آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : سراييفو/ عبد الباقي خليفة

رئيس علماء البوسنة يدعو سويسرا للحوار وتدارك أخطائها

دعا الدكتور مصطفى تسيريتش (رئيس علماء البوسنة) سويسرا إلى اعتماد سياسة الحوار وتحكيم سلطان العقل في علاقتها مع المسلمين، وذلك بعد الاستفتاء الذي حظر بناء المآذن الشهر الماضي.
التفاصيل ..

تفاؤل ألباني بشأن مداولات لاهاي حول استقلال كوسوفا

أعرب الألبان عن تفاؤلهم بنتائج إيجابية لصالحهم في الحكم الاستشاري المنتظر لمحكمة العدل الدولية في لاهاي حول استقلال كوسوفا.
التفاصيل ..

كرواتيا تنضم إلى الاتحاد الأوروبي عام 2012

أكّدت رئيسة الوزراء الكرواتية، يادرانكا كوسور، أنّ بلادها ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2012، مشيرة إلى أن جميع الاستعدادات من الجانبين أشرفت على الانتهاء للاحتفال بهذا "الإنجاز والتقدم على صعيد التكامل الأوروبي".
التفاصيل ..

مجلس الأمن يمدد مهمة قوات "يوفور" في البوسنة

صوّت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على تمديد مهمة قوات حفظ السلام الأوروبية "يوفور" في البوسنة لمدة عام آخر، وهو ما جرت به العادة منذ توقيع اتفاقية "دايتون" في 21 نوفمبر 1995 والتي يوافق إحياء ذكراها الرابعة العشر اليوم السبت.
التفاصيل ..

إجراء أول انتخابات محلية في كوسوفا منذ الاستقلال

تجري اليوم الأحد في كوسوفا أول انتخابات محلية تحت إدارة حكومة كوسوفا المستقلة، وتخوض الانتخابات 74 قائمة حزبية ، وتحالف ، وتجمع سكاني ، بينها 34 قائمة ألبانية ، و22 قائمة صربية ، و15 قائمة للاتراك والبوشناق .
التفاصيل ..

محاكمة الشيوعية بعد 20 عامًا على سقوط جدار برلين

نظّمت جمعية "الشباب المسلم" في العاصمة البوسنية سراييفو ندوةً عن "الحياة في ظلّ النظام الشيوعي" بعد 20 عامًا على سقوط جدار برلين، وأدارها الكاتب الصحفي أنس دجونوزوفيتش.
التفاصيل ..

كلينتون وشيراك: أوروبا خشيت إقامة دولة إسلامية بالبوسنة

أكّد الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، أن أوربا أغمضت عينيها على مأساة المسلمين في البوسنة والهرسك، أثناء المجازر التي تعرّض لها المسلمون في تسعينات القرن الماضي.
التفاصيل ..

نيوزيلندا تعترف باستقلال كوسوفا

أعلنت نيوزيلندا اعترافها باستقلال كوسوفا، وبذلك أصبح عدد الدول التي تعترف باستقلال الجمهورية الجديدة حاليًا 63 دولة.
التفاصيل ..

رئيس ألبانيا ينفي سعي بلاده لضم كوسوفا

نفى الرئيس الألباني، بامير توبي، سعي بلاده لضم كوسوفا، مشيرا إلى أن بلاده تحترم كوسوفا، كدولة حرة ومستقلة ذات سيادة، وتتمتع بجميع الحقوق التي نصت عليها المواثيق الدولية.
التفاصيل ..

كوسوفا: المبعوث الأوروبي يدعو الصرب للمشاركة في الانتخابات

دعا المبعوث الأوروبي إلى كوسوفا ، بيتر فايت، سكان كوسوفا ولاسيما الصرب، للمشاركة بكثافة في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 15 من الشهر الجاري.
التفاصيل ..

