الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية اخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي مريض نفسياً

المجيب
التاريخ السبت 08 جمادى الأولى 1425 الموافق 26 يونيو 2004
السؤال

عقد قراني على شاب، وبعد ما بدأت الاتصالات بيني وبينه عرفت أنه مريض بمرض نفسي، ويعاني من شعور بالنقص، ولا يريد أن يتحمل مسؤولية أهله بعد الزواج إلا من الناحية المادية، علماً بأنه أكبر إخوته، وهو العائل لهم بعد وفاة والده، وهو أيضاً متعلق بي بطريقة غريبة.
وعندما يتكلم معي يخاطبني بصيغة المذكر، ولا أعرف ما السبب؟ وأشياء أخرى كثيرة جعلتني أستخير في طلب الانفصال عنه، وقد ارتحت كثيراً لهذا القرار، هل أنا محقة في اتخاذ مثل هذا القرار؟ وهل يكون علي واجبات تجاه هذا الزوج مع أنه لم يدخل علي؟ أفيدوني وجزاكم الله خيراً.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أختي العزيزة لقد تمعنت في رسالتك، وأسال الله أن أوفَّق للطرح المبارك الذي يدلك على الخير، ويساعدك على اتخاذ القرار المناسب.
بداية لقد أوضحت في رسالتك بأنه تم عقد قرانك على هذا الشاب (عقد النكاح)، وبذلك فإن هذا الشاب يعتبر زوجاً لك على سنة الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم-، وله كافة الحقوق الزوجية، وليس من العدل والإنصاف والحكمة أن تتخلي عنه في هذا الظرف مع قبولك به زوجاً.
وقد أخبرنا نبي الرحمة -صلى الله عليه وسلم- بأن الدنيا متاع، وخير متاعها الزوجة الصالحة فيما رواه مسلم (1467) من حديث ابن عمرو – رضي الله عنهما - فكوني صالحة، وساعدي زوجك في تجاوز هذه المشكلة، وسأطرح عليك بعضاً من الرؤى التي يمكن أن تسهم بحل هذا الأمر:
أولاً: تحققي بالفعل من وضع زوجك هل لديه فعلا مرض نفسي؟ بالاعتماد على تقرير طبيب مختص.
ثانياً: إذا ثبت بأن زوجك لديه مرض نفسي فينبغي عليك مساعدته والوقوف بجانبه؛ فالمرض النفسي يمكن علاجه، فابذلي كل ما في وسعك لإقناعه بزيارة الطبيب النفسي المتمكن، واستثمري بذلك تعلقه بك دون ضغوط، ولكن بأسلوب الإقناع، وأخبريه بأن الأمر مهم في سبيل حياتكم الزوجية، وعديه بأن الأمر سيبقى سراً بينكما، واستمري في متابعة جلساته النفسية، وعززي من ثقته بنفسه وتحقيق التقدم في العلاج.
ثالثاً: تخيلي مدى الضرر النفسي الذي سيسببه تخليك وابتعادك عنه في هذه الأزمة دون أي محاولة للمساعدة، وتحلي بالصبر والعزيمة الجادة والصادقة في سبيل تحقيق النجاح في تحقيق الصحة النفسية لزوجك، الأمر الذي سينعكس على حياتك الزوجية السعيدة وتحقيق أحلامك الواقعية بعيداً عن الأحلام الخيالية.
رابعاً: أختي العزيزة تبلغين الآن 28 عاماً، الأمر الذي أثق بأنك ستتمكنين من اتخاذ القرار المناسب، ولكن تذكري بأن الفرصة مواتية بالنسبة لك بعلاج الأمر وتكوين أسرة سعيدة بعد أن تتمكنين من مساعدة زوجك على تخطي هذه المعضلة، خاصة مع كونه متحملاً لمسؤولية رعاية إخوته، وهذا مؤشر جيد على استعداده لتحمل مسؤولية تكوين أسرة ورعايتها. والله أسأل أن يوفقك لاتخاذ القرار المناسب، والقرار لك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - - | مساءً 08:07:00 2009/06/23
بسرعه تخلصي منه هذا مريض وش يكلمك بصيغه المذكر؟!يمه والله خفت احسه مو طبيعي ياربيه وش القصص هذه اقول والله يااختي شكله مو طبيعي من وصفك لاتتورطين انتبهي فري فرار منه واخلعي او تطلقي المهم بعدي عنه
2 - الم وامل | مساءً 11:09:00 2009/12/21
اسال الله لكل من اشرف على هذا الموقع وساهم فيه بالخير ان يكتب لهم في ميزان حسناتهم انامطلقه لمرتين والحين تزوجت من رجل متزوج وبعد الزواج بشهر اكتشتفت انه تزوج ااكثرمن عشر مرات لمدة شهر او اسبوعين ويطلق وسالته واجاب بحجة عدم الاتفاق واكتشفت انه مريض بالوساوس بصلاته ووضوئه وباموركثيره ويخاف السفرلوحده ويخاف يبعد عن اولاده يخاف من المستقبل احس انه متردد بمشاعره والحين بعد شهرين زواج كان فيهامثال الزوج الوفي تغيركل شي اصبح بعيد عني ويفضل الجلوس لوحده ومع اولاده مع العلم اني احاول ان اخرجه من احساسه بالنقص ودايم يقول انه مريض نفسيا ونفسيته متقلبه افيدوني وش الحل الله يجزاكم خير انابحيره كيف اتعامل معه
3 - لا املك لنفسى ضرا او نفعا | مساءً 02:28:00 2010/09/05
انا مش متزوجة وعندى 28 و عايشة فى هم والم يعلم به الله عز وجل وخايفة من الوحدة الوحدة قاتلة وحاسة انى عجوزة مش شابة الغريبة ان هناك بنات متبرجات وبيكلموا شباب ويتزوجوا وانا شفت نموذجين لكدة يمكن عشان انا مش حد بيشوفنى مش عارفة اساعد نفسى ؟