الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الحسد والعين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أرواح شريرة !!

المجيب
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التاريخ السبت 15 جمادى الأولى 1433 الموافق 07 إبريل 2012
السؤال

أخي الكريم، أود السؤال عن موضوع لم يحيّر عائلتي فقط بل عائلات الحي وهو ما يسمى "بالطب الروحي". تعرفنا على رجل قد درس الدكتوراه في الشريعة من الأزهر ويقول: إنه يعالج الأرواح ويطردها وذلك بذكر الله عز وجل واستخدام البخور وغذاء ملكات النحل.. أنا لا أشك فيه، ولكني لست مقتنعة بهذه الأحاديث وسأعرض لكم الحالة:

لي قريبة كان نصيبها من الجمال لا يوصف، وعندما أرادت الزواج كان أهل العريس وبخاصة النساء لا يريدون حدوث ذلك، وبعد إنجاب أول طفل كانت صحتها ممتازة، ثم أصبحت تأكل بنهم كمية لا يقوى عليها أربعة رجال، لا نعلم كيف ولماذا أو حتى أين تذهب بالطعام الذي تأكله؟ ولو ترى شكلها لقلت إنها لا تأكل أبداً ؛ فهي نحيفة جداً. أجرينا لها فحوصات طبية وعجز الأطباء عن تشخيص حالتها. وقال هذا الشيخ الذي كلمتكم عنه: إنه قد اكتشف أن هناك ثمانية أرواح تأكل معها وهي لا تستفيد أبداً من الطعام. قال: إن هناك أشخاصاً أسقوها شيئاً مقروءاً فيه وقد تموت بعد خمس إلى ثماني سنوات. أرجوك أيها الأخ الكريم، أرشدنا، مع العلم أنها متدينة ولا يفوتها فرض. أرجوك دلنا بأسرع وقت، وهل ما قلته صحيح ؟ المستشار مؤتمن و أنا أستشيرك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجواب

أختي الفاضلة ؛ أشكر لك ثقتك، وأسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسّداد والرشاد وأن يرينا جميعا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ً ويرزقنا اجتنابه، وألا يجعله ملتبساً علينا فنضل. أما عن استشارتك فتعليقي عليها ما يلي:

أولا: لا أحد ينكر أو يقلل من الأهمية العظيمة للرقية الشرعية بالكتاب والسنة.. وقد ورد في ذلك الكثير من الأحاديث الصحيحة.. وكذلك العسل حيث قال تعالى "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس.." أما البخور فلا أدري ما علاقته بذلك..!! وليس له أصل شرعي !!

ثانيا: و أما (تلبس الشياطين بالإنس) فهو أمر وارد وله شواهد كثيرة..و أسبابه أيضاً كثيرة.. وللرقية الشرعية أثر كبير بإذن الله في شفاء المريض من ذلك.

ثالثا: السحر والعين أمران واقعان –نسأل الله السلامة– وقد يصاب الإنسان بهما أو بأحدهما بفعل فاعل..!! والعلاج منهما يكون كذلك بالرقية الشرعية.. إضافة إلى بعض الطرق الشرعية الواردة في بعض الأحاديث (راجعي كتاب: الطب النبوي).

رابعا: أما أن يقرر أحد ما.. كائناً مَنْ كان، ويحدد تاريخاً معيناً مستقبلياً لوفاة إنسان أو أي أمر يتعلق بمستقبله..!!!فهو كاذب.. كاذب.. فلا يعلم الغيب إلا الله.. وهذا مما اختصه الله تعالى بعلمه "إن الله عنده علم الساعة و ينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت.." ولذلك فمتى ما حدثكم من أمامكم بأمر من أمور الغيب المستقبلي فاعلموا أنه كاذب ومنجم.. حتى ولو أخبركم من أمر الماضي بعض الصدق.. فالماضي قد يوحى إليه من بعض شياطين الجن..! ومن ثم يلبس على من أمامه بأنه ما دام قد أخبره بأسراره وأخباره الماضية فإنه يعلم أموره الغيبية المستقبلية.. نسأل الله العافية.

