العبادة (منافع)

هل يحدث فعلاً أن تكون رحلة الحج للمسلم خطَّاً فاصلاً بين مرحلتين من عمره؟ بمعنى أن ينتقل بالرحلة السامية من حياة التقصير والتفريط والغفلة إلى حياة الوعي والإقبال والتيقظ.

التفاصيل ..

أُريد أن أُضحِّي!

كما تعوّدتُ من والدي في الصغر حين كان يجمعنا على سلخ الأضحية، ويشوي الكبدة بصفة عاجلة ويوزعها علينا، ويبعث للجيران هداياهم من اللحم..

التفاصيل ..

خلِّك بالقرب!

في جنوب إفريقيا.. رفعت الطفلة ذات العشر سنوات يديها إلى السماء بثقة وبدأت تتحدث بلغةٍ بسيطة وبثقة كاملة: -إلهي إذا سمحت أرسل لنا زجاجة ساخنة اليوم.. الطفل الرضيع اليتيم قد يموت إذا لم يحدث هذا!

التفاصيل ..

الشاب الحكيم!

ذات ليلة جرى الحديث في مجلس ذكرٍ عن الاختلاف وضراوته ، خاصة بين المتعلمين والدعاة والمنتسبين للشريعة ، حتى يتحول إلى قتال دام يفضي إلى فشل المشروع برمته في أكثر من بلد .

التفاصيل ..

عَفوية العَيْش!

البساطة.. تعطيك عمراً إضافياً وتمنحك شخصيتك الحقيقية، وتساعدك على أن تعيش كما أنت لا كما يريد الآخرون منك. والرسمية والمجاملة ومجاراة رغبة الآخرين تقضي على العمر، وقد تصحو في نهاية عمرك على ساعات

التفاصيل ..

خطاب بلا حجاب!

ألقيتُ محاضرة عن التكلُّف، سردت فيها قصص الأنبياء الكرام؛ آدم، وإبراهيم، وموسى، ومحمد -صلى الله عليه وعليهم وسلم- تؤكد مضون الآية الكريمة: {وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ} (86:ص).

التفاصيل ..

شكراً (نورة)!

تعرّف على الأسرة الكريمة وقدّم نفسه لهم مباشرة ودون مقدمات! لم يكن يعنيهم سؤال (وش أصلك؟)! لأنهم تربّوا وتعلّموا أن أصله هو أصلهم؛ طين معجون بماء.. هذا التراب الذي تدوسه أقدامنا هو أصلنا، وأصل تلك

التفاصيل ..