آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

سلطة الحديث في السلفية المعاصرة.. قراءة في تأثير الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومدرسته

الاربعاء 11 شوال 1433 الموافق 29 أغسطس 2012
سلطة الحديث في السلفية المعاصرة.. قراءة في تأثير الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومدرسته
 

الكتاب:

سلطة الحديث في السلفية المعاصرة.. قراءة في تأثير الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومدرسته

المؤلف:

ستيفان لاكوروا

ترجمة:

عومرية سلطاني

الطبعة:

الأولى 2012م

الناشر:

وحدة الدراسات المستقبلية في مكتبة الإسكندرية- مصر

عرض:

نادية سعد معوض


عندما توفي الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في الفاتح من شهر أكتوبر عام 1999م عن عُمْرٍ ناهز خمسة وثمانين عامًا- دخل الكثيرون من العالم الإسلامي في حِدَاد؛ لقد كان الألباني واحدًا من أعلى الوجوه الدينية مكانةً في السلفية المعاصرة، إلى جانب المفتي السابق للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز (1912م - 1999م)، والشيخ محمد بن عثيمين (1926م - 2001م) الذي كان يمثل الرقم الثاني بعد ابن باز في المؤسسة الدينية الرسمية السعودية.

واحتفت الجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية السلفية بمن كان يعتبر محدث العصر، أو بكلمات أخرى بأكثر العارفين بالحديث في جيله.

ولقد صدر حديثًا- عن وحدة الدراسات المستقبلية في مكتبة الإسكندرية- العددُ السادس من سلسلة مراصد، متضمنًا دراسةً بعنوان سُلْطة الحديث في السلفية المعاصرة... قراءة في تأثير الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومدرسته، للباحث ستيفان لاكوروا، وترجمة عومرية سلطاني.

الألباني عَلَمٌ من أعلام الفكر السلفي

يندرج فكر محمد ناصر الدين الألباني ضمن صيرورة المدرسة الوهابية السلفية، وإذا كان لفظ السلفية يحيل تقليديًّا إلى الموقف الديني الذي يهدف إلى اتِّباع السلف الصالح؛ بحيث لا تستند الفتوى إلا على الكتاب والسنة، كما وردت في أفهام الأجيال الثلاثة الأولى للإسلام- فإنَّها في شكلها الحالي تصف بشكل خاص مجموع التهجينات الفكرية التي طالت جوهر الوهابية خلال عقود القرن العشرين، وخاصة منذ سنوات الستينيات.

في هذه المرحلة بالفعل أصبحت المملكةُ- بفضل الله ثم سياسة التضامن الإسلامي التي خطها الملك فيصل لمواجهة نفوذ عبد الناصر وحلفائه- البؤرةَ الدينية الحقيقية التي لجأ إليها كل أولئك الذين تعرضوا للاضطهاد بسبب نشاطهم السياسي في العالم الإسلامي.

وتُبين الدراسة أنَّ الألباني كان واحدًا من أعلى الوجوه الدينية مكانةً في السلفية المعاصرة، ويندرج فكره ضمن صيرورة المدرسة الوهَّابيَّة التي وصل من خلالها إلى المطالبة بتجديد للوهابية، وتطهيرها من اللاتجانس الذي كانت تحويه، وفق رأيه.

وُلِدَ محمد ناصر الدين الألباني في ألبانيا عام 1914م لأبٍ كان عالِمًا متبعًا للمذهب الحنفي، وفي عام 1923م- غداة وصول سلطة علمانية إلى حكم البلاد، بعد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية المنهارة- قررت الأسرة مغادرة البلاد للاستقرار في دمشق.

بدأ ناصر الدين الشاب- أولًا- بتعلم اللغة العربية، ثم مهنة الساعاتي، بينما كان والده يلقنه الأساسيات الدينية، كما وردت في تقاليد الفقه الحنفي.

وتشير الدراسة إلى أنَّه سيذيع صيت الألباني في سوريا بالضبط خلال سنوات الخمسينيات من القرن الميلادي المنصرم؛ بسبب معرفته للحديث الذي سيبدأ في تدريسه أسبوعيًّا بدءًا من العام 1954م في مجلس لم يكن رسميًّا، وفي العام 1960م ستكلفه الشعبية التي صار يتمتع بها الخضوع لمراقبة أمنية رغم ابتعاده عن أية نشاطات سياسية.

نشر الألباني كتابه المعنون "حجاب المرأة المسلمة"، والذي أعاد فيه قياس صحة عدد من الأحاديث المقبولة من قِبَل العلماء الوهَّابيِّين؛ فأفتى بحق النساء في عدم تغطية الوجه كاملًا.

ومِنْ ثَمَّ لن يتردد الألباني في قبول منصبٍ للتدريس في الجامعة الإسلامية المؤسسة حديثًا في المدينة المنورة، وكان الشيخ عبد العزيز بن باز، نائب رئيس الجامعة، قد اقترح اسم الألباني- الذي يقاربه فكريًّا وشخصيًّا- لهذا المنصب.

لقد تأثر ابن باز- حين كان طالبًا شابًّا- بالتعليم الذي تلقاه على يد الشيخ سعد بن عتيق (1850م – 1930م) الذي كان واحدًا ممن اختيروا من العلماء الوهابيين، وأرسلوا إلى الهند في نهاية القرن التاسع عشر ليتتلمذوا على يد حركة أهل الحديث الهندية، وقد حمل ابن عتيق معه من رحلته إلى الهند اهتمامًا خاصًّا بتجديد الحديث, وقد نقله لاحقًا لتلميذه ابن باز.

بَيْدَ أنَّ النصر في المعركة مع الوهابيين التقليديين لم يكن بعدُ قد تحقق بالنسبة للألباني؛ فقد أثار وجوده منذ اللحظة الأولى جدلًا قويًّا في الأوساط الدينية السعودية، التي لم تزل تحت هيمنة أنصار المذهب الحنبلي الكامنين، بدءًا بالمفتي محمد بن إبراهيم الشيخ (1893م - 1969م)؛ فدعوة الألباني لاجتهادٍ يمارَس خارج إطار المذاهب الفقهية كان يُشكِّل بالنسبة له طعنًا مباشرًا في سلطة العلماء الوهابيين.

يضاف إلى ذلك، مما لم يكن مقبولًا أنَّ الألباني كان يُعْتَبَر دخيلًا بالنسبة للمجال الديني السعودي، الذي يظل تحت هيمنة أرستقراطية دينية محدودة ذات أصول تنتمي إلى سلسلة قرى تقع في منطقة نجد في المملكة.

لقد اعتبروا أنَّ الألباني كان يتحدى سلطتهم في المقام الأول، بَيْدَ أنَّ المشكل برمته كان يكمن في أنَّ هؤلاء وجدوا أنفسهم وقد وقعوا في حرج؛ فالوهابية التي يدَّعون أنَّهم حراسها تميزت منذ ولادتها بالازدواجية التي ذكرناها سابقًا؛ بين طموح نحو الاجتهاد يتم التأكيد عليه مرات عديدة- وهو الطموح الذي يعتد به الألباني بشدة- من جهة، وبين ممارسة فقهية تقع في النهاية في استمرارية مع المذهب الحنبلي من جهة ثانية.

علاوة على ذلك، لم يكن من السهل الطعن في سلطة الألباني الدينية طالما أنَّ مفهومه للعقيدة كان في الواقع وهَّابيًّا لا غبار عليه؛ لقد أثارت فتاوى الألباني في مرات متكررة ضجة في المؤسسة الدينية.

الألباني وأهل الحديث

وتُبين الدراسة أنَّ مواقف الألباني ستصاغ على يد أهل الحديث الجدد في شكل نموذج أيديولوجي، وسيولد عنها خطاب مضاد للإخوان المسلمين ومن بعدهم لتيار الصحوة بشكل أكثر منهجية.