أسرة معتقل سوري بالبوسنة تنظم احتجاجًا أمام المحكمة الدستورية

أعلنت أسرة الناطق السابق باسم المقاتلين العرب عماد الحسين، الملقب بأبو حمزة السوري، وأُسَر المعتقلين في معتقل لوكافيتسا الخاص بالعرب في البوسنة عن تنظيمها احتجاجًا على المعاملة السيئة التي يتعرض لها المعتقلون، وذلك أمام المحكمة الدستورية في سراييفو.
التفاصيل ..

على غرار مقدونيا.. الجبل الأسود تأمل في ترسيم الحدود مع كوسوفا

تسعى جمهورية الجبل الأسود لتطبيع علاقاتها مع كوسوفا على مختلف المستويات، ومن ذلك ترسيم الحدود الدولية مع الجمهورية الجديدة في البلقان.
التفاصيل ..

بدء الحملة الانتخابية في كوسوفا و74 قائمة انتخاب تخوض السباق

بدأت الحملة الانتخابية في كوسوفا قبل شهر من موعد الانتخابات المقررة في 15 نوفمبر القادم، والتي تخوضها 74 قائمة حزبية وتحالف وتجمع سكاني، بينها 37 قائمة ألبانية، و21 قائمة صربية، و16 قائمة للأتراك والبوشناق.
التفاصيل ..

كي مون: استمرار المحكمة الدولية في ملاحقة مجرمي الحرب بيوغسلافيا

أكّد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على أن محكمة لاهاي ستبقى إلى حين اعتقال جميع المتهمين بارتكاب جرائم حرب في البوسنة، وفي مقدمتهم قائد قوات مليشيات صرب البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش.
التفاصيل ..

مبعوث أوروبا بكوسوفا يدعو الصرب إلى المشاركة في الانتخابات

دعا المبعوث الأوروبي الخاص إلى كوسوفا بيتر فايت الصرب مجددًا إلى المشاركة في الانتخابات القادمة المقررة في البلاد 15 نوفمبر القادم، متوقعًا مشاركة شعبية أكبر في الانتخابات القادمة.
التفاصيل ..

قائد قوات "يوفور" في البوسنة ينفي أي تهديد بعودة الحرب

نفى الجنرال ستيفانو كاستانيوتو، قائد قوات "يوفور" الأوروبية العاملة في البوسنة، وجود أي تهديد بعودة الحرب إلى البوسنة بسبب الخلافات حول الإصلاحات بين الأحزاب الإثنية في البلاد.
التفاصيل ..

أبو حمزة السوري يكشف من معتقله عن محاولات لتسميم المعتقلين العرب

اتهم الناطق السابق باسم المقاتلين العرب في البوسنة، عماد الحسين، الملقب بأبي حمزة السوري ، جهاتٍ نافذةً في أجهزة الأمن وإدارة السجن بمحاولة تسميم المعتقلين العرب في معتقل لوكافيتسا سيئ الذكر.
التفاصيل ..

البوسنة..عنصرية الكروات تصل إلى الملاعب

قتل شاب من سراييفو بطلق ناري ، وجرح العشرات في ملعب لكرة القدم بمدينة شيروكي بريج " جنوب البوسنة " والتي تقطنها أغلبية كرواتية معروفة بتعصبها ، حيث سبق أن قام الكروات باعتداءات مماثلة في مناسبات رياضية سابقة .
التفاصيل ..

ألبانيا تدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للاعتراف باستقلال كوسوفا

دعا رئيس وزراء ألبانيا صالح بيريشا من على منبر الأمم المتحدة ، الأحد ، الدول الأعضاء في المنظمة الدولية إلى الاعتراف باستقلال كوسوفا . وذلك في الكلمة التي ألقاها في الدورة 64 للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك
التفاصيل ..

رئيس علماء البوسنة : أوروبا لم تزل مترددة في الإصلاح

تصاعدت حدة التهديدات التي تتعرض لها البوسنة مع قرب حلول الذكرى الـ 14 لتوقيع اتفاقية دايتون في 21 نوفمبر 1995 م. ومن بينها تصريحات وزير الخارجية الصربي فوك يريمتش بأن
التفاصيل ..
صفحة 5 من 8