الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية مشكلات دعوية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كيف أستثمر مواهبي؟

المجيب
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التاريخ الاربعاء 24 ذو القعدة 1433 الموافق 10 أكتوبر 2012
السؤال

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

أنا شاب حافظ للقرآن ولله الحمد، ولدي مواهب وطاقات كثيرة جداً (على سبيل المثال: أملك ذكاءً متوقداً وحافظة جيدة، وحصيلتي اللغوية ممتازة، سواء في اللغة العربية أو الإنجليزية، كما أن عندي مهارات أخرى كالحاسب الآلي والكتابة، وربما الخطابة أيضاً رغم أني لم أجربها.. وغير ذلك الكثير)، ومع كل هذه الطاقات إلا أني لا أعرف كيف أستخدمها لخدمة الإسلام، علماً أن هذا الأمر يشغلني دائماً.

أريد أن أعمل شيئاً ولكن لا أعرف ما هو، ربما يكون سبب هذه الحيرة كثرة المواهب التي عندي مما يشتت تفكيري ويجعلني لا أعرف ماذا أختار، وأقول أحياناً لنفسي:(خسارة أن تضيع كل ما آتاك الله من قدرات في عمل كذا الذي يمكن أن يقوم به أي أحد، وربما يكون السبب في حيرتي أنه ليس عندي صحبة صالحة يشاركونني همي في نصرة الإسلام والعمل الدعوي، ولا أعرف كيف أتعرف على هذه الصحبة التي أتمناها، وربما يكون السبب في قلة العلم الشرعي عندي، رغم امتلاكي لجميع مؤهلات تحصيله، أفيدوني جزاكم الله خيراً، وأنا على استعداد للقيام بما تطلبونه مني، حتى لو اقتضى ذلك أن آتي لمقابلة أي شخص يساعدني على الوصول لمرادي.

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:

الأخ المكرم أشكر لك ثقتك، وأسأل الله –تعالى- لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد، وأن يرينا وإياك الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وألا يجعله ملتبساً علينا فنضل.. وأما عن استشارتك فتعليقي عليها ما يلي:

أولاً: الحمد لله الذي أعطاك كل هذه المواهب فاشكر الله على ذلك "ولئن شكرتم لأزيدنكم"[إبراهيم: 7]، وعليك أن تسخرها في طاعته ونشر دينه؛ فإنك ستسأل عنها حفظتها أم ضيعتها.

ثانياً: أهنئك على هذه الهمة العالية التي تسمو للفضيلة وتسعى لنشر الخير، وأبشرك – أخي الكريم – أن أبواب الخير واسعة وليست مقصورة على مكان دون آخر، أو موقع دون آخر، خاصة في ظل ثورة المعلومات والاتصالات التي جعلت الإنسان يستطيع مخاطبة من يشاء بما يشاء وهو في مكتبه أو غرفة نومه.

ثالثاً: أقترح عليك أن تسأل نفسك ماذا تريد أن تكون، وتكتب ذلك على الورق (أي تحدِّد لك هدفاً واضحاً ذا أولوية، ثم تسعى لتحقيق هذا الهدف).

ولا بأس من تحديد أكثر من هدف، وتقسيم الوقت بشكل يحقق لك الاستفادة منه بصورة كاملة، ويحقق لك أهدافك، فمثلاً – يكون لك وقت لمراجعة حفظك للقرآن الكريم والاطلاع على تفسيره، وليكن لذلك مثلاً ساعة في اليوم، وتحدد ساعة أخرى -حسب ظروفك- لحفظ الحديث، وتبدأ بالصحيحين (البخاري ومسلم)، وتضع لك وقتاً آخر للقراءة الحرة، ووقتاًَ لتنمية بعض مهاراتك الحركية أو الذهنية أو المهارية عن طريق الالتحاق ببعض الدورات الخاصة بذلك، ووقتاً لممارسة هواياتك والقيام بالتزاماتك الأسرية، وهكذا..

رابعاً: أما عن الصحبة الصالحة فهي من أهم المطالب، وأظنك ستجد ذلك في المسجد؛ فقد ترى أحد الشباب الصالح وربما تعرفت به، وعن طريقه تتعرف بغيره.

