الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية اخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ماهي مشكلتهم ..؟!!

المجيب
دكتور
التاريخ الثلاثاء 19 محرم 1423 الموافق 02 إبريل 2002
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
أحد أقاربي لديه مشكلة نفسية وهي أنه يعبث كثيراً بلحيته أثناء تفكيره في أمر ما أو استذكاره لدروسه أما أختي فتعض أصابعها أثناء التفكير أو الاستذكار فهل من حل لمساعدتهما ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
الأخت الكريمة أشكر لك ثقتك وأسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد .. أما عن استشارتك فتعليقي عليها ما يلي :
لا أظن أن ما ذكرتيه من عبث أحد أقاربك بلحيته عند التفكير بأمر ما أو استذكار دروسه وكذلك أختك التي تقوم بِعضِّ أصابعها عند الدراسة أو التفكير بأنهما يعانيان من مشكلة نفسية بقدر ما هي في الحقيقة عادة قد اعتادا عليها والقيام بها .
صحيح أن اعتياد عمل شيء معين لا إرادي هو شيء نفسي في المقام الأول إذ يجعل الإنسان يقوم بحركات اعتاد القيام بها بصفة لا شعورية ولكنها تعتبر مشكلة حقيقية إذا كانت هذه العادة إنما هي عادة سيئة أو مشينة لعملها أمام الآخرين حيث تجلب الحرج لفاعلها لما يلاقيه من لذعات ساخرة من قبل المحيطين به .
نعم في هذه الحالة يمكن أن تكون مشكلة ويجب على فاعلها المبادرة في معالجة حالته والعلاج ليس بتناول دواء أو عقار علاجي بقدر ما هو علاج رياضي تدريبي يحتاج إلى وقت وزمن قد يطول وقد يقصر بحسب القوة في الإرادة لدى صاحب المشكلة ولعل أولى الخطوات في العلاج هو الشعور بالمشكلة ، وهذه الخطوة تكاد تكون عامة في جميع المشاكل النفسية لأن المشكلة النفسية هي ذاتية المكان داخلية المكمن في أعماق النفس البشرية ولا أحد يستطيع التعامل معها غير صاحبها في المقام الأول بعكس المشاكل البدنية مثلاً إذ قد يتدخل الطبيب أو الجراح حتى ولو كان بغير رضى المريض ويكون العلاج ناجحاً أما العلاج النفسي فالشخص الذي لديه المشكلة هو أقرب الناس وأقدر الناس في التعامل مع مشكلته وبدون تفهم لحالته واعتراف بوجود المشكلة لديه فإنه يقل احتماله للعلاج الممارس .
والأمر الآخر في العلاج هو الصبر والتريث وعدم الاستعجال بتلقي الشفاء وهذه أيضاً خاصية تتميز بها الأمراض النفسية إذ تطول الفترة العلاجية ويحتاج المريض معها إلى الصبر وعدم الملل وإلا فإن النتائج لن تكون على المستوى المطلوب .
أمر ثالث يحتاج إليه المريض النفسي وهو ملاك ما سبق وهو التعاون والمساعدة على الذات مع الأخصائي المعالج وعلامة ذلك تكون بالرغبة من المريض بالشفاء وترك العادة المشينة التي اعتاد القيام بها ..
هناك أمور أخرى تساعد المريض النفسي يمكن الرجوع إليها في مكانها أو استشارة من له باع في هذا المجال من أهل الاختصاص .
وفقك الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - mahayassin | ًصباحا 03:42:00 2010/09/25
بسم الله الرحمن الرحيم انا اعانى من اكتئاب وضغط نفسى وقلق استمر اكثر من سنتين اى منذ زواجى هذا من اول يوم وهذا للانخداعى به وهدفى من الزواج هو الونس والحنان واحد يهتم بى وهذا لانى اتحرمت من هذة الاشياء نظرا لظروف عائلتى المنفصله وانا ابلغ من العمر 9 سنوات وعيشت مع والدى سنه واحده ثم تزوج وانا ايضا عايشه معه ولدى اختين يكبران عنى بتسع وست سنوات وكنت ثم تركت البيت وعيشت انا واختى بمفردنا حوالى ثلاث سنوات حتى قررت الزواج من انسان عطوف حنين بيحبنى كثيرا كثيرا رغم ظروفه المادية وقدمت له جميع المساعدات ووقفت جنبه حتى طمع بيا وهكذا وانا الان لدى طفل عمرة سنه ولكنى قلقه عليه وحاسه من ناحيته بالذنب لان ابويه غير متحابين دائما فى شجار وصراخ وانى اريد وبشده الانفصال مع انى كنت لا احب ان يحدث لى ذلك وشكرا لك