الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الوظيفة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي يريد السفر بمفرده

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التاريخ الاربعاء 09 شوال 1432 الموافق 07 سبتمبر 2011
السؤال

أنا امرأة متزوجة، وعندي طفلان ولله الحمد، مشكلتي هي سفر زوجي لوحده للخارج، فهو يرفض أخذنا معه؛ بحجة أنه لا يريد مسؤولية، ويريد أن يرتاح، لقد جربت معه كل وسائل النقاش، ولم تنجح وهو لا يريد أن يتكلم في الموضوع، ويقول الموضوع منته، مع العلم أنه عصبي جدًا، كما أن أخته طلبت منه أن يسافر معها إلى الولايات المتحدة، تلبيةً لطلب من وزارة التعليم، وستمكث هناك قرابة الشهر، مع العلم أن لها إخوان غير زوجي، وقد وافق زوجي على ذلك ورفض أن يأخذنا معه، وللعلم فأنا عندي شهادة لغة إنجليزية، سؤالي: بماذا تنصحونني أن أفعل في مشكلة سفره للخارج، وسفره للولايات المتحدة، وترك مسؤوليات أبنائنا عليّ وحدي؟ كما أرجو منكم نصيحته بشأن ذلك، لأن ذلك أثَّر على نفسي.
ملاحظة : زوجي يسافر لوحده منذ أن تزوجنا، أي منذ 6 سنوات، وجزاكم الله خيراً.

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
لم يتبين من عرضك لمشكلتك ما هي حالة زوجك ، هل هو متدين ومحافظ على الصلوات ومستقيم على أمر الله أم لا ؟ إذا كان الجواب بنعم ، فإن عليك أن تلتمسي له العذر وأن تحاولي بلطف، معرفة سبب سفره. ولا مانع من أن تستعيني ببعض أقاربك أو أقاربه، ممن هو يقدّر رأيهم، في مناقشته، ونصحه بعدم السفر للخارج إلا في مصلحة وبقدر الحاجة.
أما إذا كان الجواب بلا ، أي أنه غير محافظ على الصلاة، وأن سفره قد يغلب عليه الفساد، فإن الأولى أن يبدأ بنصحه وتوجيهه إلى ما هو أهم من اصطحابه لك ، من الخوف من الله، وإقامة شعائر الدين، وأهمها الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر. وبعدها سوف يتغير ويترك السفر الذي لا حاجة إليه.
أما سفره مع أخته للولايات المتحدة، فإنه ينبغي عليك وعلى أهلها أن تنصحوها بتقدير المصالح والمفاسد المترتبة على سفرها. فليست القضية أن يأخذك معه أو لا يأخذك ،بل القضية هل تسافر الأخت إلى الولايات المتحدة أو لا تسافر ؟ الرأي في هذا والحكم لشرع الله وليس للعاطفة والهوى.
ثم إن النصيحة العامة لزوجك هي تقوى الله -سبحانه وتعالى- في السر والعلن، ومراعاة حقوق الزوجة والأولاد، وأداء الأمانة ، ثم ليعلم أن العلماء -رحمهم الله - قد أجازوا السفر لغير بلاد المسلمين بشروط منها: أن يكون لدى المسافر دين يمنعه من الوقوع في المحرمات، وأن يكون لديه علم يعصمه من الوقوع في الشبهات، وأن يكون السفر لحاجة مباحة لا يمكن قضاؤها إلا به، وأن يعود فور انتهاء حاجته.
وفقك الله وهداك، وأصلح حالك وحال زوجك وأبنائكما.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - وحيده | مساءً 08:19:00 2010/06/04
عزيزتي تمنيت ان تكون لي الاجابه الشافيه لسؤالك ولاكن للاسف لا امتلكها لاني اعاني ماهو قريب نوعا من مشكلتك وهي ان زوجي يسافر كثيرا مع اخوانه والان يريد السفر معهم الى مصر في اجازه الصيف وقلبي يملاءه الحره والتساؤل لماذا؟ عندما سالته قال انني انحرجت من اخوي لانه طلب مني ولما احتد النقاش قال انه هو يريد السفر يغير جو ولما يرجع نروح احنا مع بعض وانا ضد هذا المبدا جدا والان نحن متخصمان اسال الله ان يفرج عنكي وعني ما نحن فيه ويرشدهم لطريق الصواب
2 - يا رب هل فوق الارض رجل محل ثقة | ًصباحا 07:59:00 2011/09/07
مؤلم ان تكون المراة المتاع الجاهلي الذي ليس له حق في شيء الى متى تنتظر المراة ان يعاملها زوجها باحترام دون خيانة لمذا هذا الاستهتار واي دين يمنح الحرية للرجل للتصرف بهذه الطريقة والله ان الامر لغريب ومشين وضد قانون رب العالمين فهل يوجد فوق الارض رجل نستثيق لا حول ولا قوة الا بالله لا يمكنه السفر للسياحة بدون عائلته هذا والله قمة الانانية اما اخته فلا ادري لما لا تدرس في الخرج اذا كان هناك امان الانخاف على الولد امام المغريات يا دكتور ام انه حلال عليهم حرام عليهن اي خلط بين التقاليد والدين تعيشون حسبنا الله ونعم الوكيل على هذه العقول
3 - علي | مساءً 12:47:00 2011/09/07
آه من ازواج لا يسمعون ولا يعدلون بل متحجرون العقول وقصيروا النظر...هناك الكثيرات مثلك في معاناة تحت ظلم ازواج قاسية...الافضل له ولك وسترا لكما وحفاظا على دينكما ان تكونا معا...كل منكم ستر للآخر...فهو بهذا لا يستر نفسه ولا يستر عليك اذا سافر من غيرك...فهل يفهم هذا ام يحتاج ان نقول اكثر؟...عليه المسؤلية امام الله فلا تنقذه العادات العربية يوم الحساب، تلك العاداة القاسية على المرأة، فلا يحسب لها اي ح
4 - علي:.الى الرقم 2 | مساءً 12:51:00 2011/09/07
انا اثق بنفسي وزوجتي كذلك والحمد لله، مر على زوجنا اكثر من 26 سنة والحمد لله
5 - احم احم> ناصر | مساءً 01:00:00 2011/09/07
ام تعليق رقم 2 ..اعتقد ان الرد حق الدكتور مافيه تحيز للرجال.بس الظاهر انتي معميتك الغيره من الرجال بشكل واضح احس فيك نوع من الهمجيه والعداء ضد جنس الرجال اهدئي شوي وخلي عنك العنصريه ضد الرجال وخلي عنك التصنيفات الي بدون عقل (هل فوق الارض رجل محل ثقه)هههههههههههههه قسم ضحكت غصب عني ؟؟لو طفله صغيره ما بتصدق كلامك الي مافيه ذرة عقل.. ع العموم يا صاحبت المشكله اسئل الله ان يهدي زوجك.ويوفقك ويسعدك
6 - هل هو متدين ومحافظ ؟ | مساءً 01:06:00 2011/09/07
معناه يا دكتور مقتنع بشرعية الزواج بنية الطلاق، والزواج المسيار والمسفار والسياحي. أم لديك اعتراض؟ عسى.
7 - ابو سليمان | مساءً 01:58:00 2011/09/07
انا سافرت مع زوجتي كم مره و بكل السفريات تقلب نفسيتها و تغثني و أنواع الصياح و النكد و تكرهني بالسفر و انا ماسك نفسي و احاول أسوي أجواء مرحه لأننا مسافرين و بنت الناس ما تعرف احد و انا ولي أمرها ولازم أتحملها و أجاريها , للأسف كرهتني بالسفر معها و الحين كل ما فتحت سيرة السفر أحاول أتهرب و أدور لي أي تصريفه بس ما أسافر معها .
