الرئيسة » خزانة المراسلات

إرسال إلى صديق طباعة حفظ

تكفير العلماء

المجيب : د. سلمان بن فهد العودة
التاريخ : الثلاثاء 07 رمضان 1423 الموافق 12 نوفمبر 2002

السؤال

شيخنا: أنا شاب في بداية التزامي، أبلغ من العمر 19سنة، أطلب منك أن توضح لي أمراً خطيراً جداً، هذا أمر يتعلق بالشيخ العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله وغفر له -، والشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله وغفر له - بحيث راجت هذه الأيام نقاشات حادة بين الإخوة الملتزمين: هل هما كافران خرجا من الملة، أم سقطا في الكفر، أم لم يحدث أي شيء من هذين القولين؟ ووصل الأمر بهذا النقاش أن بدأ أصحاب القول بأنهما كافران يكفرون أصحاب قول إنهما سقطا في الكفر. أرجو من فضيلتكم شيخنا أن توضح لي الأمر، وتهديني وإخوتي إلى الصواب.وجزاك الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء، وهداك لكل ما يحب ويرضى.

الجواب

الفتنة مشتعلة يوقدها الجهلة والأغبياء الجرآء على أعراض المسلمين ودمائهم، كفى الله المسلمين شرهم.والتكفير هوة سحيقة سقط فيها بعض المتسرعين الذين لا يحتاطون لدينهم، وإلا فإنه من سوء اختيار المرء لنفسه أن يقع في الكبر الذي حذر منه النبي – صلى الله عليه وسلم -حين قال: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر". قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة. قال: "إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس". رواه مسلم (91) من حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه-. فكثيرون لا ينظرون إلى الأمور والمسائل نظرة موضوعية معتدلة متعقلة، ولا يخافون الله في إخوانهم، فيغمطونهم حقوقهم، ولعن المؤمن كقتله. كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري (6105)، ومسلم (110) عن ثابت بن الضحاك – رضي الله عنه-. والأصل في المسلم بقاؤه على دينه ما دام يعتقده، ولا يخرج منه لشبهة أو تأويل؛ لقوله - عليه السلام -: "أيما رجل قال لأخيه: يا كافر فقد باء بها أحدهما" رواه البخاري (6104)، ومسلم (60) من حديث عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما -، وفي الحديث الآخر: "ومن دعا رجلاً بالكفر أو قال: عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه" رواه البخاري (6045)، ومسلم (61)، واللفظ له من حديث أبي ذر – رضي الله عنه –، ومعنى: حار عليه، أي: رجع عليه.والخوارج كفّروا أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - بمثل هذه الشبهات الباطلة والتأويلات الفاسدة.فالذي أنصح به أخي وكل طالب لنجاة نفسه أن يكف عن الكلام في الناس، وأن ينشغل بأمر نفسه، طلباً للعلم أو عبادة لله، أو إصلاحاً لأمر الناس أو دينهم أو دنياهم، وأن يحفظ لسانه عن الكلام في العلماء وطلبة العلم والدعاة.والبحث عن عثراتهم وتتبع زلاتهم، فإن هذا من مساوئ الأخلاق، ولا يشتغل به إلا من سفه نفسه.وما لي والناس؟ أتكلم في هذا، وأقول في ذاك، وأهجم على زيد، وأطعن في عبيد، وأكفّر وأفسّق وأبدّع وأشهّر، وكأني خلقت لهذا.وهل كان هذا صنيع الأنبياء – عليهم السلام - أم صنيع الصحابة – رضي الله عنهم- أم صنيع العلماء؟! "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" [البقرة : 111].إن المرء لو محض وقته للكلام في الكفار الأصليين من اليهود والنصارى والمشركين، وجعلها هجّيراه وديدنه لكان ملوماً مذموماً مضيعاً لوقته، فكيف إذا اشتغل بالمسلمين؟ فكيف إذا اختار خاصتهم من أهل الدعوة والعلم والخير؟هب أنه اختلف معهم، وهب أنه أصاب وأخطؤوا، وهيهات.ألا يوجد بينك وبينهم إلا أن تكفرهم أو يكفروك ؟!ألم يقل النبي – صلى الله عليه وسلم - فيما رواه ثوبان – رضي الله عنه -: "استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن".(رواه ابن ماجة 273، وأحمد 21344، 21380، 21397، 21400، ومالك في (الموطأ 70)، والدارمي 653، 654).وهو إسناد رجاله ثقات كما ذكر البوصيري وغيره، لكنه منقطع بين سالم وثوبان – رضي الله عنه - فإنه لم يسمع منه، لكن رواية الدارمي وابن ماجة من طريق آخر متصل عن ثوبان – رضي الله عنه -.ورواه ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – (274)، وعن أبي أمامة – رضي الله عنه – (275)، وصححه ابن حبان في صحيحه (3/ 311)، والحاكم (1/ 220)، والمنذري في (الترغيب والترهيب 1/ 97) والحافظ العراقي، ومغلطاي، والرافعي كما في (فيض القدير 1/ 497).وقال الذهبي في (الميزان 6/ 560): "متنه صحيح"، وقال العقيلي: "إسناد ثابت" كما في (الضعفاء 4/ 168) وهذا ظاهر جداً، فإن من ادعى الإسلام فهو إما مسلم أو منافق، فالمنافق لا يحافظ على الشعائر الباطنة، إما أن يتركها بالكلية أو يفعلها حيناً ويتركها حيناً بحسب المقام.أما المؤمن في الباطن فهو يحافظ على الوضوء وعلى شروط الصلاة الباطنة وعلى غيرها مما لا يعلمه الناس، وإنما يعلمه الله.وليس من شروط المسلم أن يكون كاملاً ولا معصوماً، بل قد يخطئ عن غير عمد، وقد يخطئ عمداً ولكن هذا الخطأ لا يخرجه من دينه، والأصل إحسان الظن بالمسلم، وإذا فتح باب التكفير وتجرأ عليه العوام والجهال وأصحاب القلوب المريضة، تبعه باب استحلال دمائهم وأموالهم، ثم انشغل المسلمون بعضهم ببعض، وكُفي أعداؤهم شرهم والله المستعان، فمتى نفيق من هذا السبات العميق؟ أصلح الله شأن المسلمين.

إرسال إلى صديق طباعة حفظ