ويقول الباحث: إنَّه إذا كان الألباني تمكن من أنْ يحتل المكانة التي وصل إليها اليوم داخل حقل الإسلام السلفي؛ فلأنَّه عرف كيف يبني خطابًا دينيًّا قويًّا كان قادرًا- في الوقت ذاته- على تقويض شرعية أولئك الذين طالما هيمنوا على هذا المجال.

إضافة إلى ذلك- وعلى منوال الألباني، ذلك الساعاتي ذو الأصول الألبانية، الذي أصبح "محدث العصر"- فإنَّ الأفراد الذين تم إقصاؤهم من شبكات العلم التقليدية هم الذين انجذبوا نحو هذا الخطاب.

ويضيف الباحث: لقد كان الأمر يقع خارج إرادة الألباني جزئيًّا حين بدا أنَّه وفر- من خلال مواقفه الفقهية المتميزة- المساق المذهبي الضروري لظهور هذا التيار القوي الذي يمثله أهل الحديث الجدد؛ ذلك أنَّه إذا كان أهل الحديث الجدد هؤلاء ينسبون أنفسهم إلى تعاليمه فعلًا؛ فإنَّ الألباني ومنذ سنوات الثمانينات كان انفصل عن القسم الأكبر منهم ليتبنى لغةً أكثر توافقية.

ومع ذلك- كما نرى من خلال أمثلة الألباني وطلابه- يبدو أنَّ هذه السلفية ذات النمط الخاص لعبت دورًا حقيقيًّا بوصفها سلمًا اجتماعيًّا داخل المجال الديني؛ لتجسد ما نسميه هنا ومن خلال ما سبق "سلطة الحديث".

يذكر أنَّ مراصد سلسلة كراسات علمية محكمة، تصدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية تُعنى برصد أهم الظواهر الاجتماعية الجديدة، لاسيما في الاجتماع الديني العربي والإسلامي.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - سالم مساءً 03:05:00 2012/08/29

    سامحه الله فقد كانت له اخطاء ابشعها انه وضع يده بيد الوهابين الذي اضطر ان يعيش معهم لقيام الدول العربية بملاحقة مواطنيهم من العلماء المسلمين فجاء للسعوديه كغيره وبالتالي اصبحوا منهم وانتشر الفكر المهووس بالعقيدة والتكفير والجمود الفقهي والتخلف وضعف المسلمين وموالاتهم للغرب بالترليونات بخلاف التشدد على المسلم والتوسع لولي الامر في الفساد ورجعنا وياريتنا رجعنا حتى الى عهد الائمة عمر المختار وعبد القادر وعبد الكريم الخطابي

  2. 2 - IP Khalifah مساءً 07:44:00 2012/08/29

    التشدد على المسلم والتوسع لولي الامر في الفساد:***********

  3. 3 - عجب قراءة مترجمة مساءً 09:40:00 2012/08/29

    الا يوجد دراسات من قبل مسلمين تاتون بحكم من غير المسلمين على علم من اعلام الحديث الشريف يكفيه شرفا خدمته للحديث النبوي اما الاخطاء فكل بني ادم خطاء لكن هل يستوى الذي يعلمون والذين لا يعلمون ؟؟؟؟ اما انت يا سالم فكلامك ليس سالما وكلامك مكسر وماله اي معنى وفيه افتراءفاتق الله فيما تكتب

  4. 4 - سليمان وصالح مساءً 07:16:00 2012/08/31

    ممتاز

  5. 5 - شيخ أحمد جينغ مساءً 10:26:00 2012/08/31

    اللألباني محدث جاد له تأثيره الواضح في العلم الشرعي وبخاصة علم الحديث رواية ودراية فرحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

  6. 6 - محمد العراقي مساءً 08:36:00 2012/09/01

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرحم الشيخ الالباني ويسكنه فسيح جناته

  7. 7 - كمال الدين الفاضل مساءً 09:54:00 2012/09/01

    الشيخ الالبانى محدث الامة قل ان تلد النساءمثله فريد دهره ووحيد عصره رحمه الله رحمةواسعة

