الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زواج البكر من امرأة مطلَّقة!

المجيب
أخصائية طب نفسي بوزارة الصحة
التاريخ الثلاثاء 18 ذو القعدة 1426 الموافق 20 ديسمبر 2005
السؤال

أنا شاب لم يسبق لي أن تعرفت على أي فتاة، ولم أفكر في يوم أن أقيم علاقة مع فتيات؛ وذلك بسبب حالة الخجل التي كنت أعاني منها، ولكن تحتم علي -بحكم العمل- الاختلاط بالموظفات، ولقد بحثت عن زوجة بالطرق التقليدية –إعلان رغبتي في الزواج لأفراد العائلة، ثم ترشيح العائلة الفتاة المناسبة– لكني لم أقتنع بأي فتاة رشحها لي أفراد العائلة، ولم يمل قلبي لإحداهن، حتى يئس الجميع من رغبتي في الزواج، واعتقدوا أني أتلاعب بهم وغير جاد، في الواقع أعجبت بفتاة عاملة -متزوجة ولديها ولدان بالرغم من صغر سنها- تعمل معنا بالمؤسسة، تعرفت عليها بحكم العمل وكنا نتبادل الود، وكنت أستمع إلى شكواها من سوء معاملة زوجها وإهماله لأولادها، حاولت بقدر الإمكان أن أتحكم بعلاقتي معها وجعلها في إطار محدد؛ حتى لا يساء فهمي واتهم بأي تهمة، ولم ألتمس أو حتى أحاول أن أعرف شعورها نحوي، حيث إني كنت أحترم أنها امرأة متزوجة ولديها أولاد. استمر الحال هكذا لمدة عام حتى فوجئت في أحد الأيام تخبرني بأنها طلقت، وأن عدتها على وشك الانتهاء، بدأت التفكير في الزواج منها، وأصبحت في حالة لا يرثى لها من التفكير المستمر، وأنا أدرك أن الزواج من تلك الفتاة مجازفة، ولكن مشكلتي أني راغب فيها وأحببتها، كما أنني مدرك أن جميع أقاربي سيرفضون الموضوع برمته, وسوف أدخل في خلافات لا حصر لها معهم بسبب هذه الزيجة، ولست قادراً على اتخاذ القرار المناسب بخصوص الموضوع، فهل أصبر وأبحث عن زوجة أخرى؟ أم أتزوج من تلك الفتاة وأتحمل العواقب؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالزواج -يا ابني- مشروع العمر، وهو مشروع الدنيا والآخرة إذا أحسنا الاختيار والتخطيط له.
فهو ليس رحلة لعدة أيام ثم تنتهي، أو حفلة أو ثوب عندما ننتهي منه نقذف به خارج حياتنا، نحن لا نتزوج من باب الشفقة أو الملل والوحدة، ولا نتزوج حتى نُرضي الآخرين.
1- الزواج لا بد أن يكون قراراً نابعاً من داخلنا، ورغبة أكيدة أن ذلك الشخص الذي اخترناه هو الشخص المناسب والمكافئ لنا، وليس بسبب الضغوط والعنوسة أو لحل مشكلاتنا، لأنه إذا كان كذلك فمصيره الفشل أو عدم الاستقرار.
2- لابد أن نختار الشخص المناسب "صاحب وصاحبة الدين" غير الغالي ولا الجاني، يؤدي الفرائض، يخالق الناس بالخلق الحسن.
فهل هذه المرأة لديها من الأخلاق ما يجعلها أهلاً لهذا الارتباط، وأنا من خبرتي الطويلة لم أجد أجمل من زوجه "ودود هادئة الطباع".
3- هل لديك المقدرة المادية لتحمل أعباء هذه المرأة وأولادها وأبنائك أيضاً في المستقبل، وهل سوف تكون زوجة تدعمك وتقف بجانبك، فالحب عطاء، وعطاء بدون انتظار مقابل.
4- هل لديك الاستعداد لتحمل هذا القرار ومواجهة الجميع والوقوف بجانبها كرجل، أم أنك سوف تنسحب في أول مواجهة، وتتركها وأبناءها فريسة لويلات الطلاق للمرة الثانية؟ أنت أعلم يا ابني بشخصيتك ومقدار نصحك ومدى قوتك وتحملك للمسؤولية.
5- هل سألت عنها بما يكفي، وسألت عن أسرتها وعن زوجها وظروفها من مصادر أخرى، أم أنك اكتفيت بما قالته هي لك وأرادت منك أن تفهمه؟
يا ابني السيارة عندما نريد شراءها نظل أشهراً نسأل عن مواصفاتها، فما بالك بزوجة المستقبل، ألا يستحق الموضوع منك أن تسأل عنها؛ حتى تكون على بينة من أمرك؟ القرار قرارك وليس قرار أخيك، ولا تبنِ قراراتك بناءً على تجارب الآخرين، استفد فقط من الإيجابيات وتفادي السلبيات.
6- الزواج الناجح –ابني- في حاجة إلى أركان وأسس:
1- في حاجة إلى قبول وارتياح للطرف الآخر.
2- في حاجة إلى معرفة حقيقية للطرف الآخر، معرفته كإنسان ومعرفة عيوبه قبل حسناته، وقبول عيوبه كما هي، وأن ترتبط به بدون أن تحاول أن تغير هذه العيوب، لأنك لن تستطيع أن تغير الآخرين إلا إذا قرر الطرف الآخر التغيير من نفسه. نحن نؤثر في الآخرين، ولكن لا نغيرهم إلا إذا أرادوا ذلك، ومن عيوب هذه الإنسانة التي تريد أن ترتبط بها أنها مطلقة ولديها أبناء، فهل لديك استعداد أن تتزوجها وأنت مرتاح من الداخل، بدون أن تعقد آمالاً أنك بعد الزواج سوف تقنعها بأن تترك أبناءها؟.
3- أن لا يكون هناك تنازلات قبل الارتباط كبيرة نكون غير راضين عنها في أعماقنا، أو غير مقتنعين بها على أمل أن نغير ذلك بعد الزواج.
4- أن لا يكون هناك عيوب ومؤشرات واضحة سلبية في الطرف الآخر واضحة قبل الارتباط لا نرغب بها، ولكننا نتجاوز عنها لمجرد الزواج مثال: الإدمان –البخل- العصبية الانحراف السلوكي....الخ.
5- التكافؤ الاجتماعي –المادي- الفكري.
6- أن يكون الطرف الآخر على قدر من المسؤولية –القدرة على العطاء والحب الحقيقي –والاحترام.
إذا كانت هذه الشروط موجودة في هذه المرأة فاعقلها وتوكل، وليس عيباً أن تكون مطلقة أو أرملة، المهم أن تكون امرأة قادرة على صنع جيل وأسرة سعيدة متماسكة منسجمة مع زوج ناصح ومسؤول وصاحب قرار.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - بنت جدة اخصائية نفسية في المستقبل | مساءً 05:42:00 2010/01/08
اللـــــــــــه اللــــــــــــه يا د. عائشة لا قوة إلا بالله درر ماقلت بارك الله لك في عقلك وجعله ذخرا للاسلام والمسلمين وفقك الله ااخي السائل لما فيه صلاح لك ولها وللامة المسلمة
2 - أبوحسن | مساءً 05:17:00 2010/04/14