خامساً: لديكم في بلدكم (مركز التفكير الإبداعي)، ويقوم عليه رجل كفء رائع، هكذا نحسبه والله حسيبه، فلو اتصلت بهذا المركز؛ فربما كان هناك إمكانية للاستفادة من مواهبك وتنمية قدراتك بشكل منهجي علمي، بدل الحيرة والتردد.

سادساً: وقبل هذا وبعده صدق الالتجاء إلى الله بأن يوفقك إلى الحق وإلى الخير، وأن يسدِّد خطاك ويعينك ويسهل أمرك.

وفقك الله وسدَّد على طريق الخير والحق خطاك

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علي السلفي | مساءً 10:50:00 2009/10/04
اخي الصحبة الصالحة موجودة في المنتديات الاسلامية وهم بالالاف وكلهم يحملون هم الدعوة واوصيك بالمشاركة عن طريق النت ( منتديات بالتوك مواقع فيسبوك يويتوب ايميل) لنشر الاسلام لكن بالبداية يجب عليك التدرب في المنتديات الاسلامية ثم الدعوة
2 - محمد العباسي | ًصباحا 11:50:00 2009/10/05
من الواضح أن السائل في مقتبل العمر لم يجرب الحياة المهنية بعد ومن تقديري لرد الأستاذ المقبل أود أن أنبه السائل لمسألة غاية في الأهمية من وجهة نظري هي أن عليه أن لا يضيع وقته ( آسف لكلمة يضيع ) في الاهتمامات من حوله ويركز جل وقته على تخصص علمي ينفع الله به أمته. ملاحظة التخصص قد يكون علوم الشريعة او اللغة العربية او الانجليزية او الهندسات التطبيقية او .... وشكرا
3 - عبد الله | مساءً 01:39:00 2009/10/13
السلام عليكم، ... السائل واحد من الكثيرين مثله على وجه المعمورة...بل اكثر المسلمين طاقاتهم غير مستثمرة بشكل منظم ونحو هدف معين...الدعوة الفردية والعمل الفردي جيد...لكن جمع الطاقات وتوجيهها نحو هدف معين وبدعم شيء أهم...نحن قوم ليس لدينا من يخطط ويضع اهداف...فنعيش في فوضى غير هادفة...لو هناك نادي يراعي هذا الشاب ويدعمه ماديا ويضعه مع مجموعة شباب مثله لانجزوا ما يفيد الامة...وفي نفس الوقت يحصل على لقمة عيشه ليعيش كريما حرا
4 - ابو محمد الحضرمي | ًصباحا 11:43:00 2010/10/13
كثرة الحيره والتخبط توصل صاحبها للفشل ولكن انصح الشاب المهوب ان يعمل لدينه ولا ينسى نصيبه من الدنياء بحيث يفكر كيف يبني اسره مسلمه مؤمنه موحده لله تعالى وكيف يحصل على زوجه مؤمنه صالحه تكون له قرة عين في دينه ودنياه فاساس النجاح هي زوجه صالحه ناصحه تخاف ربها وبعدين ستسير معه الامور باذن الله بطريقه صحيحه هذه من تجاربي في الحياه فكل انسان ناجح كانت بجانب نجاحه شريكة حياه صادقه وفيه تملي حياته بالاطمئنان والسعاده وتعينه بعد الله تعالى على ترتيب حياته واهنئه من كل قلبي بالدين والعلم وشكرا
5 - نصيحة | ًصباحا 10:14:00 2011/03/17
لماذا لا تتواصل مع احد الدعاة الاسلاميين الشباب . اعتقد انه سيحدد ماهيه موهبتك ويساعدك في الاختيار واسرد هنا على سبيل المثال لا الحصر: الدكتور محمد عبد الرحمن العريفي/الداعية عمرو خالد/ الداعية الشيخ وسيم يوسف.انا اتابع برامج لهم واعتقد عندهم الافادة..تابع القنوات الدينية لتصل الى طريقة التواصل مع احدهم.افيدك بقناة نور دبي. اطلع على المواقع على النت يمكن تفيدك..وفقك الله.
6 - خلده | مساءً 07:41:00 2012/10/14
شوف حاول تكلم رجالات الاعمال السعوديين اللي يدعمون الشباب وايضا رجالات اعمال الامارات . . . . ولا تيأس اترك اسمك في مل شركه ومكتب ومؤسسه وسيره كامله هامه مختصره عنك . . . وحتى رجالات امريكا والعالم كله وربي معك وراح يفتحها عليك . . . . بأذن الله تعالى