الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أريد زوجاً

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الاحد 29 جمادى الآخرة 1425 الموافق 15 أغسطس 2004
السؤال

أنا فتاة مسلمة، متدينة، عمري 34سنة لم أتزوج بعد، فهل الزواج نصيب؟ وهل الإنسان مسير فيه أم مخير؟ مع العلم أنه ليس لدي أي شروط، أريد فقط زوجا مسلماً ومتديناً، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله، وبعد:
لا ريب أن كل ما يحصل للمسلم في هذه الحياة فهو بقدر، والزواج أو عدمه من قدر الله، ولكن لا يعني هذا أن المسلمة لا تبحث عن الأسباب والعلاج، فالرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول: "احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان" رواه مسلم(2664) من حديث أبي هريرة-رضي الله عنه-.
فإذا كان في بلدكم أسباب معينة تدفع الرجل للزواج من المرأة، كأن يكون لها عمل فلتبحثي عن عمل مناسب ليس فيه محرم، ويمكنك التعرف على بعض الصالحات من النساء كصديقات، وطرح مشكلتك عليهن، فربما يكون لإحداهن أخ أو قريب يبحث عن زوجة صالحة، وكذلك يمكنك طرح معاناتك على بعض الخيرين الذين يسعون في هذه الأمور، ومراسلة بعض مواقع الزواج الموثوقة، علماً من يأتي عن طريق هؤلاء يحتاج إلى بحث وتحر من قبلك كبير، ولا ينصح بالتعجل في القبول من أول خاطب، ومع بذل الأسباب المعتادة سييسر الله أمرك، مع الدعاء والإلحاح على الله (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين).
وإذا لم يقدر لك الزواج فاعلمي أن غيرك كثير من النساء لم يحصل لهن الزواج، ولست وحدك، ومشكلة العنوسة من أكثر المشكلات الاجتماعية في العالم انتشاراً.
واعلمي أختي الكريمة أن السعادة يمكن أن تتحقق مع عدم الزواج، وذلك بالانشغال بالأعمال النافعة، من عبادة ودعوة وذكر لله، وتعليم ومشاركة في النشاطات الاجتماعية المفيدة.
وتأكدي أنه ليس كل زواج ناجح وسعيد، بل ما أكثر حالات الزواج التي تكون فيها المرأة شقية ومظلومة من قبل الرجل، تتمنى أنها لم تتزوج أبداً.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - السلام عليكم ... | ًصباحا 08:34:00 2009/06/30
السلام عليكم ... أنا أقبل الزواج بك يا أختي الفاضلة ... وشكرا ..
2 - حسام | مساءً 10:26:00 2009/08/07
اريد زوجة
3 - امال | ًصباحا 02:19:00 2009/08/18
انا امال عمري 23 اريد زوج يصلي
4 - ناصر الدين | مساءً 07:43:00 2010/05/05
اختي الفاضلة عليك بالالحاح في الدعاء والصبر والتوكل على العلي القدير وان تحسني الظن بالله قال ربي.انا عند ظن عبدي بي ان ظن خيرا فله وان ظن شرا فله(حديث قدسي) وقال ايضا.ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شيء قدرا....والاستغفار ثم الاستغفار.
5 - ابو سلطان | مساءً 03:59:00 2010/07/06
الحين تبي زوج وبعد متزوج توريه نجوم الليل في عز الظهر تلقاه نايم تصحيه من نومه تلقاه في البيت تبي تخرجه تلقاه خارج تتصل عليه تخليه يعيش في قلق الله المستعان
6 - زهرة نيسان | ًصباحا 04:23:00 2010/10/03
اللهم ارزقها وجميع بنات المسلمين زوجاً صالحاً تقياً يا الله.. كما ادعو لأختي ان يرزقها الله زوجاً صالحاً تقياً يا رب .. يا رحيم
7 - خديجة | مساءً 12:52:00 2010/10/08
سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملئ ما خلق سبحان الله عدد مافي الأرض والسماء سبحان الله ملئ مافي الأرض والسماء سبحان الله عدد ما أحصى كتابة سبحان الله ملئ ما أحصى كتابة سبحان الله عدد كل شئ سبحان الله ملئ كل شئ الحمد لله عدد ما خلق الحمد لله ملئ ما خلق الحمد لله عدد مافي الأرض والسماء الحمد لله ملئ مافي الأرض والسماء الحمد لله عدد ما أحصى كتابة الحمد لله ملئ ما أحصى كتابة الحمد لله عدد كل شئ الحمد لله ملئ كل شئ
8 - امل | مساءً 12:01:00 2010/10/12
الله يرزقك ويرزقني بالزوج الصالح عاجلآ غير آجل اللهم امين اختي انا مثلك وصلت لسن الثانية والثلاثون وكل من يتقدم الي يرفضني بدون سبب وجية وبعد محاولات كثيرة دامت الثلاثة عشرة سنة عرضت نفسي على عدد من الرقاة كلهم اجمعوا انني مصابه بالسحر هذا بخلاف الاحلام والتي فسرت من قبل اكثر من مفسر حتى اتضح لي الامر اختي لكي ان تتخيلي مصابة بالسحر منذ13 سنة ومع ذلك لم افقد الامل في ان ارقي نفسي وادعو بالفرج ويكفيني فخرآ انني اتممت دراستي واصبحت امرأة ناضجة ومثقفة ولدي اهتمامات جليلة وارتقي بنفسي وشخصيتي واعلم ان ما اوصلني الى هذة المراتب هو بلاء العنوسة واحمد الله واشكره على ذلك وان ماحصل لي هو خير ونتائجه ساتكون عظيمة اذآلابد من الصبر والظن بالله خيرآ اختي انصحك بكثرة الاستغفار بنية الزواج والدعاء والالحاح في ذلك شريطة ان تقرينة بالصالح اي زوج صالح ولاتنسي ((وعسى ان تكرهوا خيرآ وهو خيرآ لكم ))فوالله ان اغلب اخواتي وقريباتي منمن تزوجن وحضين بالعاطفة والازواج والاستقرار والابناء من هن اقل واكبر مني سنآ ومن هن في عمري لسن سعداء .او لم يصلن الى مرحلة النضج بالحياة الزوجية والسبب زواجهن في سن صغيرة واهتمامهن بامور اخرى بعيدة عن امور هي اساس الحياة الزوجية ....تذكري ان الله اذا أحب مؤمن ابتلاهـــــــ لاالة الاانت سبحانك اني كنت من القوم الظالمين