خامسا: مشكلتنا في هذا الزمن أن الأمور تشابهت وتداخلت إلى حد كبير.. وبما أن العافية ترتجى فقد ظهر المئات من المدعين بالعلاج بالرقية الشرعية.. استغلالا لمشاعر وعواطف المسلمين الدينية التي تحيط هذا الأمر بهالة من القدسية..! ومن ثم خلطوا في هذه الأمور ولبسوا على المسلمين وخلطوا الحلال بالحرام والإيمان بالكفر..!؟! والطب الشرعي بالكهانة المحرمة!!!

سادسا: وهذا لا ينفي وجود بعض الرقاة الثقاة المحتسبين –هكذا نحسبهم والله حسيبهم– فانصحوا قريبتكم بمراجعة أحدهم.. و أنتم أعلم بمن عندكم ؛ فكونوا على حذر.. واختاروا الأصلح.. ولن تعدموه بإذن الله.. ثم انصحي قريبتك بكثرة الدعاء وصدق الالتجاء إلى الله ؛ فالله تعالى قريب مجيب يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء.

وفقكم الله.

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - طيب نتكلم جد شويه | ًصباحا 10:47:00 2009/10/08
أعتقد ان هذه المرأه مرت بظروف نفسيه سيئه كانت الممثله المصريه يسرى تشكو من النحاااافه الشديده برغم أكلها الطبيعي فسافرت لأمريكا وهنا ... مثل كل انسان طبيعي عندها مشكله نفسيه معينه .... ياناس لاتستهينوش بالمرض النفسي عن جد ده علم ياسبحان الله أول خمس سنوات من حياة الطفل تكون شخصيته لمدى الحياة ...أعرف سيده رأت أبواها في وضعية الجماع الى الان لم تتزوج قالت ماعندي رغبه ....[ لازم اروح اتناول الفطور لانني بدأت أخرف]
2 - سوالف { أنا صاحبة التعليق اللي فوق } | مساءً 04:24:00 2010/02/13
والله على ماأقول شهيد ...وربنا مطلع عليم ...المهم إسمه إذا لم أنسى [ بوليميا ] ...تقريبآ ....ده مرض نفسي وصديقتيك أو قريبتك بالفعل مصابه بمرض نفسي ....أيوه ....
3 - أم فهد | مساءً 06:08:00 2010/06/25
إن كانت صاحبة دين كما تقولون فاعرضوا أمرها على الرقاة ... والله المستعان وخذوا دينكم عن التقي الورع لاتنظروا لشهاداته وكرسيه بل من يخاف الله تعالى وأنا أوصيكم بهذا الموقع / موقع الخير للرقية الشرعية يمكنها أن تعرض حالتها على المشايخ الفضلاء هناك
4 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 10:12:00 2010/08/31
خليها تقرا سورة البقرة يوميا ان شاء لو فيها الف عفريت حيفروا منها
5 - متابعة | مساءً 09:02:00 2010/09/02
لا أعلم لم لا أومن بهذه الأمور ... واخاف كثيرا ان تكون من الشرك والعياذ بالله ؟؟؟ كيف اقتنع و هل اؤثم ؟؟؟
6 - مسلمة | ًصباحا 07:58:00 2011/02/07
كيف له ان يستخدم البخور ؟؟؟ البخور يستخدم للسحر وليس له اصل في الرقية والذي اعرفه انه ليس من تعاليم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما يدل عليها للرقية عليها بذكر الله والله انه منجاة وغيظ منفر للجان ان كانت تعاني منه.. لانهم بالفعل يتربصون للمسلمين والناس والله لا يوجد اقوى من كلام الله وذكره سبحانه لطردهم.......أسال الله ان يشفيها ويهدينا الله واياك!
7 - ابوامان | ًصباحا 11:32:00 2011/02/07
هذا قد يكون عمل (سحر تفريق) عن طريق الاكل او الشرب لابد من الرقية مع العلاج الحديث وهنا السحر ليس من شخص واحد بل اكثر من 3 سحرة الاكثار من سورة الفلق , سورةالبينة,الآية 162-163 من سورة البقرة,تحتاج المريضة الى وقت واذا كان فعلا سحر فلابد ان يظهر اثر مع قراءة الآيات المذكورة قد يكون البيت مسكون او ربما اخفت شيئا من الماضي متعلق بمثل هذى الامور اتمنى للجميع الشفاء واله من وراء القصد
8 - مسلمة 1 | ًصباحا 10:05:00 2011/02/09
بسم الله الرحمن الرحيم انا غيرت اسمي الى مسلمة 1 لتجنب التشابه مع الاخت 6. يبدو ان تاريخ السؤال قديم؟ اذا كانت لا تشكو من اي عوارض غير الاكل الكثير وصحتها جيدة فهي حالة نفسية اما اذا كان هناك عوارض اخرى فعليها بالرقية الشرعية والدعاء.او يمكن طبيعة جسمها تحرق الاكل بسرعة ولا تخزن دهون مثل كتير ناس.
9 - عالية مهما كان امر | مساءً 01:16:00 2011/02/09
اكثري الصدقة والاستغفار وسترني النتجة ان شاء الله كما الدعاء ثم الدعاء فال تعالى ( أمّن يجيب المضطرّ إذا دعاه ويكشف السّّو ءويجعلكم خلفاء الأرض أءله مّع الله قليلا مّا تذكّرون) لزمي الدعاء وخذ الاسباب اعني العلاج بالرقية وزيارة طبيب أسأل الله رب العرش العطيم ان يشفيك طهورا ان شاء الله لا بأس عليك
10 - عبد القهار | مساءً 10:54:00 2012/04/07
إنّ النفس هي التي نسمّيها (روح) ولكن الفرق كبير بين الروح والنفس ، فالروح هي مجموعة من ذرّات أثيرية لا شكل لَها ولا هيكل بل هي كالهواء ، والروح لا تعقل ولا تبصر ولا تسمع ولا تتكلّم ولا تفهم . أمّا النفس فلَها هيكل كهيكل الجسم ؛ فهي نسخة طبق الأصل منه لأنّها تتكوّن داخل الجسم فتأخذ شكله : فإنْ كان الجسم طويلاً فالنفس تكون طويلة أيضاً ، وإنْ كان الجسم قصيراً كذلك النفس تكون قصيرة ، وهكذا تكون أعضاؤها وحواسّها تشبه الجسم : فإنْ كان فم الجسم واسعاً فإنّ النفس يكون فاها واسعاً أيضاً ، وإنْ كانت عين الجسم صغيرة فإنّ النفس تكون عينها صغيرة أيضاً ؛ فإذا انفصلت النفس عن الجسم عند الموت فإنّها تبقى على هيكلِها لا تكبر ولا تصغر ، فالطفل يبقى طفلاً لا يكبر مدى الزمان والشاب يبقى شاباً لا يهرم مدى الزمان . فالروح يطلق عليها لفظة (روح) قبل دخولها الجسم لأنّها مجموعة من ذرّات أثيرية ، ولكن إذا دخلت في الجسم وتألّفت تلك الذرّات اثيرية داخل الجسم فكوّنت هيكلاً أثيرياً يسمع ويبصر ويتكلّم ويعقل فلا يصحّ حينئذٍ أن تسمّى (روحاً) بل يكون اسمها (نفساً) . كما لا يصحّ أن تسمّى روح الجنين الذي في بطن أمّه (نفساً) لأنّه لا يسمع ولا يبصر ولا يفهم ، ولكن بعد ولادنه بأربعين يوماً يصحّ أن نسمّي روحه نفساً . إذاً نطلق كلمة روح على الذرّات الأثيرية حين دخولِها للجسم أو بعد دخولِها بشهرٍ واحد ، والشاهد على ذلك قول عنترة : يا عَبلَ حُبُّكِ في عِظامي مَع دَمي لَمّا جَرَت روحي بِجِسمي قَد جَرى فهنا سمّاها روحاً ، وذلك حين دخولها جسمه . وقال الله تعالى في سورة السجدة في قصّة آدم {ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ} فإنّ الله تعالى سمّاها هنا روحاً وذلك قبل دخولِها الجسم . وقال تعالى في سورة ص {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ} . فالروح إذا نشأت في الجسم وكان لَها هيكل أثيري و أخذت تسمع وابصر وتعقل فلا يصحّ حينئذٍ أن تسمّى (روحاً) بل يكون اسمها (نفساً) ، والشاهد على ذلك قول عنترة : وقد هانَ عندي بذلُ نفسٍ عزيزةٍ ولو فارقَتْني ما بَكَتْها جَوارِحي وقال أيضاً : لو سابَقَتْني المنايا وهيَ طالبة ٌ قبضَ النفوسِ أتاني قبلَها السَّبقُ وقال أيضاً : أَقَمْنا بالذوابلِ سُوقَ حربٍ وَصَيَّرْنا النفوسَ لَها مَتاعا وقال أيضاً : لي النفوسُ وللطّيرِاللحومُ وللـوحْشِ العِظَامُ وَلِلخَيَّالَة ِالسَّلَبُ وقال لبيد : باتتْ تَشَكَّى إليَّ النفسُ مجِهشةً وقد حَمَلْتُكِ سَبعاً بعدَ سَبْعينا وقال الله تعالى في سورة الشمس {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا . وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} ، فقوله تعالى {وَمَا سَوَّاهَا} أي ومَنْ كوّنَها وألّفها من ذرّات أثيرية ، وذلك لأنّه تعالى لم يقل : وما خلقها ، بل قال{وَمَا سَوَّاهَا} فالخلقة تطلق على خلقة الأجسام وهذه اللفظة تطلق على تكوين النفوس . وقال تعالى في سورة الزمر{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا الخ} فهنا سمّاها سبحانه (نفساً) وذلك عند خروجها من الجسم ، وسمّاها نفساً أيضاً وهي داخل الجسم وذلك قوله تعالى في سورة يوسف حاكياً عن زليخا قالت{وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ الخ} ، وقال تعالى{ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا} . والخلاصة أنّ النفس هي الروح لأنّها مجموعة من ذرّات أثيرية وكذلك الروح هي ذرّات أثيرية إلاّ أنّ الروح ليس لَها هيكل ولا تسمع ولا تبصر ولا تعقل ، ولكنّ النفس تبصر وتسمع وتتكلّم وتعقل ، وبعبارة أخرى أقول إنَ النفس هي الإنسان الحقيقي . سؤال 1: فما معنى قوله تعالى في سورة أسرى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} ؟ جواب : لمّا نزل قوله تعالى{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ} وهي آية في سورة الشعراء ، قالت قريش : من هو الروح الأمين وما صفاته ولم لا نراه ؟ فنزلت هذه الآية {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ الخ} ، والمعنى يسألونك عن جبرائيل {قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} أي قل هو من مخلوقات ربّي الروحانية ، وهذه المخلوقات لا تراها المخلوقات المادّية {وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} لأنّ لدينا أنواعاً من المخلوقات الروحانية ، وأنتم لا ترونهم ولا تعلمون بِهم . فالروح هنا يريد به جبرائيل ؛ والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة مريم {فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} والمعنى : فأرسلنا إليها جبرائيل فتمثّل لَها بشكل بشر . وقال تعالى في سورة البقرة {وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} فروح القدس يريد به جبرائيل . وإذا شئت زيادة إيضاح فطالع كتاب (الروح في الإسلام) لمؤلّفه إبراهيم الكوّاز . من كتاب الانسان بعد الموت لمفسر القران محمد علي حسن الحلي الطبعة الثانية مطبعة المعارف- بغداد 1964
11 - عبد الرحمن الحسين الشنقيطي | ًصباحا 10:23:00 2012/04/09
أكثري من قرائة سورة البقرة كل يوم ,مع أذكار الصباح والمساء والصدق اليومية ,مع أقا مة حلقة تعليم يوميا في المنزل ,والدعاء والدعاء ماأنزل الله من داء ألى وجعل له دواء