موقع الشيخ سلمان » متابعات وحوارات » أخبار ومتابعات

"زنزانة" كتاب جديد للعودة بمعرض الرياض

 

كشف الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، عن الانتهاء من كتابه الجديد "زنزانة"، والمقرر صدوره خلال معرض الكتاب القادم بالرياض، مشيرا إلى أنه يتناول مفهوم "الزنزانة" التي تحيط بالإنسان ويظل حبيسا بداخلها سواء كانت عادات أو تقاليد أو ردود فعل أو تصرفات لا ينتبه إليها.

وقال العودة، خلال جلسة بمكتبه في بريدة، إن العادات الداخلية والظروف المحيطة بالإنسان تشكل 95% من حياته، وهي التي تحبس الإنسان داخل زنزانة صنعها بيده، مع أنه لا ينتبه إليها، مشيراً إلى أن الكتاب يسلط الضوء على هذه "الزنزانة" في محاولة لدفع الإنسان للخروج منها والانطلاق في عالم الإبداع بعيدا عن عاداته النفسية والمجتمعية التي تقف حائلا بينه وبين استمتاعة وإبداعه في الحياة.

وأوضح العودة، أن الكتالب يمثل تجربة ممتعة للقارئ، مشيرا إلى أنه تضمن قصصا من التراث الإسلامي والسنة والتجارب البشرية المختلفة والحكم والأمثال.  وأضاف أن الكتاب ـ الذي بدأه منذ نحو ثلاث سنوات ـ حاول أختصاره قدر المستطاع، بحيث لا يكون بحثا أكاديميا مملا، وإنما كتابا سهلا وممتعا.

وأوضح العودة أن الكتاب قدم خلاصة لكتاب "عادات العقل" وهي 16 فقرة، مشيرا إلى أن هذه الفقرات كانت معقدة، إلا أنه عمد إلى كتابتها بأسلوب مختلف، حيث ألغى الأرقام، ووضع بدلا منها نجوما، وكل نجمة تبدأ بقصة، ثم التعليق عليها بأسلوب سلس حتى تصل إلى المتلقي دون تعقيد.

وكشف العودة كذلك عن كتاب آخر وهو "الغرباء"، وهو مؤلف قديم له كان بعنوان "الغرباء الأولون" في السيرة النبوية، وعمل على إعادة صياغته، واختصار التخريجات، موضحا أنه "دراسة تحليلية لأهم أحداث السيرة النبوية"، بالإضافة إلى كتاب "الزكاة"، من شرح بلوغ المرام وهو كتاب بحثي يفيد طلبة العلم ودارسي الفقه


تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم



تبقى لديك حرف
   

التعليقات

  1. 1- حمد عبد العزيزالكنتي
    07:54:00 2014/02/14 مساءً

    دائما دكتورنا رائع وملهم ادامه الله فخرا لنا

  2. 2- حنان الحلبي
    10:23:00 2014/02/25 مساءً

    متشوقة لقراءة الكتاب

  3. 3- محمد ناصر الحربي
    09:03:00 2014/09/26 مساءً

    الحمد لله الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم الشكر اولا لله ثم ثم لفضيلة الشيخ الذي اعانه الله واصدر لنا كتابا قيما نافعا بإذن لله بارك الله فيك ياشيخنا وفي عمرك وقتك ومالك وولدك ..

  4. 4- ابو غسان
    02:32:00 2014/10/10 صباحاً

    ياليت ترسل الكتاب لي مع ارامكس الى سبت العلاية منطقة عسير المملكة العربية السعودية حمي بن محمد بن مناع ال حزمي القرني

  5. 5- ام سالم
    11:02:00 2015/04/06 صباحاً

    كتاب رائع انصح بقراءته بارك الله فيك استاذنا " الكثير من العادات هي مثل الثوب الذي نلبسه، ولدنا من دونه وبإمكاننا تبديله"

  6. 6- محمد
    01:42:00 2015/04/18 صباحاً

    السلام عليكم كيف يمكنني الحصول علي الكتاب وشكرا

  7. 7- معاذ سمان
    07:53:00 2015/05/18 صباحاً

    بارك الله فيك يا دكتوري العزيز ونفع الله بك في ابناء نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.