الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الخيانة
الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الشك

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أريد أن أسترجع ثقة زوجتي بي

المجيب
مشرف مناهج بوزارة التربية والتعليم.
التاريخ الاثنين 03 جمادى الأولى 1425 الموافق 21 يونيو 2004
السؤال

حدث في يوم من الأيام أن زوجتي وجدت رقمًا غريبًا في جوالي، وهو لامرأة، وقبلها قد وجدت تسجيلاً بذيئًا مع إنسانة تستثيرني جنسيًّا أثناء حديثنا، وأقسمت لها بكل الأيمان ألا أعود لهذه التفاهات، وحاولت بكل الطرق أن أستعيد ثقتها بي ولم أستطع، فأصبحت تشك فيَّ، على العلم أن جميع هذه العلاقات غير جادة نهايئًّا، وقد ذهبت إلى غير رجعة، ولكنني أحس بأنها قد تفعل أي شيء حتى الخيانة كي تحس بنوع من الارتياح الوهمي الذي يمليه عليها الشيطان.
الآن نحن نعيش في بيت واحد ولنا ولدان وبنت، وما جعلها تجلس في البيت ولم تغادر إلى بيت أهلها هو الأولاد وخسارتها معي في بناء بيت الزوجية، حيث يكاد يكون بيتي هو الفريد في قريتي التي أسكن فيها من حيث الجمال والتكاليف، مع العلم أنني رومانسيٌّ جدًا ولكن لست جميلاً، وهي باردة غالبًا وجميلة جدًا.
أريد أن أسترجع ثقتها بي بأي شكل من الأشكال، حيث إنه كل ما يحدث في الكون من خيانة ومن مشاكل زوجية أصبحت تربط بينها وبين ما بيننا، وإذا تذكرت ضاق بها البيت يومين أو ثلاثة أو أكثر. ماذا أصنع.
أفيدوني فأنا أعيش عيشة بدون طعم رغم أنها تقوم بجميع ما أطلبه منها ماعدا أنها تقول إذا رأيتك أحس بغلطة عمري، وتقول إنها لم تستطع نسيان ما جرى وخاصة كلما أتيتها. جـزاكم الله ألف خير.