  8. 8 - الراصد ًصباحا 12:38:00 2012/09/02

    أين هو توفيق العربي لم نسمع له همسا منذ أن اندلعت الثورة المباركة في سوريا

  9. 9 - paradise مساءً 11:40:00 2012/09/02

    لكان كل كوم بدينار .وأتيت بالشطر الثاني لكيلا أشق على الرقيب فيقتطع منه كفى بالألباني نبلا وارتقاء أنه التحف بالقرآن والسنة الصحيحة وفات من كتب عنه أنه اعتمد أساسا لعمله مبدأ(التصفية والتربية) أي تصفية السنة مما شابها من ضعيف الحديث ..ومن ثم تربيةالأمة على هذا الذي تحقق من التصفية لتنتج جيلا يحمل معالم الرعيل الأول من الصحابةوالتابعين .وهاهي الأمة اليوم تقطف أول ثمارها بما نراه من كسر لقيود العبودية والإنطلاق إلى حرية الدين الحقيقية المتمثل ب(الربيع العربي).رحم الله الشيخ وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة .

  10. 10 - رد خاص لسالم مساءً 10:16:00 2012/09/05

    تقول لمن طبق السنة جامد حسبي الله ونعم الوكيل إختر ألفاضك فرب كلمة قد تهوي بك سبعين خريفا في جهنم.والسلام على من إتبع الهدى.

  11. 11 - فضل البرح مساءً 10:41:00 2012/09/05

    لا أخالي العلامة المحدث/ الألباني رحمه الله مجدد عصره في السنة النبوية...يكفي رجوع كل طالب علم وباحث شرعي في السنة إلى مراجعه ..ولم تغيب عنهم في أي حديث مقولة: صححه الألباني وحسنه وضعفه ....وكم اختصر الطريق للباحثين والمتعلمين..

  12. 12 - كلٌ يؤخذ من كلامه و يرد ... ًصباحا 12:24:00 2012/09/06

    جزا الله خيرا الشيخ الألباني لما قدمه و يا ليت من يزعمون اتباعه يتبعون منهجه بدل تقليده...فهل حقا يكفي ان يقول المرء صححه الألباني و ضعفه الألباني ليكون الحديث صحيحا او ضعيفا؟...لقد رفع راية الذود عن السنة فأبدع بينما اتبعه غيره و قلده فيما توصل اليه بدل اتباع منهجه...ليس كل ما صححه الألباني صحيحا و ليس كل ما ضعفه ضعيفا و من شاء فليبحث ليتأكد بنفسه...رسالتي الى من يعظم العلماء و يرفعهم فوق مكانتهم أن يعظموا منهجهم الذي كانوا عليه حتى يكملوا مسيرة الابداع و إلا فقد حكموا على أنفسهم بالتقليد و التبعية و الجمود التي حطم الألباني قيودها....

  13. 13 - شامل مساءً 02:38:00 2012/10/31

    لا يكره الألباني الا من هو مبتدع ضال مضل , بل الأولى أن لايتسرع البعض في إتهاماته لهذا العلم رحمه الله لكن ما الحيلة مع الجهل و أهله ولا حول ولا قوة الا بالله

  14. 14 - عبدالله الجودي ًصباحا 12:12:00 2013/02/02

    فقلت : فوق ثنائي ما يبلِّغه .. محدِّث الشامِ عن خير النبيين ورده الجيل للوحي الجليل يد .. ما إن يكابر فيها غير مفتون وحسبه أنه هز العقول وقد .. باتت من الحجر والتقليد في هُون والجامدون حيارى ليس في يدهم .. إلا رواية مجروح لموهون فما عسى أن يقول الشعر في رجل .. يدعوه حتى عداه (ناصرَ الدين) وأي خير إذا فرد تجاهلَه .. وقد فشا فضله بين الملايين

  15. 15 - أعمر فطان مساءً 01:23:00 2013/05/03

    أما الشيخ الألباني رحمه الله تعالى فعالم من علماء الأمة وهو بشر يصيب ويخطئ ولكن أقول لمنتقديه قد قدم الشيخ الألباني حياته في خدمة سنة رسول الله فماذا قدمتم أنتم لكتاب الله وسنة رسوله

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف