الرئيسة » خزانة المراسلات

إرسال إلى صديق طباعة حفظ

الإفرازات المهبلية

المجيب : د. سلمان بن فهد العودة
التاريخ : الخميس 24 جمادى الأولى 1429 الموافق 29 مايو 2008

السؤال

يخرج من المرأة سائل أبيض أو إفرازات في بعض الأحيان، علما بأن هذا في بعض الأيام يستمر طوال اليوم، وأحيانًا يخرج في الصلاة؛ فهل يبطل الوضوء والصلاة؟

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
فما يخرج من فرج المرأة؛ على ثلاثة أقسام:
الأول: المني: وهو الماء المعروف الذي يخرج بشهوة وتدفُّق، ويعقبه فتور، وهو الذي يكون منه الولد.
وهو طاهر في أصحِّ قولي العلماء(1)، وخروجه يُوجب الغُسل بالإجماع(2).
الثاني: المذي: وهو الماء الرقيق اللزج الذي يخرج عند الملاعبة أو تذكر الجماع أو إرادته، ولا يكون دافقا، ولا يعقبه فتور.

وهو نجس – في قول عامة أهل العلم(3) – وهو ناقض للوضوء، ولذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسل الفرج والوضوء منه؛ فقال لمن سأله عن المذي: ((يَغْسِلُ ذَكَرَهُ وَيَتَوَضَّأُ))(4).
الثالث: هذه الإفرازات التي في كثير من الأحيان، ويعرفها كثير من النساء؛ الأظهر فيها أنها طاهرة – كما ذهب إليه أبو حنيفة وأحمد(5) – لِأَنَّ عَائِشَةَ رضي الله عنها كَانَتْ تَفْرُكُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ مِنْ جِمَاعٍ، فَإِنَّهُ مَا احْتَلَمَ نَبِيٌّ قَطُّ، وَهُوَ يُلَاقِي رُطُوبَةَ الْفَرْج(6).
وليس مخرجها مخرج البول النجس، ولا هي خارجة بسبب الشهوة، فهي بمنزلة المخاط ونحوه.
وعلى هذا فهذه الإفرازات لا تنقض الوضوء، ولا تبطل الصلاة، ومما يقوِّي ذلك أنه لا شك أن هذه الإفرازات كانت موجودة في النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كنساء زماننا، ولم يرد أنه صلى الله عليه وسلم أمرهنَّ بالوضوء أو الغُسل منه، والله أعلم.
---
(1) وهو مذهب الشافعي وأحمد. انظر: المجموع 2/573، المغني 1/416، الإنصاف 1/340-341، الأوسط 2/157-160، شرح البلوغ 1/420-429.
(2) قال النووي في ((المجموع)) (2/158): ((...وقد نقل أبو جعفر محمد بن جرير الطبري إجماع المسلمين على وجوب الغُسل بإنزال المني من الرجل والمرأة)).اهـ.
(3) نقل النووي في ((المجموع)) (2/571) الإجماع على نجاسة المذي، وفيه نظر؛ فعن أحمد رواية بطهارته اختارها بعض الأصحاب كما في ((الإنصاف)) (1/330)، لكنه قول الجماهير، وهو الصواب للنصوص المذكورة.
(4) أخرجه البخاري (269)، ومسلم (303).
(5) انظر: حاشية ابن عابدين 1/223، كشاف القناع 1/195.
(6) انظر: المغني 1/414.

إرسال إلى صديق طباعة حفظ