الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية نشوز الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

عناد الزوجة..!!!

المجيب
التاريخ الاثنين 09 صفر 1423 الموافق 22 إبريل 2002
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
أكاد أبكي وأنا أكتب هذه الرسالة لقد أتعبتني زوجتي بعنادها . تغضب من كلمة لا وإن كانت في مكانها ، جاءت والدتي لتزورني ، فاتصلت بأخيها لتذهب عنده لأنها تتضايق منها فأغضبني ذلك التصرف..وألزمت نفسي أمامها بعدم إحضارها ..!!! وهي الآن في بيت أخيها وفي نيتي أن لا أراجعها لأني أحس بالمذلة عندما أذهب وأراجعها علماً بأني لم أقصر في أي شيء من حقوقها .. وهي تشهد بذلك ومكرمها كل الإكرام ، فهل أتركها حتى ترجع لأنها هي المخطئة ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
أخي الكريم أولاً أشكرك على إعطائنا الثقة والفرصة لمشاركتك في تخفيف بعض معاناتك العائلية ومما لا شك فيه أن مثل هذه المشاكل موجودة بين كثير من الأزواج وخاصة عند من يسكن عند أهله بعد الزواج .
ولعله لا يخفي عليك أن حق الأم مقدم على حق الزوجة في كل الأحوال مالم يكن في الأمر معصية وهذا ليس معناه هضم حق الزوجة ولكن سددوا وقاربوا .
ويتضح لي من سؤالك أن هناك وضوحا بينك وبين زوجتك وهذا مهم لبناء الحياة الزوجية السليمة وخاصة إذا كان هذا الوضوح متوازنا ولم يزد عن حده لذا ينبغي أن تنطلق من هذه النقطة في تقوية العلاقة والتفاهم الإيجابي مع زوجتك .
ومما لا شك فيه أن كل راع ناجح يحتاج إلى قوة شخصية ولكن هذه القوة تنعكس بحسب اتصافه بالحلم والحكمة والصبر وبعد النظر حيث أن بعض الحالات تتطلب وقتاً طويلاً للمعالجة وخاصة التربوي منها ، حيث أن الحياة الزوجية بناء وهذا يتطلب أحياناً سنوات كثيرة ليكتمل .
فنصيحتي لك أخي الكريم هي التركيز على الاستفادة من الصفات الإيجابية عند زوجتك لتنطلق في بناء الحياة الزوجية والتي يجب أن يكون الحب أساساً لها فكلما قوي الحب بين شخصين كلما تجاوزا كثيراً من المصاعب والمشاكل وهانت عليهما ، فمثلاً لا تستطيع أن ترغم زوجتك على حب أمك ولكن عندما تنجح في زراعة الحب والتفاهم بينكما سوف - إن شاء الله - تتجاوزا هذه المشكلة وهذا يتطلب منك جهدا وصبرا ورفقا .
أما كونك عاهدت نفسك أن لا تراجع زوجتك من بيت أخيها فهذا في اعتقادي ليس مسوغا أن تفعل لأنه لا يعالج الخطأ بالخطأ حيث أنك كنت بحالة غضب ، بسبب ذهابها مع أخيها ، وقلت ما قلت وهذا طبيعي ولكن عندما تهدأ يجب أن يكون التصرف مختلفاً .
فإذا كان أخوها متفاهماً فلماذا لا تتفاهم معه في إرجاعها إلى بيتك وتخبره أن الأمر لم يتطلب خروجها ومثل هذه المشاكل الصغيرة ينبغي أن لا تخرج عن إطار الزوجين وخاصة أنك تحبها و تكرمها . وفقك الله لما فيه الخير ،،

