موقع الشيخ سلمان » متابعات وحوارات » أخبار ومتابعات

العودة : "رجل الشارع" لم يعد مسبة، بل رقما مؤثرا في الإعلام والرأي

 

أكد الدكتور سلمان العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، أنَّ هناك ثقافة جديدة للشارع في العصر الحاضر بحيث أصبح كائناً حيّا له "نبض" و"حديث".

وخلال برنامجه الرمضاني "لك حق" قال العودة: "كثيراً ما نسمع في الأخبار ووسائل الإعلام  مصطلح "نبض الشارع" و"حديث الشارع" أو "قلقه" أو "الاحتكام إليه"، مشيراً أن العصر الحالي أصبح عصر الجماهير بمعنى أن رجل الشارع لم يعد من "الغوغاءً" أو"الدهماء" بل أرقاما تؤثر في استطلاعات الرأي ووسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية المختلفة.

وأضاف العودة أن مفهوم "حق في الشارع" تعدى كونه مجرد طريق إلى مفهوم رجل الشارع، مشيرا إلى كلمة "رجل الشارع" لم تعد مسبة مثلما في كانت في الماضي؛ إنما الانتماء للشارع يعني الانتماء للبسطاء والضعفاء والفقراء للمعوزين والمحتجين.

محميات ربانية

من جهة أخرى ، أكد د.العودة أن الإسلام أول من ساهم في حماية البيئة باعتبارنا "أمة  محميات ربانية" كالحرم المكي والحرم المدني لما فيهما من قدسية، فضلاً عن أحكام عدم قتل الصيد وعدم قطع الشجر بموجب نص شرعي.

وأضاف أن العالم يحتفل كثيراً جداً بجانب الحفاظ على البيئة ومحاربة ما يسمى بالاحترار أو الاحتباس الحراري وثقب الأوزون، مشيرا إلى أن هناك جهودا ضخمة لمقاومة هذا الخطر، مشيرا إلى أن ماليزيا ـ على سبيل المثال ـ تعاقب بالسجن بضع سنوات وغرامة تصل لمئات الآلاف من الدولارات على قطع شجرة، حتى أن البلدية نفسها حينما تكون مضطرة إلى قطع شجرة لطريق أو لغيره فإنها تحتاج إلى حكم قضائي.

وأكد أننا أمة من أبرز مميزاتنا الاهتمام بجانب البيئة والحفاظ على الأرض {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ}، مشيرا إلى أن الأرض لم توضع  لنا فقط بل لكل شركائنا وكذلك للأجيال القادمة، مشيرا إلى ضرورة العمل على الحفاظ على البيئة من التلوث بكافة أشكاله خاصة مع انتشار التلوث الهوائي من من الغازات والمواد السامة في العواصم الكبرى التي يتنفسها أهل تلك المدن نتيجة المناطق الصناعية.

وأضاف كذلك أن خطورة النفايات الموجودة في بعض الأحياء خاصة في المدن النامية التي تصبح مساحاتها الواسعة مكبات نفايات، بالإضافة إلى خطورة المواد السائلة أو النفايات على البحر سواءً كانت من مياه الصرف الصحي في بعض الفنادق وبعض المناطق القريبة من البحر أو كانت نفايات سائلة من المصانع، فضلا عن خطورة الإسراف في استخدام المياه متسائلا: "ألا نستشعر حاجة أبنائنا وأحفادنا الذين سيواجهون حرب المياه في المستقبل؟".

وأشار د. العودة إلى أن عمليات إعادة وتأهيل الشوارع من جديد في الرياض وغيرها أمر جيد لكن هناك حقوق متعلقة بالمجتمع كتكلفة المشروع، وحق الساعة بأن تعلن الجهة المسئولة عن موعد انتهاء هذا المشروع، فضلا عن تقديم البدائل  بحيث يكون هناك أماكن بديلة ومناسبة، للمرور بها خلال فترة الإصلاحات، مشيراً ـ أيضاً ـ إلى أهمية التواصل مع رجل الشارع كجزء من حقه.

_____________________

لمتابعة جديد الشيخ سلمان العودة:

twitter: @salman_alodah

facebook.com/SalmanAlodah

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم



تبقى لديك حرف
   

التعليقات