الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية عقبات في طريق الهداية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الغناء مهنتي

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ الاحد 29 جمادى الآخرة 1425 الموافق 15 أغسطس 2004
السؤال

أنا شاب، عمري23 سنة، أعمل في أحد الملاهي الليلية كمغن، أريد أن أتوب، ووجدت أن الحل الوحيد هو الزواج، لكني لا أتقن أي عمل آخر، فقررت جمع المال من هذا العمل الحرام، ثم أنجز بهذه الأموال مشروعاً صغيراً يمكِّنني من العيش من الحلال. هل يجوز ذلك؟.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
سلام الله يا عبد الله ورحمته وبركاته. – وأسعدك الله، وزادك من هذا الشعور بالذنب الذي تمارسه-، وقد استيقظ ضميرك، واستنارت جذوة الإيمان في قلبك، وقد علمت بأن ما أنت فيه من العمل الذي يجلب لك المال محرم في الشريعة الإسلامية، ولست شاكاً في هذا – والحمد لله- ألا فلتعلم أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً"، وفي آخر الحديث ذكر مثالاً: "الرجل أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك" رواه مسلم(1015) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-، وروي عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "لا يربو لحمٌ نبت من سحت إلا كانت النار أولى به" رواه الترمذي(614) من حديث كعب بن عجرة –رضي الله عنه-، فالواجب الصدق في التوبة، وعدم الالتفات أو التردد حتى يعلم الله ذلك من قلبك، فيسهل لك طريقاً تكتسب منه الحلال، وربك يقول: "ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه"[الطلاق: 2-3]، فعليك التوكل والتقوى، وعليه – سبحانه- رزقك وكفايتك، واعلم أن الله لم يجعل رزق عباده فيما حرم عليهم، وإن الرب رزقك وأنت تعصيه لا يخذلك إذا أطعته وأقبلت عليه، فتوجه إلى الله بصدق، وابحث عن العمل الشريف بجد، واحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز. أسأل الله أن يحقق لك التوبة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - بواحمد | ًصباحا 09:17:00 2010/07/14
السلام عليكم اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزقك من حيث لاتحتسب من مال وصحه ورزق وزوجه صالحه وعسى الله ان يوفقك في حياتك وفي كسب الحلال ادام الله عليك النعمه العافيه دمت بخير اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد