موقع الشيخ سلمان » متابعات وحوارات » أخبار ومتابعات

أكد أن المطالبة بالحقوق من أهم أسباب نجاح المجتمعات

العودة: "لك حق" تم منعه دون إرسال حتى خطاب للقائمين عليه

 
                                   

أكد الدكتور سلمان العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، على ضرورة نشر ثقافة الحقوق في مجتمعاتنا، مشيرا إلى أن التعارف على الحقوق والمطالبة بها من أهم أسباب النجاح.

وأشار ـ خلال جلسة عيد الفطر ببريدة ـ إلى أن برنامجه "لك حق" الذي تم منعه بعد خمسة عشر يوماً، توقف دون معرفة السبب أو حتى مخاطبة القائمين عليه، متسائلا: "أليس من حقك أن تعرف من الذي أوقفه؟، أو على الأقل  إرسال خطاب يخطر بإيقاف البرنامج؟".

وقال: "حتى لو كانت جهة حكومية هي التي أصدرت القرار فالأدعى أن ترسل خطاباً لا أن تمنع هكذا بث البرنامج دون أي إجراء كتابي ترسله للقائمين على البرنامج".

وشدد العودة على ضرورة التفريق ما بين المطالبة بالحقوق، والتسامح بشأنها، مشيرا إلى ضرورة معرفة الحق في الحياة الكريمة من خلال المرور والطرق الجيدة والسكن والعبادة والوظيفة والزواج والحقوق الاجتماعية.

وأضاف فضيلته أن دول العالم تفوقت ونجحت بهذه الطريقة، مجدداً القول بأن إشاعة ثقافة الحقوق والشكوى جانب مهم؛ لتطوير العمل الإداري بل إنه يمنح حتى القضاء بأن يطور نفسه إذا تعوّد الناس على الشكوى، ضد أي تقصير في أي مؤسسة، كما أنه يشيع ثقافة الاحتياط لدى المؤسسات المختلفة، كبديل عن ثقافة اللامبالاة وعدم مراعاة مشاعر الآخرين.

وأوضح العودة أن مفهوم "التسامح" لا يعني تضييع الحقوق، متسائلا: "كيف تتسامح على حق لم تحصل عليه؟"، مشيراً إلى أنه في حالة ثبوت الحق لك فبإمكانك العفو  الذي يترتب عليه إصلاح وليس الضياعً.

_____________________

لمتابعة جديد الشيخ سلمان العودة:

twitter: @salman_alodah

facebook.com/SalmanAlodah

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم



تبقى لديك حرف
   

التعليقات

  1. 1- ظافر
    12:10:00 2013/09/03 مساءً

    اذا عرفت حقك هذا يعني ان ينقص رصيد بعض المتنفذين اقصد بالرصيد رصيده من الجاه رصيده من التسلط رصيده من البغي رصيده من الكبر رصيده من التعالي كذلك و قد يكون الاهم رصيده في البنك