8 - يا رقم 5 الجواب باين من عنوانه | مساءً 03:27:00 2011/09/07
ههههههههه قسم ضحكت غصب عنيظظ لو بزر صغير ما يسمي نفسه احم احم الي ما فيه ذرة عقل....وعلى العموم ابشرك ما اعار من الرجال على أصنافهم فهم مخلوقات مثل الباقي لكن أنبه من استغلال الدين لتشريع الخيانة بطرق زواج ووناسة ملتوية والاعتداء على دين الله الرجل المسلم لا يخون فاما زواج او طلاق بائن واستغرب من الرجال التجاؤهم للوسائل السوقية والانحدار بمستوى الايمان الى الشهوات المبتذلة وفكر زين وستعرف الجواب لو كان عندي عنصرية ما كنت اهتممت باستشارة من 2010 ولو عندي همجية ما كنت اكدت ان العلاقة الزوجية اسمى بكثير من قصر عقل الرجل فان كانت القوامة بيده فهذا تكريم له لقدرته على احترام العائلة واسعادها فهل انت وبصدق ترى في العالم اليوم هذا في العائلات المسلمة شرقا وغربا من احترام لعقد الزواج ...شفت نفسك ما قلت ولا كلمة على الزوج غير الله يهديه فهل ترى اكثر سلبية وتحيزا من هذا الرد على الاقل انظر الى رقم 4 الاخ علي اقر بوجود المشكل واعطى الامل بثقته في نفسه وزوجته وانت ماذا قلت ؟؟؟؟؟؟رد على نفسك أخاف أكون أكثر همجية في ردي وأسكتك مرة وحدة أخليلك شوية أمل أفضل ...عسى الله يهديك مع زوج السائلة يومها سنقول فيه رجال محل ثقة فوق الارض ..
9 - س | مساءً 04:22:00 2011/09/07
عليكي بالدعاء له بالهداية وكثرة الاستغفار
10 - Hamid | ًصباحا 03:54:00 2011/09/08
How this man can be far from his family and he will be happy? I do not understand that. Are you making life so difficult for him? Is he looking to make haram by himself? if it is the case, he will regret it. Haram is never free, like some people believe: he will be paying, money, honor, jail, ... and so on.
11 - dina | مساءً 03:10:00 2011/09/08
إن كان ولا بد لزوجك من السفر لوحده فلدي اقتراح لحل الأزمة: تناوبوا في السفر أنت وزوجك ،يعني دعيه يذهب شهر و تجلسي أنت بالأولاد ،و عندما يعود ليجلس هو بالأولاد ، واذهبي أنت للسفر لمدة شهر فأنت أيضا إنسان و تعبتي مع أولادك في أشهر الدراسة وتستحقين اجازة من دون شك. و هذا هو العدل بعينه لأن الزولاد ليسوا مسؤوليتك لوحدك ، وعندما يقرر الرجل الزواج وانجاب الأولاد عليه أن يتحمل مسوؤليته وإلا فاليبقى أعزب
12 - شاهد عيان | مساءً 03:42:00 2011/09/08
اسمحولي يا اخواننا واخواتنا في الخليج اني احبكم في الله ولكن والله استغرب لمشاكلكم وانتم بانفسكم من يصنعها واعتبرها تفاهات وتصرفات اطفال اصحاب العقول الصغيرة،اتركيه واطلبي الله له بالهداية لان من اصر على شئ لا يهديه الا الله ،بهده الطريقة لمعالجة مشاكلك مثل هذه ستصبحين في يوم من الايام مريضة نفسيا ونطلب الله لك الصحة والعافية ولسائر المسلمين والمسلمات،تدخلون الخدم(المرض) لبيوتكم وتطلبون الاستشارة،غريب!تفسدون ابنائكم وبناتكم وبعد تطلبون المساعدة،غريب!!!!!!!!!!!!!!!!(قليل من رجع سليم بعد السفر للغرب ولا يجوز للمرأة السفرلوحدها وانا رأيتهم في الغرب عاريات كاسيات وبلباس اغرب واخرب من الغربيين)
13 - نورة | مساءً 10:57:00 2011/09/12
هذي المشكلة تقدرين تحلينها انتي مع زوجك لو كان زوجك كويس ومايقصر معك بشيء فخليه يسافر علشان يرجع لك بنفسيه جديده . ترى الانسان يطفش من كثر المسؤوليات والارتباط احيانا ، وانا اعتقد الاثنين الرجل والمرأه من حقهم الاختلاء بانفسهم واخذ اجازه من الاطفال والمسؤوليات. لو طلبتي تسافري مستقبلاً لوحدك ليس لزوجك حق منعك.... لانك ماقصرتي معه :)