آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : عمرو محمد

أوكرانيا .. ديمقراطية الشارع أقوى !

جاءت الأوضاع المتسارعة في أوكرانيا لتؤكد بما لايدع مجالا للشك أن شرعية الحشود الهادرة في الشوارع يمكن ان تكون أقوى من شرعية الصناديق، وفق ما تفرزه هذه الصناديق عبر الانتخابات المختلفة،
التفاصيل ..

ذكرى سقوط القذافي.. وحلم تحقيق أهداف الثورة

تحل هذه الأيام الذكرى الثالثة لإسقاط الديكتاتوري الليبي معمر القذافي ، حيث يحتفل الليبويون بهذه الذكرى، غير أن الملاحظ أنه مع حلولها فان القذافي ان كان سقط، وأصبح في عداد الموتى والقتلى.
التفاصيل ..

نظام الأسد عندما يتلاعب بالمجتمع الدولي!

من وقت لآخر يثبت نظام بشار الأسد الإجرامي حجم ما يمارسه بحق الشعب السوري من ممارسات ظالمة، وعمليات إبادة على نطاق واسع، دون أن يدرك هذا النظام معنى حقيقي للحق
التفاصيل ..

تداعيات تراجع الحريات الاعلامية بالعالم العربي

لاتزال الحريات الاعلامية في الوطن العربي تشهد تراجعا واضحا على كافة المستويات، بل وتزاد تدهورا من وقت إلى آخر، وهو ما ينذر بخطورة على مستقبلها، خاصة إذا قيست بحالة الحريات في الدول الأخرى
التفاصيل ..

مصر.. إحباطات الشباب إلى أين؟

عكس الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر قبل أيام عن عزوف الشباب عن المشاركة في هذا الاستفتاء، وهو ما اعترف به مسئولون في الحكومة الانتقالية، عندما لاحظوا غياب الشباب عن المشاركة بالتصويت .
التفاصيل ..

اليمن.. عمليات العنف ومخاطر الاحتراب الأهلي

على نحو غير مفاجئ عادت عمليات العنف المضاد الى اليمن، مستهدفة عناصر الأمن بجناحيه هذه المرة، ما يعيد الى الأذهان التفجيرات المتفاوتة التي شهدتها اليمن قبل فترة ليست بالقصيرة.
التفاصيل ..

تركيا على خطى التعافي ..نتحدث!

على الرغم من مرارة العاصفة التي هبت على تركيا، وكادت تودي بحكومة رجب طيب أردوغان جراء الاستقالات التي شهدتهان خلاف الحملة الاعلامية الضارية التي يدا أنها منظمة تجاهه لإفشاله، واستثمار الخلاف الناشب .
التفاصيل ..

خليل الفزيع.. حالة انسانية

الأديب السعودي خليل الفزيع"، لديه العديد من المحطات الابداعية، فهو تجربة أدبية تتجاوز عقدها الرابع، وحملت تجربته السردية ذاتا مثالية بين دفتيها، وظل يكتب بحرية ما يريد أن يكتب .
التفاصيل ..

"الجزيرة" تتحصن ضد التشويش !

كعادتها دائما، فإن شبكة الجزيرة يمكنها التغلب على ما تواجهه من تحديات وصعاب، بفضل توقها للوصول الى أفضل صورة يمكن أن تصل من خلالها إلى مشاهديها عبر مختلف قارات العالم.
التفاصيل ..

دور الاستخبارات الصهيونية في قمع المقاومة

من وقت لآخر تتكشف حقيقة العدو الصهيوني، ودوره في اعداد المؤامرات وتنفيذ الجرائم وأن جهاز الاستخباراتي يمكن أن يصل الى أبعد مدى لمواجهة حركات المقاومة.
التفاصيل ..

مانديلا.. أنموذجا في مواجهة الاستبداد

في حياة الشعوب والأمم رموزا وطنية بحق تستحضرها الشعوب، فتتأثر بنضالها وكفاحها في سبيل تحريرها من ربقة الاستبداد ، وشرنقة التبعية. هكذا كان الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا، الذي رحل عن عالمنا أخيرا
التفاصيل ..

اتجاهات المصريين بعد 30 يونيو

من وقت لآخر تعكف مراكز الأبحاث والدراسات على رصد الحالة المصرية بعد مظاهرات 30 يونيو الشهيرة، وما صاحبها من عزل الرئيس محمد مرسي، وذلك انطلاقا من أهمية الشأن المصري بالأساس، وقوة تأثيره في المشهد.
التفاصيل ..

العمل العربي المشترك.. "محلك سر"

من وقت لآخر تشهد جامعة الدول العربية، باعتبارها المؤسسة العربية الرسمية للحكومات والشعوب العديد من الفعاليات لدعم التعاون العربي المشترك، غير أن كل هذه الأنشطة لم تفرز حتى اللحظة عملا عربيا مشتركا.
التفاصيل ..

مبادرة تطويق الأزمة المصرية

فيما تعد المرة الأولى، التي يعرض فيها المناهضون للسلطة الحالية في البلاد مبادرة للحوار المشترك مع القوى السياسية المناوئة لها، أعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية عن استراتيجية ومبادرة جديدة للحوار.
التفاصيل ..

مؤشر الديمقراطية.. تظاهرات طلاب مصر بالأرقام

منذ 20 سبتمبر الماضي، والجامعات والمدارس المصرية تشهد العديد من التظاهرات التي أخذت أبعادا مختلفة، بمشاركة شرائح طلابية بها، غير منتمية سياسيا، وهى التظاهرات التي تسببت في ارجاء بعض المدارس والجمعات لمواسمها الدراسية، الى أن وجد مسئولوها أنفسهم أمام استحقاق تعليمي يدفعم الى ضرورة انطلاق ماراثون العملية التعليمية.
التفاصيل ..

رحلة غربية إلى القدس...!

لوصف رحلات القدس بالرحالة الأجانب شكل آخر، ربما يختلف كثيرا عن نظرائهم من الرحالة العرب، خاصة اذا حملت الرحلة العديد من المعاني والمضامين التي تتمايز عن غيرها.
التفاصيل ..

حق السوريين في الحياة .. !

على الرغم من منظمات حقوق الانسان في العديد من دول العالم، ومنها الدول العربية والإسلامية، إلا أن هذه المنظمات وغيرها لم تنجح في وقف المجازر اليومية ، بل واللحظية التي يمارسها نظام بشار الأسد ضد الشعب
التفاصيل ..

مغزى القرار السعودي الرافض لعضوية مجلس الأمن

جاء القرار السعودي بالاعتذار عن عدم قبول العضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن أخيرا بمثابة ضربة قوية للضمير الدولى لغيابه عن التعامل مع قضايا الأمة والتى يتعامل معها بمنطق الصفقات والتفاهمات .
التفاصيل ..

بشار الأسد يواصل مجازره

على قدم وساق، يواصل الطاغية السوري بشار الأسد مجازره ضد شعبه، وكأنه يسابق الزمن من أجل حصد المزيد من السوريين، لم يترك مناسبة الا ويستحر القتل في هذا الشعب الأعزل، وكأنه يتقرب بذلك الى أعدائه.
التفاصيل ..

الإعلام عندما يتوق إلى الحرية!

يسود الصحافيين والإعلاميين المصريين آمال عريضة لتحقيق أحلامهم بمهنة تتمتع بالحرية وفق ما اكتسبوه من أهداف ثورة 25 يناير ، وهي الآمال التي يخططون لتحقيقها عبر دستورهم المرتقب،
التفاصيل ..
صفحة 1 من 11