الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج العلاقة بين الخطيبين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

خطيبتي لا تبادلني المشاعر

المجيب
مدرس بمدارس رياض الصالحين.
التاريخ الاحد 29 جمادى الآخرة 1425 الموافق 15 أغسطس 2004
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.
أنا شاب عمري 20 سنة، وقد خطبت فتاة عمرها تقريبا 17عاماً, والحمد لله أنا مقتنع بهذه الفتاة وأريدها زوجة لي -بإذن الله-,وقد مضى الآن على خطبتنا حوالي 3 أشهر، وأنا أحببتها,ولكن المشكلة أن خطيبتي لا تشعر بأي شيء تجاهي حتى الآن, فإذا قلت لها: لقد اشتقت لك، وأسألها إن كانت قد اشتاقت لي؟ فتقول: (عادي)، أو أسألها: هل تريدين أن آتي لكي أراك فتقول: (عادي)، مع العلم أني لا أراها إلا مرتين في الشهر أو ثلاث, وذلك بسبب بعد المسافة, ولكنني أبعث لها رسائل على الجوال تقريباً يومياً وأبعث لها أيضاً كروتاً,وأيضاً مشكلة أخرى وهي أنها ترفض الانتقال إلى المنطقة التي أعيش فيها، وأنا لا أستطيع أن أنتقل إلى المنطقة التي تعيش فيها, فما الحل؟ أرشدوني بارك الله فيكم,كيف أستطيع أن أجعلها تحبني؟ وكيف أقنعها بالانتقال؟ وأنا أظن دائما أن هناك شيئاً خطأ فيَّ أنا ربما, أرشدوني بارك الله فيكم.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
أيها الأخ العزيز:هناك عدة نقاط لا بد من الحديث حولها للإجابة عن سؤالك:
(1) الخطبة لا تبيح للخاطب أن يتعامل مع مخطوبته كما يتعامل الزوج مع زوجته، بمعنى لا يصح له أن يراسلها برسائل الحب والغرام، ولا أن يكلمها في مواضيع من هذا القبيل، حتى وإن كان يحس ميلا إليها، فالمخطوبة امرأة أجنبية لا يجوز النظر إليها إلا حال الخطبة إذا لم يكن يعرفها، ولا الخلوة بها، ولا غير ذلك مما يجوز للرجل فعله مع أي امرأة أجنبية.
(2) قد يطلق عند البعض الخطبة ، وهم يريدون بها عقد النكاح الشرعي، فإن كانت حكاية الأخ كذلك فنقول هذه المرأة زوجة شرعية لك، وبناءً على ذلك أوصيك بوصايا:
أ- التمس العذر لهذه الفتاة فقد تكون لا تظهر لك مشاعرها من منطلق الحياء الفطري الموجود في نفس كل فتاة عفيفة.
ب- فتش في نفسك فقد تكون بك خصلة لا ترغبها هذه الفتاة، ولا ترتاح لها.
ج- حاول أن تتعرف على ما تحبه هذه الفتاة، وحقق لها رغبتها، إن كانت شرعية.
د- عليك بالقراءة في الكتب التي تعنى بالحياة الزوجية، واحرص أن تكون كتباً فيها عناية بالجانب الشرعي، لا أن تكون كتباً تلائم الحياة الغربية الكافرة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - م ح | مساءً 12:02:00 2009/07/12
السلام عليكم و رحمة الله اولا اقول لاخي ليس وحدك الذي يعنى من هذه المشكلة و انا شخصياً كنت اعاني من خطيبتي و كلن ادركت ان حيائها هو الذي يجعلها باردة في التعامل و هذه الخصلة جميلة و الحمد لله اذ كونها ليست متعودة ان تتعامل بحريه مطلقة معك او غير فهذا غير متوفر في الكثيرات اللاتي لا نرغبهن الخفيفات المستعدات لمناقشتك في اى موضوع فاقول احمد الله انها بهذا الخلق و ثانياً تاكد من انها موفقة بك اقتناعاً من نفسها
2 - فاهم | مساءً 07:13:00 2010/02/23
شنو هذا ... اللي مابيفهم خجل الفتاة الخليجية؟ هي تقول لك عادي,لانها لو تجاوبت فانت ستحتقرها,,هكذا تربت هي وافهم
3 - اوكسجين | ًصباحا 11:17:00 2010/05/26
السلام عليكم من خلال كلامك اتوقع انه خطيبتك تحبك وتستنى اتصالك دايمن بس مشكلتها مثل ماقالو الخجل وانا من رايي تسالها وتوضحلها انك زوجها اذا ماحبتك تحب مين غيرك واعطيها وقتها الين تاخذ عليك ،قوللها بالبدايه ترسلك رسايل على جوالك احسن بعدها بفتره بتاخذ عليك وتكلمك احسن من اول غير كذه لما تروحلها اظهر حبك لها بانك تمسك يدها وانت تسولف معاها مثلا او تطالعها بنظرات حب واكيد راح تنتبه لكل نظرة بس بتتجاهلها من الخجل انا اشوف المرحله هذي افضل مرحله بحياة المخطوبين عشان كذه اذا ماشفت نتيجه حاول تثقل شويه عشان تحس انها مقصره معاك يعني لو كنت تكلمها كل يوم خليها كل يومين او ثلاثه وكلمها بدون ماتغير اسلوبك معاها بعد فتره راح تدق عليك من نفسها وساعتها شجعها وبين انك مبسوط باتصالها .. الله يوفقك
4 - مممممممممممم | ًصباحا 01:36:00 2010/05/28
السلام عليكم بص يااخى البنت دائما بتحب ان خطيبها هو اللى يسال عليها ويحسسها باهتمامة وبمجرد متتاكد من النقطة دى صدقنى هتتعامل معاك بمنتهى البساطة وهتقولك على كل اللى فى قلبها وهتسمع منها احلى كلام وربنا يوفقكوا