الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل الوعد بالزواج ملزم؟

المجيب
مستشار أسري - وزارة الشؤون الإسلامية بالرياض
التاريخ الاربعاء 15 صفر 1432 الموافق 19 يناير 2011
السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم .

واعدني رجل على الزواج، أحسبه من الصالحين والله حسيبه-، لكن أخاه رفض هذا الزواج؛ لأن واحدة من بلدي سببت لزوجها مشاكل كثيرة، فاتصل بي الرجل الذي وعدني بالزواج، قال لي أنا آسف وسامحيني، رغم أنه كان مقتنعاً بي، وأنا كذلك اقتنعت به، والحمد لله أنا ملتزمة ومحترمة من الجميع، وكذلك عائلتي عائلة طيبة جداً، مع العلم أنني لم يسبق لي الزواج وعمري اقترب من الأربعين، لقد تألمت من هذا جداً وجرح قلبي، وجعلني في إحراج مع عائلتي، وخاصة أخي الذي تعرف عليه، ما حكم الشرع في عدم الوفاء بالوعد من هذا الرجل للفتاة؟ وهل هذا يعتبر ظلماً، وأنا أعرف أن المظلوم دعاؤه ليس بينه وبين الله حجاب؟ وكيف يمكن أخذ حقي منه بالدعاء طبعاً؟ وجزاكم الله كل خير، وجعلكم من أهل الجنة إن شاء الله .

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :

الجواب كما يأتي :

1- المؤمن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر، وإن أصابته ضراء صبر، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، جعلنا الله جميعاً منهم .

2- الخير فيما يختاره الله للعبد، وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً .

3- الإنسان لا يقدر مصالحه بنفسه، فيظن أن هذا الأمر فيه خير، وأنه مناسب له، والعكس هو الصحيح، فهذا الشاب الذي وعدك واعتذر لك قد يكون الخير لك في اعتذاره وبعده عنك .

4- إذا كان المقصود أنه وعد فقط، ولم يحصل عقد، فأنت لك الخيار وهو كذلك، والوعد ليس ملزِماً لكل واحد منكما،وعدم التزامه بذلك لا يعد ظلماً لك، ولا يجوز لك الدعاء عليه، بل الواجب حمد الله على جميع ما حصل، والخير فيما اختاره الله .

5- عليك بكثرة الدعاء والتضرع إلى الله أن يرزقك زوجاً مناسباً لك، يسعدك وتسعديه، والأمور بيد الله. والله أعلم .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف اليمن عدن | مساءً 02:39:00 2011/01/21
ليش محد عبرها هذي المسكينه . شوفي ياأختي انا بقولك شي معليه هم بالموقع + المنتدى عارفين لساني ... هو لو وعدك وترتب ع هذا الوعد إنك رفضتي أشخاص تقدموا لكي للزواج من اجل وعده لك كإنه ربطك بقيد ... طيب هو مين قال إنه مش آثم أنا لست شيخه أنا بكلاريوس صيدله خمس سنوات فقط... هو آثم أي نعم آثم ده إنتي رفضتي رجال جائوا يخطبونك لإجله كيف مش آثم ؟؟؟ إلا آثم وغصب عنه آثم ,,بس برأيي إثمك إنتي في حق نفسك أكبر
2 - فتاه مظلومه | مساءً 01:44:00 2011/01/22
ولكن حرام عليه لقد وعدها بالزواج والان هو تخلى عنها بكل بساطه . وثانيا بنات الناس ليست لعبه بيديه سؤالي هو للشب الذي ذكرته الاخت هل يقبل ان يفعل رجل باخته هكذا صدقوني لو فعل لما رضي هذا الرجل .......... انا صارت معي شبه قصه اختي الفاضله ولكنني انا اصغر منها بكثير والان هو تزوج فتاه غيري وهذا الامر يؤلمني كثيرا وحتى الان لم تنجب زوجته واتمنى من الله الجبار ان يحرم من الذريه ........ رجاءا التعليق
3 - د.أماني الغباء لمان يمطر بيرفع لي الضغط | مساءً 02:05:00 2011/01/22
والله انتم غلطاناااااااااات والمثل اليمني بيقول ((اللي من يده الله يزيده )) وعدك مين وعدك الرجل أيوه صح أصلآ هو عمربن الخطاب والا ابوبكرالصديق ...ليش هو مين ده اللي يوعدك وانتي أبوكي فين مات طيب اخوكي مات عمك خالك أمك ...بطلوا هبل انتي هزي رأسك زي الهنود وقولي له طيب بلسانك فقط وبقلبك قولي كذاااااب لمان خلاص يكتب كتابه ويكون زوجك على سنة الله قولي بقلبك يارب سامحني طلع صادق وانا كنت بقول عنه كذاب
4 - السرعلى | مساءً 02:21:00 2011/01/23
كم من مطلقة تزوجت وكم من احباب تزوجوا على شوقوا وحدث الطلاق وكم من مترملة اكرمها الله بزوج يااختى العزيز ة ثقى فى وعد الله وهناك من خطب ورجع فى خطبته علما بان الخطوبة تمت بصورة رسمية لعل الله اراد بك خيرا
5 - hello | ًصباحا 07:37:00 2011/01/24
heloo!