آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : سراييفو/ عبد الباقي خليفة

الأمم المتحدة تحذّر من مجاعة تهدّد القرن الإفريقي

ذَكَرت منظمة الأغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة "فاو" أن الملايين من بني البشر تهددهم المجاعة في منطقة القرن الأفريقي، بسبب موجات الجفاف الأخيرة التي صاحبتها آثار الصراعات السابقة والقائمة.
التفاصيل ..

2009 هو الأسوأ اقتصاديًّا في صربيا

شَهِد الاقتصاد في صربيا حالة من الركود في عام 2009، والتي تعدّ هي الأسوأ منذ التغيير الديمقراطي سنة 2000، جرَّاء الأزمة المالية العالمية التي أضرَّت كثيرًا بالوضعين الاقتصادي والاجتماعي في صربيا، وعطَّل الكثيرَ من الإصلاحات الاقتصادية.
التفاصيل ..

كوسوفا ترفض العودة للمفاوضات مع صربيا حول مستقبلها

رفضت حكومة كوسوفو بشدة إمكانية العودة إلى المفاوضات مع صربيا حول مستقبل بلادها التي تستعد للاحتفال بالذكرى الثانية لإعلان الاستقلال في 17 فبراير القادم.
التفاصيل ..

الفيضانات تغرق مناطق شاسعة في غرب البلقان

غمرت الفيضانات مناطق شاسعة من دول غرب البلقان، بسبب هطول الأمطار وذوبان الجليد بسرعة غير متوقعة، لاسيما بعد فيضان عدة أنهار.
التفاصيل ..

دراسة: البطالة والرشوة تشكلان مصدر قلق رئيسي لكرواتيا

كشفت دراسة حديثة بكرواتيا أنّ ارتفاع مؤشرات نسبة البطالة التي وصلت إلى 17 %، وبروز ظواهر اجتماعية سلبية كالرشوة تشكل مصدر قلق رئيسي للبلاد.
التفاصيل ..

لدوره في استقلالها .. كوسوفا تكرم رئيس كرواتيا

حظي الرئيس الكرواتي ستيبان ميسيتش باستقبال حافل في كوسوفا على المستويين الشعبي والرسمي، تقديرًا للجهود التي بذلها في سبيل حصول كوسوفا على استقلالها، حيث التقى الرئيس فاطمير سيديو، ورئيس وزرائه هاشم تاتشي، وعدد من المسئولين في الجمهورية المستقلة حديثًا عن صربيا.
التفاصيل ..

رئيس كوسوفا: الاتحاد الأوروبي سيعترف باستقلالنا

قَلَّل رئيس وزراء كوسوفا "هاشم تاتشي" من أهمية وجود دول بالاتحاد الأوروبي لم تعترف حتى الآن باستقلال بلادِهِ.
التفاصيل ..

الرئيس الكرواتي ينفي ارتكاب بلاده جرائم حرب ضد صربيا

نفى الرئيس الكرواتي ستيبان ميسيتش ارتكابَ جيش بلاده لجرائم حرب ضد صربيا، وقال ميسيتش في تعليقه على تقدم صربيا بشكوى مضادة إلى محكمة لاهاي، كردٍّ على شكوى سابقة ضدها تقدمت بها كرواتيا لمحكمة لاهاي قبل عدة سنوات "من الصعب على صربيا تقديم دليل على تعرض الصرب للإبادة في كرواتيا سنة 1990".
التفاصيل ..

27734 مفقودًا في البوسنة بعد 14 عامًا من انتهاء الحرب

قال رئيس اللجنة البوسنية للبحث عن المفقودين عمر ماشوفيتش إن "27،734 نسمة لا يزالون في عداد المفقودين، من بينهم 17،500 تم تحديد هوياتهم وسلموا لأهاليهم لإعادة دفنهم"، حيث لا تزال مساعي البحث عن المفقودين جارية في البوسنة بعد أكثر من 14 عامًا على انتهاء الحرب في البوسنة.
التفاصيل ..

الأزمة المالية والبطالة تسيطران على انتخابات الرئاسة في كرواتيا

تُسيطر ملفاتُ الأزمة المالية والبطالة وعضوية الاتحاد الأوروبي على الانتخابات الكرواتية (4.4 ملايين نسمة، 5% منهم مسلمون)
التفاصيل ..

البوسنة..20% يعيشون تحت خط الفقر

كَشف تقرير أممي أن واحدًا من كل خمسة أفراد في البوسنة يعيش تحت خط الفقر، مشيرًا إلى اتساع نطاقِ الفقر في البلاد بسبب الأزمة المالية العالمية، إضافةً لتداعيات الحرب التي لا تزال آثارها باديةً على السكان.
التفاصيل ..

صربيا تتقدم بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

قدّمت صربيا، اليوم الثلاثاء، طلبًا للانضمام للاتحاد الأوروبي بعد تَلَقّيها الضوء الأخضر من الرئاسة السويدية رئيس الدورة الحالية للاتحاد.
التفاصيل ..

أيتام البوسنة.. 14 عامًا وجراح الحرب لا تندمل

انتهت الحرب في البوسنة، لكن آثارها لا تزال تفعل فعلها، رغم مرور أكثر من 14 عامًا على انتهائها، ففي أثناء الحرب قتل أكثر من 4 آلاف طفل في سراييفو لوحدها، وتم انتزاع مئات آخرين من أُسرهم
التفاصيل ..

"كي فور" تقرّر خفض خمسة آلاف من قواتها بكوسوفا

أعلنت القوات الدولية العاملة في كوسوفا "كي فور" عن تخفيض كبير في عددها بعد تحسُّن الوضع الأمني، وانتفاء الحاجة لوجود قوات عسكرية كبيرة.
التفاصيل ..

تركيا : البوسنة من أهم قضايانا الخارجية

أكّد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو على أنّ البوسنة تحتلّ مكانة متقدمة في أولويات السياسية الخارجية لبلاده.
التفاصيل ..

الناتو قلق من الأوضاع السياسية في البوسنة

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" أنديرس فوغ راسموسن، عن قلقه من الأوضاع السياسية في البوسنة، بعد فشل المحادثات الأخيرة التي تَمّت في ضاحية بوتمير القريبة من سراييفو، والمتعلقة بإصلاح الدستور.
التفاصيل ..

قلق دولي من الوضع السياسي بالبوسنة

أعرب المبعوث الدولي إلى البوسنة، فلانتينو انزكو، عن قلقه حيال الوضع السياسي في البوسنة.
التفاصيل ..

"العدل الدولية" تنهي مداولاتها بخصوص شرعية استقلال كوسوفا

أَنهت محكمة العدل الدولية مداولاتها في لاهاي بخصوص شرعية استقلال كوسوفا، والذي طلبت صربيا من المحكمة الدولية تقويمه من وجهة نظر القانون الدولي.
التفاصيل ..

البوسنة تطلب من صربيا الاعتذار قبل إقامة علاقات تعاون

جدّد الرئيس البوسني حارث سيلاجيتش دعوته لصربيا للاعتراف بجرائم الحرب في البوسنة، والاعتذار عن تلك الجرائم، حتى يتسنّى إقامة علاقات طيبة بين البلدين.
التفاصيل ..

دراسة: 14 ألف نسمة لا يزالون في عداد المفقودين بالبوسنة

كشفت دراسة بالبوسنة أنه لا يزال آلاف الأشخاص في ما كان يعرف بيوغسلافيا السابقة في عداد المفقودين، مشيرةً إلى أنه أعدادهم قد تصل إلى أكثر من 40 ألف.
التفاصيل ..
صفحة 4 من 8