الجواب

من خلال استعراض سؤالك والحوار معك، وتغليب جانب الصدق في قولك وما وصفت به حال زوجك معك؛ أشعر أن موقفها هو نوع من التهرب منك بصورة أنك أنت السبب، ولأنها لا تشعر بكثير من الشوق إليك جاء هذا الحدث - الذي بدوت فيه ضئيلاً أمامها – ليقنعها بالفرصة السانحة في التخفف من رغبتك الجامحة التي لا تتناسب مع مستوى رغبتها هي.
وسأقترح عليك بعض المقترحات، مع شعوري أن السؤال جاء متأخرًا؛ حيث مضى على هذه المشكلة نحو 10 أشهر، ولكن أرجو الله أن يوفقك لتجاوز المشكلة:
1. أن تحاول إقناعها بأن تتصل هي بجهات الاستشارات الموثوقة، وهي إن كانت تريد تجاوز هذه المشكلة فعلاً فستجد حلاً يطمئنها ولو عرضت المشكلة برؤيتها هي.
2. حاول أن تبني جسوراً جديدة من غير محاولة الإلحاح على التبرئ والتأكيد على التغير، دعها تلمس هذا التغير تعاملاً ومعاملة، وأشعرها بالأهمية والحب، وسافر معها سوياً في نزهة، واخرج معها للعشاء في مطعم، فاجئها بهدية، أكثر إطراء إيجابياتها، قم وإياها سوياً بالعمرة؛ إن مثل هذه الأشياء تسعدك كما تسعدها وترمم العلاقة وتأسوا الجراح.
3. كنت سألتك عن أقرب مدينة إليك يتوقع أن يوجد فيها مراكز تدريب، وأعني بها ذلك النوع من المراكز التي تقدم دورات في العلاقات الاجتماعية بحيث يلتحق كلاكما بها، وتحسنان من مستوى العلاقة التي وصفت في حديثك بأنها كالموج تعلو حينًا وتهبط حينًا.
4. أرجو ألا تكون غافلاً عن سؤال الله –تعالى- أن يصلح لك زوجك، وأن يجعلها لك قرة عين كما هو دعاء المؤمنين (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا) [الفرقان].
5. إذا لم تستجب للفكرة أو لم تقتنع بالجواب أو لم يتحسن تفاعلها معك إلى الحد الذي يشبع شوقك وشهوتك؛ فالمقترح الزواج بأخرى تستدرك فيها ما فاتك من زوجتك الأولى، مع إبقائك الأولى في عصمتك فإنها أم أبنائك وستسهم في تحقيق من رغبتك، وربما كان زواجك بالأخرى دافعًا لها لأن تحاول كسب قلبك إليها.
6. وأخيرًا أقترح أن تكون لكما عناية بالثقافة الأسرية من خلال بعض الكتب المتخصصة في هذا الشأن أو متابعة بعض المجلات، ففيها خير لكما.
جمع الله بينكما على البر والتقوى، وجعل كل واحد منكما قرة عين للآخر.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - هدى | ًصباحا 01:44:00 2010/03/15
الحين هو يخون ويتزوج والمسكينه وش ذنبها .... وترا هذا من وراء قلبها كل اللي تسويه وتراها تموت فيك بس تبي اثبات لابتعادك عن هذا الشي واحساسها بانك نادم جدا لفعلتك وتبريرها بالاولاد غلط مو صحيح اذا ماتحبك كان هدمت حياتك .... الف الله بين قلوبكم بالمحبه والصفاء....
2 - مس الوفاء | ًصباحا 07:21:00 2010/04/07
إيجابياتها، قم وإياها سوياً بالعمرة؛قوي الوازع والألتزام الديني عندك وراعي الأحكام الشرعية في أعمالك فمن كان مع الله كان الله معه ،إن مثل هذه الأشياء تسعدك كما تسعدها وترمم العلاقة السعيدة المطمئنة فبها تشفى الجراح.} وليس معه {في الزواج وتعالج مشكلة بمشكلة أوخرى وخصوصآ اذا لم تكن صادقآ فربما تحصل مع الأخرى؟!! على الأنسان ان ينظف مكانه الذي أتسخ وهو فيه قبل ان يأتي بالنظيف فيتسخ النظيف } فأن كنت على حق لايضيع حق وراءه مطالب وعليك دفع ضريبة لتكسب حياتك وتحافظ عليها فمن كلامك انها تحبك ولم يهن عليها ان تترك دارك بحجة الأبناء وفقك الله لم يحب ويرضى.... لنتأمل هذه الآية العظيمة، يقول تبارك وتعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21].
3 - همس الوفاء | ًصباحا 07:47:00 2010/04/07
انا مع الأخ في ان تحاول أن تبني جسوراً جديدة من غير محاولة الإلحاح على التبرئ والتأكيد على التغير، دعها تلمس هذا وتثبت لها التغير تعاملاً ومعاملة، وأشعرها بالأهمية والحب،فهي تحت تأثير صدمة يلزمها وقت للوعي منها ضع نفسك مكانها ، انهدم الثقة وهتزازها يحتاج الى ترميم ودعم أجلسا معا جلسات خاصة عبر فيها عن أسفك واعتذارك والأعتراف بانك كدت ان تهدم بيتك ومعها ترجع المياةالى مجراها ويبنى البيت معها ،وسافر معها سوياً واخرج معها للعشاء في مطعم، فاجئها بهدية، أكثر إطراءها والبوح بمشاعرك لها إيجابياتها، قم وإياها سوياً بالعمرة؛والأعمال العبادية قوي الوازع والألتزام الديني عندك وراعي الأحكام الشرعية في أعمالك فمن كان مع الله كان الله معه ،إن مثل هذه الأشياء تسعدك كما تسعدها وترمم العلاقة السعيدة المطمئنة فبها تشفى الجراح.} وليس معه {في الزواج وتعالج مشكلة بمشكلة أوخرى وخصوصآ اذا لم تكن صادقآ فربما تحصل مع الأخرى؟!! على الأنسان ان ينظف مكانه الذي أتسخ وهو فيه قبل ان يأتي بالنظيف فيتسخ النظيف } فأن كنت على حق لايضيع حق وراءه مطالب وعليك دفع ضريبة لتكسب حياتك وتحافظ عليها فمن كلامك انها تحبك ولم يهن عليها ان تترك دارك بحجة الأبناء وفقك الله لم يحب ويرضى.... لنتأمل هذه الآية العظيمة، يقول تبارك وتعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21].
4 - سهام | مساءً 04:51:00 2010/08/17
هدا اصعب احساس تحسه المراة في حياتها
5 - احم احم | ًصباحا 06:03:00 2010/10/01
مآادري وش اقول للمستشار ...! يعني يخونهآ وتبيه يتزوج عليهآ ... احححلف انه لو سواهآ بتصير غلطة عمرها من جد وغلطة عمر الرجال انه استشآرك ..!