موقع الشيخ سلمان » متابعات وحوارات » أخبار ومتابعات

أكد أن الأسرة هي أهم ضمانات عدم الانحراف

العودة: التقنية أبرز أسباب العزلة الأسرية والانفصال العاطفي

 

اعتبر الدكتور سلمان العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، أنَّ الأسرة هي أهم حصن يمكن أن يحمي الآباء والأبناء والبنات من لوثات التأثير وصعوبات الحياة، منتقدا حالة العزلة التي تعيشها الأسرة بسبب انتشار التقنيات الحديثة.

وقال العودة، في تغريدات نشرها على صفحته بـ"تويتر" ضمن برنامجه الممنوع "لك حق": إن الأسرة في اللغة مأخوذة من الأسر والقيد وتطلق أيضا على الدرع الحصينة، ففيه إشارة إلى أن الأسرة تحمي الإنسان من السهام الموجهة إليه، مشدداً على أن الأسرة هي حراسة وضمانة وحصانة لأفرادها وبناتها وأولادها من عوامل الانحراف والفساد.

وانتقد العودة غياب دور الأسرة بسبب هجمة التقنيات الحديثة قائلا "الأسرة أصبحت لا تلتقي إلا لماماً، و نتيجة أوامر وصراخ مستمر من الأبوين للتخلي مؤقتاً عن اللاب توب أو الشاشة"، مضيفاً " أصبح لكل فرد غرفته الخاصة وعنده جهاز الكمبيوتر الخاص به وله عالمه الخاص وأصدقاؤه الإلكترونيون". وأشار ـ في السياق ذاته ـ إلى ضرورة "ألا يتعلل الآباء بالوظيفة أو التجارة"، في الانشغال عن واجباتهم تجاه الأبناء.

ونصح العودة بضرورة استعادة الأجواء الأسرية والتقليل من هوة الانعزال بين أفراد الأسراة من خلال "غرفة أسرية تكون بها الأجهزة والتلفزيون والإنترنت، وأن تكون  تحت سمع وبصر الوالدين ولا ينعزل كل واحد في غرفته الخاصة".

كما نصح بالتنبه إلى الظواهر السلبية، التي تصاحب الأبناء كالسهر الطويل خارج المنزل أو داخله والتأخر في الدراسة.

وأشار العودة إلى مشكلة التمييز بين الولد والبنت في مجتمعاتنا قائلا "بعض البيئات ابتليت بنوع من تقليل أهمية البنات، فتجد أن الولد إذا تفوق في الدراسة يتم تحفيزه وشكره، في حين أن البنت لا يتم معاملتها بالمثل".

ووجه كلامه لضرورة احترام مشاعر الأبوة والإحساس بها قائلا "لا يُشترط أبدًا أن نكبر ونصبح آباءً حتى نعرف معنى الأبوّة، ولكننا يمكن أن نعرف ذلك من خلال قراءة المشاعر الإيجابية التي يحملها الآباء"، مشيرا ـ في الوقت ذاته ـ إلى أنه "يحمد أن كثيرا من الشباب تربوا على الذوق والأخلاق، وقبلة الرأس واليد، وغض البصر، وطأطأة الرأس عند الوالد أو الجد".

ولفت إلى دور المجتمع في حق الحصول على اسرة ومن ذلك تسهيل الزواج، مضيفا "علينا بذل الوسع في انجاح الزواج وازالة اسباب النكد والانفصال العاطفي او الحقيقي".

_____________________

لمتابعة جديد الشيخ سلمان العودة:

twitter: @salman_alodah

facebook.com/SalmanAlodah

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم



تبقى لديك حرف
   

التعليقات