الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أرغب في زواجها ولكنها أكبر مني!

المجيب
مستشار أسري - وزارة الشؤون الإسلامية بالرياض
التاريخ الاثنين 20 جمادى الأولى 1426 الموافق 27 يونيو 2005
السؤال

تراودني فكرة الزواج من إحدى قريباتي من أولات الدين والخلق (وهذه ليست تزكيتي، بل تزكية كل من عرفها)، ولكن يقف أمامي حائل الفارق العمري، فهي أكبر مني بحوالي أربعة أعوام، لدي الرغبة في الزواج منها، ولكني محتار لا أدري كيف سأتعامل مع هذا الموقف، هل ترون أن فارق السن يعني عدم الكفاءة في الزواج؟ فأنا لا أريد أن أندم على قرار مثل هذا. أفتوني مأجورين، وجزاكم الله خيراً.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
جوابك -يا أخ- كما يلي:
(1) الظفر بذات الدين مما أوصى به الرسول- صلى الله عليه وسلم- ولن يندم من عمل بوصية الرسول – صلى الله عليه وسلم-.
(2) إذا اجتمع في المرأة الدين والخلق والقرابة فإن ذلك كله يرغِّب في الزواج بها، وقد عرفنا أناساً كثر تزوجوا بقريباتهم، وكان زواجهم موفق، بل إنه تحقَّق به ما لم يكن ليتحقق لو كان زواجهم بأباعد عنهم، فالزواج بالقريبة فيه إيجابيات كثيرة، وفيه بعض السلبيات.
(3) فارق العمر بين الأزواج ليس له أثر في الحياة الزوجية ما دام هناك ما يعوِّض عنه من الخلق والدين، فقد يزوّج الرجل ممن هي أصغر منه أو أكبر وينجح الزواج، فنجاح الزواج أو عدمه راجع بالدرجة الأولى لكل من الزوجين، نعم قد يسهم تقارب العمر في ذلك، ولكن ليس وحده.
(4) الحديث وعدم الاستعجال في اتخاذ القرار في هذا الأمر مطلوب، فعليك بدراسة الموضوع من جميع جوانبه، وعدم الاستعجال، وفي النهاية الأمر راجع إليك.
(5) الاستخارة وكثرة الدعاء والاستشارة، والنظر إلى الأمر في استقلالية تامة وبدون ضغوط حتى من نفسك، وإقناعك بنجاح هذا الزواج أو عدمه. والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - امنه | مساءً 02:31:00 2009/02/03
بسم الله الرحمن الرحيم اخي الكريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد: لا داعي ان يكون الفارق هو العمر . طالما انت اخي طلبت الباء فاظفر بذات الدين تربت يداك وهذا ما اوصى به حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم واسال الله التوفيق لي ولك
2 - karim | مساءً 06:57:00 2009/07/07
ana arrbo fi zawaj walakin abi yarfod hada zawaj hit kbira mani b 4 sanawat walakin ohiboha wa tohiboni wa abi la yasma3 liahad raso 9asah bzaf 9ali ydari 3liya man dar ila tzawajti biha mada af3al
3 - ندوش | ًصباحا 12:27:00 2009/09/11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخى العزيز فرق السن ليس مشكلة المهم انكو تتفاهمو وتحترمو بعض
4 - هند | مساءً 12:06:00 2009/10/03
والله انا عندي نفش المشكله ان خطبني واحد ووافقت عليه لانه اسان جدا رائع لكن المشكله اني اكتشفت انه اصغر مني بسنه فانا الان افكر في فسخ الخطبه بالرغم انه يحزنني ذلك هل اخطات في تفكيري
5 - أم فهد | مساءً 10:58:00 2010/06/25
بالنسبة للأخت هند هذا لا يعتبر فارق عمري خاصة إن كنتما في مقتبل العمر أما الأخ صاحب السؤال فما يجعلني أنصحك بالتريث والتثبت من قرارك هو ترددك وسؤالك وإلا فمن الرجال من لايفكر في هذه المسألة ولا ينظر إليها ويعيشون عيشة السعداء , ففكر جيدا ً ثم إذا أقتنعت بجدوى هذا الزواج فتوكل على الله , فإن تزوجتما فأغلق باب هذا الأمر على عقلك وقلبك وكم من الأزواج بينهما فارق السن لصالح الزوجة وهم في أتم عيشة وفرح أسأل الله لكم التوفيق