الرئيسة » خزانة المراسلات

إرسال إلى صديق طباعة حفظ

الأضحية باسم الميت

المجيب : د. سلمان بن فهد العودة
التاريخ : الخميس 03 رجب 1422 الموافق 20 سبتمبر 2001

السؤال
فضيلة الشيخ: في الحقيقة أود أن أخبركم بأحوال المسلمين في هذا البلد، وأنشطتي الدعوية مع بعض الإخوان منذ رجوعي إلى إندونيسيا، ولكن يبدو أن الظروف لم تتح ذلك، وهنا أود أن أشير إلى الأمرين اللذين أراهما مهمين، ويحتاجان إلى التحليل في أسرع وقت. الأول: بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك، هل يجوز أن نذبح الذبيحة باسم الميت من الأقارب مثلاً؟ علماً أنني سمعت من بعض الأساتذة عندما كنت في المرحلة الثانوية أن ذلك لا يجوز استدلالاً بقوله - تعالى -: "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى" وعندما درست التوحيد في الجامعة يبدو لي أنه جائز، بشرط أن نذبح باسمنا واسم الميت من الأقارب، فما رأي فضيلة الشيخ في هذا الأمر؟ أفتونا مأجورين. الثاني: اقترح بعض الإخوة أن أجمع الأسئلة منهم ثم أرسلها إليكم وتجيبون عليها، ثم ننشر الإجابة على اسم الشيخ، مثلاً نقول فتوى الشيخ سلمان، أرجو من الله أن يسمح لنا الشيخ في هذا الأمر، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه. نسأل الله أن ييسر كل الأمور وتصل الإجابة قبل بداية شهر ذي الحجة.وتفضلوا بقبول فائق التحية والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الجواب
لا بأس بإرسال الأسئلة من طرفكم لنتولى الإجابة عليها.بالنسبة للأضحية فيسن للمسلم القادر أن يضحي اقتداءً بالنبي - صلى الله عليه وسلم - حيث ضحى بكبشين أقرنين أملحين، كما في الصحيحين: البخاري (1712)، ومسلم (1966) من حديث أنس – رضي الله عنه -.وهذا قول الجمهور خلافاً للحنفية القائلين بوجوبها.وتجزئ الأضحية عن الرجل وأهل بيته، وله أن يضحي عن الأموات، فإن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ضحى عمن لم يضح من أمته (انظر ما رواه الترمذي (1521) وأبو داود (2810) من حديث جابر – رضي الله عنه –) وهذا يحتمل الأضحية عن الحي والميت. حياك الله وأهلاً بك، وجميع الإخوة يسلمون عليك.
إرسال إلى صديق طباعة حفظ