الرئيسة » خزانة المراسلات

إرسال إلى صديق طباعة حفظ

ضوابط الهجر الشرعي وحدوده.

المجيب : د. سلمان بن فهد العودة
التاريخ : الاثنين 14 رجب 1422 الموافق 01 أكتوبر 2001

السؤال

يا شيخنا الكريم هذه استفسارات تدور في النفس وتختلج بالصدر نود من فضيلتكم إماطة اللثام عنها –كما عودتنا- بالحجة والدليل المنقول والمعقول؛ لأنها تسبب بين الشباب هنا بعض التصدعات والانشقاقات التي آلت إلى أن تدابروا، وتقاطعوا، واستحل بعضهم أعراض بعض، ولم يسلم منهم الأحياء ولا الأموات، وشككوا الناس في عقيدتهم وأعلامهم، وأصبح الصف الملتزم يأكل بعضه بعضاً، ويلعن بعضه بعضاً، والله يوفقك لما يحبه ويرضاه، وقبل إيراد الأسئلة، لنا رجاء يا شيخنا أن تعجل بالرد قدر استطاعتك، ولك كل الدعاء بالتوفيق.يا شيخنا الكريم، ما هي ضوابط الهجر الشرعي، وما هي حدوده، ولمن يكون بالتحديد، ومتى وأين يطبق؟ وهل بيئتنا وظروفنا التي لا تخفى عليك من إطباق على الشباب المتدين تسمح بذلك ؟

الجواب

ما يقع من الهجر والتناحر سببه تلبيس الشيطان والنفس الأمارة بالسوء ، وإلا فإن كثيراً من الخلافات، هي: اجتهاد سائغ يجوز الاختلاف فيه، بينما سلامة القلوب ووحدة الصفوف واجب شرعي لا خلاف فيه، فكيف يترك الواجب بإجماع من أجل أمر يسير سائغ؟!زد على ذلك التربية التي جعلت الكثيرين يتشاغلون فيما بينهم بالأغلوطات والخصومات التي لا طائل من ورائها سوى فساد القلب ، وحبوط العمل ، واعتياد اللسان على الغيبة ، والوقيعة في الناس ، والغفلة عن النفس ، ومراعاة سلوكها ، وما يجب فيها .وأنساهم هذا الاشتغال بالعلم النافع المثمر ، أو العمل الصالح من عبادة ، أو دعوة ، أو جهاد ، أو أمر بمعروف ، أو نهي عن منكر .وهذان الأصلان ( العلم النافع والعمل الصالح ) هما اللذان أرسل بهما الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وحين تقرأ القرآن ، أو تقرأ السنة تجدهما في كل الأوامر والتوجيهات ، وضدهما في النواهي والزواجر .والهجر علاج يشرع إذا كان ناجحاً ومثمراً، كما هجر النبي - صلى الله عليه وسلم - أزواجه، انظر ما رواه البخاري (2468)، ومسلم (1479)، وهجر الثلاثة الذين خلفوا، انظر ما رواه البخاري (4677)، ومسلم (2769)، وهجر ابن عمر – رضي الله عنه - ابناً له حتى مات، وهجرت عائشة ابن الزبير زمناً .وإلا فالأصل تحريمه، وفي الصحيح : "لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث .." الحديث أخرجه البخاري (6065)، ومسلم ( 2559).وفي حديث آخر : " لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا .." الحديث أخرجه البخاري (6065)، ومسلم (2559) والهجر عادة يكون من الأعلى للأدنى، كهجر الأب ولده ، أو الزوج زوجته ،أو المعلم تلميذه .

إرسال إلى صديق طباعة حفظ