الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية القلق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الكآبة والأرق تؤثران على تفكيري ..!!

المجيب
استشاري صحة نفسية
التاريخ الثلاثاء 22 ذو القعدة 1422 الموافق 05 فبراير 2002
السؤال

أنا كثيرة التفكير في مستقبلي حتى إنه في بعض الأحيان تخيم عليّ الكآبة ويصيبني الأرق بالليل ويؤثر على تفكيري بالأشياء الأخرى وأحياناً أبكي علماً بأني لست متزوجة . الرجاء التكرم بالإجابة ؛ لأنني سئمت الحياة بهذه الطريقة . والله الموفق .

الجواب

الأخت الكريمة ، رداً على استفسارك نقول : لك كنا نود أن نعرف بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لما ذكرتِ حتى نستطيع أن نضع النقاط على الأحرف فتقرأ بسهولة ، وعموماً كنا نود أن نعرف أشياء مثل : هل تشعرين بالذنب نتيجة عمل ما ؟ كذلك ما نظرتك للمستقبل ، وما ذا يعني لك ؟ وأيضاً هل تستمتعين بالحياة أم مجرد أن تخيم عليك الكآبة في أوقاتٍ معينة ؟ فإذا كانت هذه الأعراض مصاحبة لمشكلتك فأقول لك : أنت بحاجة إلى طبيب نفسي أو معالج نفسي ليستطيع مساعدتك في حل مشكلتك حتى لا تزيد الأمور عليك سوءاً .
أما إذا كانت المشكلة مجرد تفكيرك في المستقبل يسبب الكآبة والأرق ولا توجد الأعراض السابق ذكرها فما هذا إلا قلق ينتابك ويسيطر عليك خاصة في ظل ظروفك العمرية والاجتماعية ، هنا يكون هذا الأرق و الكآبة المخيَمة نتيجة الخوف وكثرة التفكير في المستقبل المجهول ، ومعلوم أن كل فتاة تفكر يا عزيزتي في المستقبل – فإذا كان الأمر كذلك وتظنين أنك بلغتِ من العمر ثلاثين سنة دون زواج فأتمنى ألا تقلقي فمازال المستقبل مشرقاً أمامك وكم من فتيات أكبر منك عمراً كانت لهن ظروف حالت دون الزواج في مثل سنك و انتظرن إلى أن أراد الله وتزوجن زيجات موفقة وأشبعن رغباتهن ، وفي نفس الوقت حققن طموحاتهن .. فاصبري فإن مع العسر يسراً ويقول الحق تبارك وتعالى ) واصبروا إن الله مع الصابرين ( .
بالإضافة لما قدمناه لك من نصائح واستشارة نقول لك : عليك عدم التفكير الشديد في المستقبل ؛ فكل شيء بقضاء ، وفكري بمنطق وواقعية ؛ فالمستقبل لا يعلمه إلا الله فهذا عالم مجهول مصداقأً لقوله تعالى ) وما تدري نفس ماذا تكسب غداً ( لقمان:34 وعيشي حياتك طبيعية دون دواعٍ للتفكير الشديد الذي يجلب القلق ، والذي ترتب عليه الأرق والكآبة ونسأل الله لكِ ولنا التوفيق ، ونرجوه سبحانه أن نكون قد وفقنا في تقديم العون لك .
والله الموفق ..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - فكري بايجابيه | مساءً 07:43:00 2009/06/03
كل ما فكرت باللي يضيق صدرك كل ما هرب منك النوم 00 الحل=فكري باشياء حلوة توسع الصدر مثل لو دخلت الجنة وش بتقولين لرسول ؟! بتشتكين ولا تقولين انا احبك وكنت انبهر بسيرتك واصلي عليك ولا بتدورين سارة زوجة النبي ابراهيم وتشوفينها ولا ولا 000 وكذا تصيرين تستغفرين من الحماس وتنبسطين وتشتاقين اكثر للجنة وتنامين وعلى ثغرك احلى ابتسامة 00 يارب الجنة
2 - مرررررررريع | ًصباحا 09:59:00 2010/07/04
يرزق الطير سبحانه تخرج بطانا وتعود سمانا