction ok hun hope this helps D=