الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية أهل الزوج

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجته ترفض زيارة أخته

المجيب
التاريخ الاربعاء 21 محرم 1426 الموافق 02 مارس 2005
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما حكم رفض زوجتي القدوم معي لزيارة بيت أختي المتزوجة؛ بحجة أنها أساءت إليها واستهزأت بها يوم زواجنا؟ كذلك لم تذهب أختي لحفل حناء زوجتي يوم تزوجنا، كما أن أختي لم تبارك لنا بزواجنا حتى اليوم، وأن زوجتي لم تقم بأي نوع من الإساءة تجاه أختي، كل هذا جعل زوجتي ترفض القدوم معي، علماً أن أختي قد أساءت إلي أيضاً، وأنا قد سامحتها ونسيت كل ما فعلته، أود أن أضيف أيضاً أن والدي حاول أن يقنع زوجتي بالقدوم معنا، ولكن رفضت مرة أخرى، كما أنه حاول إقناعها أن الإساءة سببها زوج أختي، ولكنها رفضت أيضاً. ما الحل لهذه القضية؟ هل أقوم بإجبار زوجتي على الذهاب معي رغما عنها؟ (لا أستطيع فعل ذلك) أم أذهب لوحدي؟، علما أن والدي رافض ذلك وغير راض عنه، وأنا أخاف أن يغضب علي والدي، وبذلك قد قمت بمعصيته. ماذا أفعل؟ أرشدوني من فضلكم، وبارك الله فيكم.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
إلى الأخ السائل: -سلمه الله تعالى- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أخي الكريم: بعد قراءة رسالتك، وفهم مرادك، فمستعيناً بالله أقول:
أولاً: لقد أخطأت أختك خطأً واضحاً بالتصرفات التي قامت بها مع زوجتك ومعك.
ثانياً: الأولى بك وأبيك وباقي الأسرة أن يكلموا أختك ويلقوا باللوم عليها، ويجعلوها تصلح ما أفسدته من علاقة مع زوجتك.
ثالثاً: بالنسبة لزوجتك لا يلزمها زيارة أختك، وليست واجبة عليها ولا فرضاً ولا سنة، ولكنه أمر مستحب، إن فعلته فهذا خير، وإن لم تفعله فلا شيء عليها؛ لأن أختك ليست رحماً لزوجك، فالرحم الذي يجب على الإنسان أن يصله هم الأب والأم والأخ والأخت، والجد والجدة، إلى غير ذلك، أي كل من تربطك به صلة نسب، فهذا من الرحم التي يجب أن توصل، أما الذي بين زوجتك وأختك وباقي أهلك فإنها صلة مصاهرة، لا يجب فيها الصلة، وإن كان الأولى ذلك والأفضل، لكن ليس بواجب.
رابعاً: وعلى ذلك فلا ترغم زوجتك على زيارة أختك، حتى تهيئ الجو المناسب لذلك.
خامساً: بالنسبة لغضب والدك، ويريد من زوجتك أن تذهب لزيارة أختك، فليس له الحق في ذلك.
سادساً: لا يمنع هذا كله بأن تحاول مع زوجتك مرة أخرى بأن تذهب معك لزيارة أختك، فإن أبت ورفضت- وهذا من حقها- فلا تفرض عليها أمراً هو ليس واجباً عليها، وإن غضب والدك حاول أن توضح له الأمر بكل هدوء وأدب، وقل له: لو أن زوجتك هي التي فعلت ذلك مع أختك فماذا يكون موقفك؟ أو قل له: هب أن أختك هذه فعل معها أهل زوجها مثل ما فعلت أختك مع زوجتك، فماذا يكون رد فعله وفعلها، وفعل الأسرة جميعاً؟ وهكذا، فإذا أصرَّ على غضبه فهو وشأنه، وأنت لست عاصياً له، ولا عاقاً.
سابعاً: أحيي فيك روح التسامح والعفو والصفح، فهذه الصفات من شيم المؤمنين الصالحين، ومن شيم الرجال العظماء.
ثامناً: عليك بصدق اللجوء إلى الله وكثرة الدعاء، وأن يصلح النفوس.
تاسعاً: احرص دائماً أن تصل رحمك ولا تقطعهم مهما صدر منهم، ولا تجعل للشيطان سبيلاً عليك.
هذا والله أعلم، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - قضية مشابهة | مساءً 04:12:00 2009/06/07
انا زوجة لما نزلت عطلة اجازة ارتنى اخت زوجى اصناف الاسااءت وانا عاهدت نفسى ان لااسامحها لانها تمادت كثيرا انا انصحك ان تترك زوجتك بحالها وبحريتها لانها ربما مجروحة ولم تساندها كان الله بعونها
2 - ام افنان | مساءً 03:28:00 2010/05/03
انا اخوات زوجي قاموا بالاساءه لي حتى ان اخته التي تصغرني بسة سنوات قالت لي اخرسي وانا ما رديت عليها على العكس كنت بعد هذه الاساءة اعامها بالحسنى عسى الله ان يكتب لي الاجر ولم احبر زوجي وتركتها لله
3 - منى | ًصباحا 11:24:00 2010/05/13
أنا أيضا أخوات زوجي أساؤوا إليا منذ قدومي عندهم و رغم أني لم أرد عليهم ولم أتشاجر معهم بسبب تصرفاتهم السيئة إلا أنهم واصلوا في أذيتي إلى أن كرهت الذهاب عندهم و المشكلة الأمر عندي هي نفاقهم فبحضور زوجي يظهرون لي حبهم لكن عندما نكون وحدنا يسمعونني كلام يهتز البدن له فقررت مقاطعتهم و حصلت بيني و بين زوجي مشاكل بسببهم إلى أن بان الحق بفضل الله ففي إحدى المرات سمع زوجي أخته و قد قالت فيه كلام غير لائق. ورغم أني قاطعت أخته لكني حريصة على عدم قطع زوجي لصلته مع أخواته لأنهم أرحامه. الله يهدي الجميع.
4 - اماني | ًصباحا 12:40:00 2010/06/25
حسبيا الله ونعم الوكيل باخوات الزوج اللهم اجعل كيدهن في نحورهن الله امين.وانا مشكلتي نفس الاخت منى,نشالله راح ننتصر عليهن اللهم امين