الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية معاملة الوالدين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أمي تسيء معاملتي

المجيب
التاريخ الاثنين 17 ذو القعدة 1426 الموافق 19 ديسمبر 2005
السؤال

نحن ثلاث أخوات، وأمي دائما ما تفرق في المعاملة بيننا، وهي دائما تقول عني أشياء بغيضة لكل أقاربي وكل أصدقائي، حتى بعدت عني كل صديقاتي، ولم يبق لي إلا صديقة واحدة، ودائماً تنادي شقيقاتي ويتكلمن، وعندما أذهب إليهن يتوقفن عن الكلام وكأنهن لا يردن أن أعرف شيئا. فأرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
أختي في الله: اعلمي أن الإنسان مبتلى في هذه الدنيا، فهي دار اختبار وابتلاء، لكن الموفق من هداه الله لاغتنام الابتلاء والخروج منه بالأجر، والاستفادة من بقية حياته، وأنا ألمس فيك تفهمك لابتلائك، لكن عليك أن تعلمي أموراً:
- ورد في حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – "ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة" فعليك التفتيش في نفسك ... هل من ذنب تصرين عليه، سواء في سرك أو علنك؟ ذنب يحتاج منك لتوبة وعودة واستغفار وإقلاع، فكل إنسان أعلم بنفسه، واعلمي أنك بشر وكل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، فالزمي الاستغفار؛ ليجعل الله لك من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً.
- عودي إلى نفسك وإلى طريقة تعاملك مع الناس؛ لعل فيها شيئاً لم تلاحظيه على نفسك في طريقتك لتقبل نقد الآخر، أو توجيهات الوالدين في طريقتك في الحديث ... فتشي في نفسك فمعرفة مكمن الخطأ هو نصف الحل.
- اعلمي أن لكل أمر بداية ونهاية، ويتخلل ذلك مرحلة قوة ثم ضعف، فما أنت فيه لابد وأن ينتهي يوماً، لكن دورك هو دعاء الله بتعجيل الفرج لك وتيسير أمرك.
وأنصحك بما يلي:
- اشغلي نفسك بعمل أو وظيفة أو حتى حرفة يدوية أو دراسة تقتطع جزءاً من وقتك؛ حتى لا تصطدمي بأهلك كثيراً، ولا تفكري فيما يحصل لك كثيراً.
- حاولي تهوين الأمر في نفسك؛ حتى يمكنك التغلب عليه؛ لأنك إن عظمته في نفسك أحسست أنك غريقة، ولا يمكنك الخروج من وضعك.
- استعيني بمن تثقين بها من صديقات أمك أو قريباتها اللاتي لهن تأثير واضح على والدتك، وحاولي شرح الموضوع بشكل واضح؛ حتى يمكنها حل مشكلتك أو مناقشتها على الأقل مع والدتك.
- استمري في محاولاتك الشخصية مع أمك ولا تيأسي، واعلمي أن ما تقومين به من جلب الهداية والكلمة الطيبة هو من بر الوالدين الذي أمر الله به.
- لا تنسي الصلاة في جوف الليل، وفي الثلث الأخير بالذات وابتهلي إلى الله، وادعيه في السجود أن يرضي أمك عنك ويرفع بلاءك وييسر أمرك.
أسأل الله لك المعونة والتوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - دموع رجل | ًصباحا 12:09:00 2009/07/18
لا يضيق صدرك انا أمي ما تبين ............حتى اني بعض الأوقات أقول لزوجتي يمكن انا لقطة .......... طردتني في زواجي من البيت من أجل أخي ............... وطردتني قبل أمس وانا جاي أسلم عليها (زعله علي من سنه ما تكلمني علشان قلت ان أخوي سكييير وهو كذلك ... ولا أريدة ان يدخل منزلي ) وللمعلومية لم ترى أولادي ولا تعرف أشكالهم خلي الأمور على الله طرتني حتى الآن خمس مرات   واللي جاي في الطريق أكثر انا أدري بس اللواحد وش يسوي يضرب السماء بيده ابحثي عن الذين يحبونك وحافظي عليهم ارجو انك ما تبذلي جهد بمحاولة ان تجعلي أمك تحبك فقد حاولت لمدة سبع سنين ولم أستطع هذه تجربة ( وأرجو ان تأخذي بنصيحة المستشار التي لم أقرأها .... فهو ابخص )
2 - شموخ | مساءً 02:17:00 2009/12/14
عليكى بصبر وحتساب الاجر وعامليها المعامل الحسنة
3 - مريضييين نفسيا !!! | مساءً 03:54:00 2010/08/02
مريضات نفسيا ويتزوجوا مريضين نفسيا ويجيبوا عيال عشان يعذبوهم هذا هو وضعنا العائلي السعودي والغريب اني كل ما احاول ادور في مواقعنا على حلول جذرية اجد فقط الاحتساب واللطم ما في حل جذري !!! انا اعاني من ظلم وقهر والم ومااعرف فين اروح ولا مين ينقذني من الظلم اللي عايشة بيه ! حتى ايماني سوف ينتهي وينضب لأني ما وجدت من ديني شي يفيدني !!! ما اسمع الا بر والدين ..بر والدين !! كيف ابرهم و هم السبب الرئيسي في العقد النفسية اللي اعيشها !اكرههم واكره الناس وصرت اكره كل شي وهما السبب الرئيسي لدرجة اني اشك احيانا اني لقيطة وجاييني من الشارع والله اني على شفا حفرة من اني ادبحهم دبح واحرقهم بالجاز واشوفهم ينحرقوا ويموتوا قدامي يمكن قلبي يبرد لعنة الله عليهم حسبي الله عليهم ياااارب انتقم لي منهم عاجلا غير اجل يارب