الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية اخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أنا فتاة انطوائية وغامضة؟

المجيب
مشرف في وحدة الخدمات الإرشادية بوزارة التربية والتعليم.
التاريخ الثلاثاء 07 ذو الحجة 1425 الموافق 18 يناير 2005
السؤال

يقال لى: إنني فتاة انطوائية جداً وهادئة وغامضة ولست جريئة، حاولت مراراً أن أغير من نفسي ولكن دون جدوى، أصبحت أعيش في حنين للماضي وقلق من المستقبل، وأما الحاضر فهو تأمل وتفكير، أصبحت أكره نفسي أكثر من كرهي للآخرين، لا أجد من يساعدني أتمنى مساعدتكم.

الجواب

الأخت الفاضلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكر لك تواصلك الإلكتروني مع موقع (الإسلام اليوم)
أختي الفاضلة، لقد قرأت استشارتك عدة مرات وتعجبت مما أقنعتِ نفسك بأنك فعلاً تتصفين بتلك الصفات بمجرد أنه قيل لك ذلك، وأوهمتِ نفسك بحقيقة ذلك، وبالتالي نصبت الحواجز العالية بينك وبين تفاعلك الاجتماعي!!!
إنه لأمر غريب، وظلم للنفس أن ننزلها منزلة أقل ممّا تستحق!!
فلماذا من خلال كلمات.. أنت انطوائية، غامضة، تنقصك الجراءة، نسلم أنفسنا للقلق بشتى أنواعه، وبالتالي تنامي الأمراض النفسية، وقد تكون تلك الكلمات قيلت بلا دليل أو حقيقة يستند عليها!.
ولنفترض أنها قيلت لمجرد موقف معين اتخذه الشخص بلا قصد ومخالف لطبيعته، أو من خلال ملاحظة سلوك معين لظرف نفسي طارئ من الطبيعة أن يحدث، فليس معنى ذلك أنني أو أنت أو الآخر... نعاني من اضطراب نفسي يجعلنا نجعل حياتنا تعيسة، عشقاً للماضي وقلقاً من المستقبل وكثرة تفكير وتأمل في حاضرنا.
لذلك عليك -أختي الكريمة- أن تغيري من قناعتك بنفسك من خلال تنمية التفكير الإيجابي وإحلاله مكان الأفكار السلبية المسببة للقلق وتناميه.
فحينما نشعر بأحاسيس القلق فمن الطبيعي أن تخطر في بالنا أفكار عديدة من أنه لدينا مشكلة، وأن الآخرين سيلاحظون ذلك، وهذا هو بداية لحلقة مفرغة مسببه للقلق.
ولمواجهة تلك الأفكار السلبية علينا بتقسيم الموقف المسبب للقلق إلى أربع مراحل:
(1) مرحلة الترقب التي تسبق القلق، وهي تتعلق بتوقع حدوث الموقف الذي يجعلك قلقة "لا للأفكار السلبية، نعم للأفكار الإيجابية ...".
(2) الوقت الذي يسبق الموقف مباشرة " أنا مرتاحة، مسيطرة على نفسي، خذي نفساً عميقاً، وأخرجيه ببطء " " سيكون هناك قلق بسيط أستطيع السيطرة عليه.."
(3) أثناء الموقف " استمري بالتفكير الحالي وتجنبي ما يجب عمله ". دعي القلق داخل نفسك بلا محاربه..".
(4) بعد الموقف " أحس أن الوضع طبيعي ليس كما توقعت "
ملاحظة / ما وضع بين الأقواس حديث صامت مع النفس!!
ومن خلال تلك المراحل ستعودين نفسك على مواجهة، المواقف، وتغيير الأفكار السلبية تجاه نفسك.
وستجدين النتائج -بعون الله تعالى - كما تحبين، وأن ما أقنعتِ نفسك به هي أوهام وحواجز لا أساس لها!!
حفظك الله ويسر لك الأمر ،،،

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - عوشة | مساءً 06:20:00 2009/10/17
أختي : أنا عانيت من نفس المشكلة تماماً .. و الحين أحاربها عن طريق التفكير الإيجابي :لأن دائماً المشكلات و الحلول : تبدأ بفكرة ثم دراسة ثم عمل و تطبيق ... سبحان الله .. نفس تعريف الإيمان بالضبط : هو كل ما وقر في القلب و صدّقه اللسان و عملت به الجوارح .. ^_^ حبوبة .. ليس كل ما يقال صحيح : و استاذ فهد أشكرك عالطريقة السلسة اللي عالجت فيها المشكلة سلمت و دمت ..
2 - انني انطوائية جدا | مساءً 07:48:00 2009/11/01
اخواني الكرام .. انني فتاة بل 12 من عمري ... انني انطوائية جدا ولا احب ان اختلط وليس لي اصدقاء كما انني لدي رهاب من المدرسة وذلك بسبب انطوائي انني غائبة من المدرسة حوالي شهر ! كما الكثير يتنمرون علي منذا كنت صغيرة ..وكما انني تنطبق لي صفات الايمو . كثيرا واسمع اغاني الاكتئاب والحزن ودئما افكر بلحزن ولاشياء التي حصلت معي .. ياخواني الكرام انني في عالم غامض الرجاء احد من الكرام ان يحل مشكلتي ...وهذا بريدي (يمنع وضع البريد الاليكتروني ,,الاداره) وعلفكرة نسيت انني اجرح نفسي بعض الاحيان وكتابة التعبيرات الحزينة ودمتم بخير
3 - م/أحمد | ًصباحا 12:16:00 2009/12/17
أختي الكريمة أنتي قادرة على اخراج أفكارك السلبية واحلال الايجابية بدلا منها وهذا يأتي بالممارسة عودي نفسك بفعل الأشياء النافعة ولاتبالي بمن يحاول مضايقتك وبيني لهم أنك قوية وأقوى منهم واظبي على الصلاة وقراءة القران فانه يريح النفس بدل من الاغاني وحالة الحزن التي تزيد من السلبية والكآبة حاول مصادقة زميلاتك الطيبات والمحترمات وحاولي زيادة معرفتك وتنظيم وقتك وبناء أهداف لك وتوجيهها ودائما أجعلي ابتسامتك في وجه الآخرين حتى يحبوكي
4 - سارة | ًصباحا 02:37:00 2010/07/11
اساساً الانطوائية هذي ماجات غير بسبب الناس سواء من كلام الناس وإنهم يقولوا ويحكموا على غيرهم بأنهم انطوائيين أو ماعندهم شخصية وغيره .....إذا الحل راح يكون برضوا الناس يعني لازم نواجه ونتحدى كلام الناس ومانخاف من شي ويكون عندنا ثقة في نفسنا وطبعا كل ذا بإسلوب حلوو وعلى فكرة الموضوع مررررررة سهل يعني هم بشر كل إلي علينا إننا نحتك معاهم ونقول كل الي نفسنا فيه وبس ومع الوقت راح تنحل المشكلة ....بايووو
5 - لاورا | ًصباحا 05:24:00 2010/08/31
انا عندي صديقة تسوي نفسها انطوائية يعني اذا جت الابلة تسكت قال لك انها انطوائية واذا جت الفسحة تهوش وتنكت وكل شيء هل يجوز ان تسوي نفسها انطوائية ام لا يجوز انا بدت فيني بعض الاعراض زي الخجل الشديد ان اعزل نفسي في وقت التفكير مع اني عاطفية مرة وحساسة بزيادة فهل معناه اني انطوائية وممكن تذكرون عادات الانطوائية ؟ في المدرسة ؟