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - حزن | ًصباحا 11:26:00 2009/07/31
السلام عليكم .. عزيزي .. أعتقد انها مشكلة يعاني منها الكثير كما قال الدكتور عبد العزيز .. ولاشك رضاء الوالدة يأتي بالمقدمة قبل أي إنسان .. وحل المشكلات لا يأتي بالمعاندة وكسر النفس .. بطبيعة الأنثى تميل في أكثر الأحيان أن تنتظر وقت الشجار الحنان والكلمة الطيبة من زوجها .. أعتقد من الأفضل أن تقام جلسة مصارحة تجمعك بوالدتك وزوجتك وتصفية النوايا مابينكم .. في مابعد .. قل لزوجتك (( ليس لي أغلى منكِ إمرأه على وجه الأرض إنما هذه والدتي ورضاها يعم علي وعليكِ وعلى أطفالنا )) وانا متأكده أنها ستكون متفهمه إن شاء الله . ثم والدتك الكريمة قل لها (( أنتِ الحياة كلها فلولاكِ لما جئت الدنيا من بعد ماشاء رب العالمين .. واطلب منها أن تحضن زوجتك بعقلها الراشد وحكمتها بالتصرف وأن تجمع العائلة بكلمة حلوة وهكذا ..)) أما بالنسبة لوجود زوجتك عن أخيها .. أقترح عليك أن ترسل أحدا من عائلتك ليتكلم معها أو أن تذهب أنت ليس مابين الزوج وزوجته مذله أخي الكريم بل ذهابك إليها يثبت تعلقك بها وأنك تريدها .. أتمنى لك حل مشكلتك بأقرب وقت ..
2 - احمد العبويني | مساءً 01:05:00 2009/08/18
انصحك يا أخي العزيز بأن تطلقها وتذهب الى سوريا وتتزوج بفتاه من هناك لأن زوجه بهذه العقلية لا يمكن ان تستطيع العيش معها. ممكن ان تتسبب لك بمرض في القلب. أسئل مجرب ولا تسأل طبيب
3 - أخ من هناك | ًصباحا 12:13:00 2009/10/18
السلام عليكم أخى العناد ليس له حل يعنى ممكن تتصالحا هذه المرة ولكن الطبع سيغلبها
4 - ناصر على | مساءً 02:46:00 2009/10/22
الله يكون فى عون الازاوج لان النساء تتطلب الصبر والا الطلاق افضل وسيله
5 - برهوم | مساءً 11:22:00 2010/02/28
عليك بما جاء بالقران بختصار الوعظ-الهجر-الضرب-الحكم واخرها الموازنة بين البقاء والاطلاق دون تدمير لحياتك
6 - ايشبها الناس | ًصباحا 09:19:00 2010/03/08
واحد يقول طلقها وواحد اضربها وووو ,, ايش هو الرجال ماقال غير انها خرجت عشان ماتجلس مع امه بس بالله لو ما تعلقوا من الاساس احسن ,,, والاخ ناصر الله يسامحك بالعكس الازواج هم اللي يبالهم الصبر وطوله البال بس عشان تتحسن العشره والاجر مع انهم مايستاهلوا ! وبصراحه محتاجين يخلوا الطلاق بيد الزوجه لان بعضهم يحتاجله فرش
7 - أسير الحزن | مساءً 10:30:00 2010/07/02
نفس مشكلتي ولكن ليست في هروبها من والدي بل على العكس فهي تحبهم كثيرا ولكن مشكلتي أن زوجتي تغيرت فجأة وأصبحت عنيده جدا على أمور تافه ومن هذه الأمور مثلا مرة طلبت منها أن تعمل عشاء لزملائي فرفضت فاشتريت العشاء من المطعم وهجرتها في البيت كلما كلمتني لا أرد عليها وجلسنا على هذه الحال قرابة 3 أسابيع إلى أن مرة طلبت مني أن أذهب بها لاهلها لكي ترتاح يومين أو ثلاثه ثم تعود حيث أنها حامل في الشهر الثالث وللأسف إلى هذه اللحظه لم تعود لها الأن 10 أيام وأنا عاهدت نفسي أن لا أطلب منها الرجوع للبيت إلى أن تطلب مني أن أذهب وأخذها ولكن للأسف إلى هذه اللحظه لم تتصل بي.
8 - أبو الهول | مساءً 11:41:00 2010/07/29
عليك بالعصى ياأخي فهي خير دواء لمن عصى ودامت أيامكم بالأفراح عامرة .
9 - مظلووم | مساءً 10:06:00 2010/09/15
الظاهر انه كل الازواج عندهم نفس المشكلة ... انا عندي مشكلة مع زوجتي وهي عندما نختلف على شيء لا يمكن انها تنسى الى يوم الدين بحجة انها غير قادرة على النسيان... وكل ما تستوي مشكلة بينا حتى لو بسيطة ترجع تفاتحني بالمشاكل الماضية وهلما جرا والمشكلة الاعظم انها دائما تنظر الى الزوجات الثانية وتعايرني بيهم وتقول شوف فلان شو عمل لفلانة وليش انت مش مثله مع اني مش مقصر بحقوقها... والله تعبت من هالحال ... الله المستعان ...
10 - مظلووم | مساءً 10:24:00 2010/09/15
نسيت أضيف شيء مهم الا وهو اذا طلبت الزوجة مني طلب وأنا رفضته فانها لا تتقبل الموضوع وتبدا تسأل أسئلة غريبة وتشتعل الحرب بالبيت واذا عدت ووافقت على طلبها تقوم وتقلي خلص مابدي... بحجة اني كسرت بخاطرها أول مرة ... شو الحل برأيكم
11 - قوت ا لقلوب | مساءً 07:32:00 2010/09/28
انااقول انوالتفاهم احلى شى لانواحيانا الرجل هويكوناعندمن المراة بكثثثثثثثثثثثير وهي تصبر فماعليهالا الصبر
12 - حيران | مساءً 11:34:00 2010/10/09
انا عندي نفس المشكلة والله يصبرنا
13 - كاره دلع الحريم | ًصباحا 05:45:00 2010/10/13
خلها لين يطيح الي براسها وطلع اشاعه انك راح تتزوج عليها وانك خاطب من ناس ووضعك في السليم ثاني شي لايهزك الشوق للحرمه وتروح تدربي راسك خلها لين يطيح الي براسها بعدين تشرط وقل امي فوق راسك وحاول تغير معاملتك معها لورجعت ماتكون الاول يعني خل شخصيتك قويه مره لا ترضي برفع الصوت مهما كان خل النظام معها قوي لين تلاحظ انها تغيرت وخلها تشك فيك شوي مجرد تخويف وراح تدعي لي باذن الله وخذها قاعد الحريم ماينعطون وجه يعني خلك شرس معهم