الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الثقة بالنفس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هذا الأمر يحزنني فما هو العمل ..؟!

المجيب
التاريخ السبت 28 صفر 1423 الموافق 11 مايو 2002
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
أنا إنسانة لا أستطيع أن أعبر عن نفسي بالصيغة المطلوبة ..!! كما إنني حساسة لأبعد درجة ، و ثقتي بنفسي مهزوزة ، و أكثر القرارات التي أتخذها يغلب عليها التردد .
أستطيع أن أكون صداقة مع ناس جدد بسرعة .. لكن هذه الصداقة لا تدوم إلا فترة بسيطة . ولا أستطيع أن أتكيف بسرعة مع أي شيء جديد ..! يمكن كل هذا راجع لكثرة متابعتي للأفلام البوليسية وأفلام الرعب منذ صغري ، عندي صعوبة في التكلم أمام أو مع مجموعة كبيرة من الناس في أي موضوع يمكن أخاف من الضحك أو الاستهزاء من كلامي .
غيره عندي مشكلة وهي أني أمل من العمل الذي أقوم فيه بسرعة حتى لو كنت أحب العمل هذا .

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
أختي الكريمة حفظك الله من كل سوء ووفقك لكل خير وهداك للطريق المستقيم .
مشكلتك واضحة وتتلخص في اضطرابات الكلام عندك يظهر لي والله أعلم أنك تعانين من اضطرابات الكلام في الصغر واستمر معك هذا في نموك وحتى بلوغك وهذا له أعراض نفسية مثل : القلق ونقص الثقة بالنفس والخجل والانطواء والعصبية وسوء التوافق في الدراسة والعمل . ودليل ذلك أنك ذكرت متابعتك للأفلام البوليسية وأفلام الرعب وهذا ليس سبباً رئيساً كما تتوقعين بل إنه عرض من أعراض اضطراب الكلام عندك فحب الانطواء جعلك تميلين للأفلام وهذا ضاعف من الاضطرابات النفسية لديك فأنت بدلاً من أن تحاولي علاج نفسك عرضت نفسك لتفحل مشكلتك وازدياد اضطرابك .
أما العلاج فأرى أنه لابد لك من تمرينات التنفس واستخدام طرق تنظيم سرعة الكلام [ كالتروي والتاني ] وتمرينات الحروف الساكنة والمتحركة ، وقد تتساءلين ما الطريقة المثلى لاستخدام هذا العلاج . فأقول لك من خبرات وتجارب بعض من يعانون من هذه المشكلة وتم علاجهم بفضل الله .
عليك بقراءة القرآن بالترتيل بعد صلاة الفجر مباشرة ما يقارب الساعة وأقل ما فيه نصف ساعة يومياً فهذا يساعد على ضبط عملية التنفس وأخذ نفس عميق ، أيضاً يساعد على نطق الحروف الساكنة والمتحركة بترتيب ونظام دقيق فالقرآن كما قال تعالى( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا )الإسراء آيه رقم (82) .
استمري على هذا العلاج لمدة شهر وإن كان هناك تقصير لبعض الأيام فاستمري شهرين متتابعين ولا تنسي أن هذا العلاج يحتاج إلى تنظيم وقت نومك والهمة العالية . بعد انتهاء مدة العلاج ابعثي لنا نتائج حالتك وكم من المشاكل تخلصت منها وماذا بقي لكي نوافيك بتتمة العلاج المناسب . وفقنا الله وإياك لكل خير ،

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - صالح العزي | مساءً 12:09:00 2009/04/12
نعم العلاج كتاب ربنا ولكن أين أنا وإخواني من هذا العلاج العظيم