أرجومنكم مسعداتى بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله أم بعد أعرض عليكم موضوعى وأتمنا من الله أن تفيدونى وأدعولكم بالخير-من ضيق الحال وسفرت للعمل فى الخليج فى 2002 لأعمل وبعدين أتعرفت على طبيبه فى نفس عملى وكانت متزوجه ومعاها بنت ولد وتطرق الكلام والأحديث بيننا حتى كانت شكوة من زوجها المهمل لها ولاأولادها فأحست منى الأمان ومن أعجبه بى قالت لى أن أتزوج من أخته وأرسلت لأخته أن ترسل صورة لأرها وقبل أن تأتى الصورة حسيت بمشاعر جديده على نحوة وهى كذلك فاتم الصرحه بيننا وهى تكبرينى فى السن ب12 سنه وقتها عندى 24 سنه وفى يوم وعندمباشره عملى لقيت زميلى عند الأستلام يبلغنى بأن أطلع أكلم الدكتورة وقال أنهاسئلت أكثر من مرة على فتوجهت إليه فادخلت لقيته تبكى وتقول لى أنالأستحمل أعيش مع هذا الأنسان تانى فقلت لها أهدى الله أعلم به والبعد قلق وبعد ذلك طلبت الطلق وللأسف الطلق تام بسهوله وبمساعدة أهله بعدشهور العدة حسيت أنا وهى أننالانقدر أن نبعد عن بعض وكان لهاشرط أن أولادها يعيشو معنا فأنا قبلت بكل سرور وقلت لى لاتخبر أهلك إلابعد الزوج وبدأأجد مضيقات من زملأنا فى العمل فاولدها طلب عشرة ألف جنيه فاكان ليس معى المبلغ فاكلمت ولدها وصل لخمسه ألف جنيه حتى يرسل توكيل الزوج فاتم الزوج ويوم الزوج عملت به وهذاأول زوج لى وبعدذالك بدأت النصائح من ملائى فقالو لى سيبك من أي حاجه هنا أنت مش حتشوف حد منا تانى المهم مصر المشاكل هناك لسه لمه تشوف أهل زوجتك وأهلك فقد صدقو بماقالو لأوصف لكم أهل الزوجه بما رأيت منهم ومن خطتهم وعاديلى تجهلونى وكان تفكيرهم كيف الخراب والحجه أولادهاو وأستفردو بالأولاد ليسئلو كيف عرفتنى أمهم وتم تأليف قصص كثيرة ومنها أنى أسيء معامله الولدبالضرب على حدقولهم وأنهم يخشون على البنت منى أستغفر الله وأشياء كثيرة بما لاتصدقو العقول وبقى لى 7 سنين متزوج به ورزقنى الله منها بثلاث بنت وولدين وأكثر الأوقت أحس أن كان نفس أتزوج من بكرأرجوأفيدتى جزكم الله خير
3 - أبوحسن | ًصباحا 04:10:00 2010/04/25
أرجوك لاتفعل ذلك فى الأول يتهيئلك أنه حب لكن صدقنى حاتتعب ومحدش عايحس بيك وممكن وأنت جلس بعد زوجها حاتفكر فى حاجات كتير أنها كت مع غيرك وحاجت كتير أسأل مجرب وشاف الويل مفيش أحسن من زاوج البكر مهمه يكون
4 - ابو علي | مساءً 06:52:00 2010/09/15
كلام جميل اولا برد على ابو الحسن الناس اجناس وطبايع لاانها بتكون بمعنى سهله على اللي شاف وماعاف وحلوه على اللي سنة الله ضميره تدرون بلكن تكون خير لك واجرها عند الله كبير مادام نيتك خير دنيا واخره بس اسال من مصادر اخرا واستخير الله وتوكل انا مشكلتي مثلها بس الفرق عندها ابن واحد واكبر مني بثلاث سنوات انسانه متدينه متعلمه ذكيه مكتوبلها ماصار عليها من الطلاق ونحنا بشر انا انسان اخطيت كثير والحمد لله اني صحيت وتغير وبتغير انشاء الله ومتمسك بان اتزوج هذي الانسانه اريدها دنيا واخره ماعاد اريد شي في الدنيا غير الاعمال الصالحه وسعادة حياة المؤمنين مستعد اتحمل تعب الدنيا بس مشكلتي معا اهلي مايستوعبو الكلام بغير انا مطلقه وعندها ولد يا جماعة الخير اللي مايحس بالموقف لا يرد المساله تفكير كبار السن حاليا واللي يصير بشارع مو قليل والصغير يخاف الموت قبل الكبير وشكرا