الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

لم توافق أمها على إتمام الخطبة من أجل الدراسة

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التاريخ الاثنين 14 ربيع الأول 1436 الموافق 05 يناير 2015
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.
أنا أستاذ، أحب فتاة متدينة، تبلغ من العمر 18سنة، وهي تحبني، تقدمت إلى أهلها، فرفضت أمها أن تتم الخطبة حتى تكمل دراستها الجامعية (4سنوات)، وأمها لا تعترض على شخصي، وأنا قد وعدتها بأن تكمل دراستها، وأن هذه الخطوة مجرد خطبة. فما العمل؟.

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أخي الكريم: أنت ترغب في الفتاة، وأهلها موافقون على زواجك منها، بشرط أن يكون ذلك بعد إتمام دراستها أربع سنوات، وأنت تقول: إنك موافق على هذا الشرط. فما الذي يحيرك؟. نعلم أنك قلت: (أريد أن تكون هذه مجرد خطبة)، فما الذي تريد أن تفعله خلال هذه السنوات الأربع في حال إتمام الخطبة؟ إذا كنت تريد أن تخلو بها، وأن تخرج معها خارج البيت، وأن تصطحبها معك إلى المطاعم والمحلات التجارية، بحجة أنها خطيبتك، فاعلم -وفقك الله- أن هذا كله غير جائز في شرع الله –تعالى-. ولا يغرنك ما تعارف عليه الناس، وقبلته بعض الأسر والمجتمعات التي لا تتقيد بأحكام الدين الحنيف. إن كنت لا تستطيع الصبر المدة المذكورة، عن الارتباط بامرأة تملأ عليك حياتك العاطفية والنفسية وغيرها، فلم يجعل الله عليك من حرج، النساء غيرها كثير، ابحث عمّن تقبل الارتباط بك من اليوم. وتذكر أن عمرك الآن 27 سنة، وبعد أربع سنوات سيكون 31 سنة، فلم تأخير الزواج للقادر عليه الراغب فيه؟ وإذا قلت: (إنك متعلق بها ولا تريد غيرها)، ومستعد لتلبية شرط أهلها، فعليك بالصبر وتقوى الله في السر والعلن، وخذ بوصية النبي -صلى الله عليه وسلم - للشباب بالإكثار من الصيام لمن لم يستطع الزواج. وفي ذلك خير كثير. وفقك الله لما فيه صلاح دينك ودنياك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - العقل | ًصباحا 01:03:00 2010/10/20
لو بتحبها وهى بتحبك ماسيبهاش ولا تستلم انا معاك الام غلطانة انى ترفض لهذا السبب طالما انك وعدتها انها تكمل ودى فترة خطوبة بس صدقنى لو صممت عليها وتقدمت ليها اكتر من مرة يبقى انت كدا بتثبت للام انك شارى بنتها جدا ومش بعيد يكون دة سبب ان الام توافق واحتمال تقولك اطلعها من التعليم كمان اهم حاجة يبقى عندك صبر وماتستسلمش بسرعة وتشوف غيرها ولو ليك نصيب فيها صدقنى ولا امها تقدر تمنع دة