موقع الشيخ سلمان » متابعات وحوارات » أخبار ومتابعات

التعليم ليس ميزانية فحسب!

العودة: المجتمع الذي يخفق في التعليم سيكون عرضة للانهيار

 
                                   

حذر الدكتور سلمان العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، من تدني مستوى التعليم في المملكة، مشددا على أن التعليم الناجح هو أساس التنمية وهو حق لكل مواطن، كما أن أي مجتمع يخفق فيه التعليم يكون عرضة للانهيار .

وخلال تغريدات نشرها كملخص لحلقة "لك حق في التعليم" ضمن برنامجه الممنوع "لك حق"، لفت العودة إلى أبرز المشكلات التي تعانيها منظومة التعليم متسائلاً: "من يتحمل مسؤولية أن يتخرج طالب من الجامعة وهو لا يستطيع أن يكتب سطراً واحداً دون أخطاء؟".

وقال: "الطعام المرسوم على الورقة لا يسكن الجوع، وكذلك الدروس النظرية لا تصنع سلوكاً عملياً ما لم يصحبها التدريب والمهارة. وأضاف متسائلا: "لماذا التعليم عندنا ممل ومكروه؟ لماذا لا يتحول التعليم إلى متعة؟".

وأشار إلى أن "التعليم الأهلي لا يقل تراجعاً عن التعليم الحكومي"، متسائلاً "لماذا أبناء (الطبقة المخملية) لهم تعليمهم الخاص وفي الغالب خارج البلاد؟"

ولفت إلى الحقوق المتعلقة بقضية التعليم بقوله: "تخرجنا من الجامعات، وربما نفارق الحياة دون أن نسمع أن لنا حقوقاً تجب رعايتها ومن حقنا المطالبة بها"، مؤكداً أنه "لا يجوز للمعلم أو الدكتور مصادرة شخصية الطالب، وعليه أن يعلمه حقوقه ويدربه على المطالبة بها  كما فعل عمر رضي الله عنه مع رعيته".

وأكد أن "التعليم ليس ميزانية فحسب، ثم دول فقيرة وناجحة تعليمياً، مثل ماذا؟"، مضيفاً "المعلمون هم النسبة الكبرى من الموظفين، وقل أن تجد معلماً مرتاحاً وراضياً عن وظيفته".

____________________

لمتابعة جديد الشيخ سلمان العودة:

twitter: @salman_alodah

facebook.com/SalmanAlodah

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم



تبقى لديك حرف
   

التعليقات