آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : سراييفو/ عبد الباقي خليفة

البوسنة.. نساء سريبرينتسا يطالبن بالحقيقة والعدالة

تظاهرت المئات من النساء ، من ضحايا الإبادة في سريبرينتسا ، ممن دمرت مساكنهن ، وقتل ذويهن، مطالبات بـ " الحقيقة والعدالة " بعد 14 سنة على أكبر مذبحة عرفتها أوربا في أعقاب الحرب العالمية الثانية.
التفاصيل ..

لاهاي.. محكمة جرائم الحرب تبدأ محاكمة كراجيتش 19 أكتوبر

أعلنت الهيئة القضائية في محكمة جرائم الحرب في لاهاي ، والتي يترأسها القاضي الكوري الجنوبي جون كوون أن محاكمة زعيم صرب البوسنة سابقا رادوفان كراجيتش ستبدأ على الأرجح في 19 أكتوبر القادم.
التفاصيل ..

لاهاي: رادوفان كراديتش يواجه تهما جديدة

وجهت محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي، تهما جديدة لزعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش.
التفاصيل ..

غضب إسلامي جراء الاعتداء على مصلين في مسجد بالبوسنة

أَدَان "المجلس الإسلامي" في مدينة "فيتاز" البوسنية الاعتداءات التي تعرَّض لها المصلون في مسجد "دوني فيتشارسكا" أثناء أداء صلاة التراويح.
التفاصيل ..

سكك الحديد صربيا تسرح مئات العاملين و تقترض 40 مليون يورو

لا تزال الأزمة الاقتصادية العالمية تلقي بظلالها على دول منطقة غرب أوربا ، ولا سيما صربيا ، حيث أعلن ميلينكو شارونجيتش المدير العام للسكك الحديدية في صربيا أن قطاع سكك الحديد سيستغني
التفاصيل ..

تجليات رمضان في البلقان

لا تختلف عادات رمضان كل عام في البلقان؛ فهي تقاليد تتوارثها الأجيال مع إضافات تقتضيها سنن التطور. لكن ما تختلف فيه الحياة في البلقان عن بقية بلاد المسلمين الأخرى في رمضان هي طبيعة التعدد
التفاصيل ..

توقعات بانخفاض حاد في عدد سكان أوروبا الشرقية عام 2050

كَشَفَ تقرير لمكتب الإحصاء الأمريكي توقعاتٍ بأن أوروبا الشرقية ستشهد انخفاضًا حادًّا في عدد السكان بحلول عام 2050، دون ذكر الأسباب التي ستؤدي إلى ذلك الانخفاض.
التفاصيل ..

أطفال الشوارِع في ألبانيا.. وسهامُ التنصِير!

أصبح أطفال الشوارع في ألبانيا هدفًا للتنصير بعد أن أعيت الحيلة القائمين على هذا النشاط في أوساط الأطفال الذين ينتمون إلى أُسَرٍ وعائلاتٍ متماسكة، ما يكشف - من ناحية أخرى - الهدف من
التفاصيل ..

كوسوفا تنفي تخليها عن تنظيم الانتخابات لصالح منظمة أوروبية

نفت الحكومة الكوسوفية ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي إمكانية تخلي حكومة بريشتينا عن تنظيم الانتخابات المقررة في 15 نوفمبر القادم لصالح المنظمة.
التفاصيل ..

الألبان في جنوب صربيا يطالبون بالحكم الذاتي

طالبت الأحزاب السياسية في جنوب صربيا، اليوم الثلاثاء، بمنح الأقاليم الألبانية حكما ذاتيا على غرار ما يتمتع به صرب كوسوفا من وضع إداري مستقل.
التفاصيل ..

توقعات بصدور قرار محكمة العدل حول كوسوفا منتصف 2010

تتوقع المصادر الصربية أن تصدر محكمة العدل الدولية رأيها الاستشاري بخصوص شرعية استقلال كوسوفا في منتصف 2010.
التفاصيل ..

سريبرينتسا.. ذكرياتٌ بلون الدم ورائحة القبور

يُقَال إن لكل جريمة عقابًا، لكن جرائم بعينها لا يمكن أن يكون لها عقاب يوازيها، لا سيما جرائم الاغتصاب التي حصلت في البوسنة على نطاق واسع. ومع ذلك لا يزال الكثير من الجناة طلقاء داخل البوسنة وخارجها، رغم ارتكابهم أبشع الجرائم.
التفاصيل ..

الأزمة المالية تعصف باقتصاديات دول البلقان

مازالت تداعيات الأزمة المالية تخيم بشدة على اقتصاديات دول يوغسلافيا السابقة أو منطقة البلقان التي تحولت للنظام الرأسمالي حديثا بعد استقلالها،
التفاصيل ..

كوسوفا تعين سفراء لها في 18 دولة

أعلن رئيس كوسوفا فاطمير سيديو اليوم الثلاثاء عن استعداد بلاده لإرسال سفراء إلى الدول التي اعترفت باستقلالها في الآونة الأخيرة.
التفاصيل ..

سريبرينتسا في الذكرى 14 للإبادة.. انطلاق مسيرة الموت طريق الحرية

واصلت مسيرة "الموت طريق الحرية" اليوم الخميس، رحلتها المارثونية لليوم الثاني على التوالي، حيث انطلقت أمس من سراييفو وعدة مدن بوسنية مسيرات على الأقدام محاكاة لهجرة الأهالي العشوائية والقسرية من سريبري
التفاصيل ..

بلجراد تدعو صرب كوسوفا لمقاطعة الانتخابات القادمة

دعت الحكومة الصربية في بلجراد صرب كوسوفا إلى عدم المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الخامس عشر من نوفمبر القادم.
التفاصيل ..

الأزمة الاقتصادية تجبر رئيس الوزراء الكرواتي على الاستقالة

طالب المبعوث الدولي إلى البوسنة فلانتينو انزكو المسؤولين السياسيين في البوسنة بالتوصل إلى اتفاق لتغيير الدستور، وذلك قبل نهاية العام الجاري"، فيما أعلن رئيس الوزراء الكرواتي ايفو سنادر استقالته من منصبه، بسبب أثقال الأزمة الاقتصادية، ومديونية تجاوزت الأربعين مليار يورو.
التفاصيل ..

رئيس البنك الإسلامي: نعمل على جلب الاستثمارات للبوسنة

أكد الدكتور أحمد محمد علي ـ رئيس البنك الإسلامي للتنمية ـ أن البنك الإسلامي يقوم بدور الوسيط الفاعل لجلب الاستثمارات للبوسنة ، مشيرا إلى أن البنك يولي اهتماما خاصا بالبوسنة ،
التفاصيل ..

الحزب الديمقراطي الحاكم يتجه للفوز بانتخابات ألبانيا

كشفت عملية فرز أغلبية الأصوات في ألبانيا اليوم الثلاثاء عن تقدم " الحزب الديمقراطي" الحاكم ، بزعامة رئيس الوزراء صالح بيريشا ، على منافسه الرئيسي ، الحزب الاشتراكي ، برئاسة، أيدي راما عمدة تيرانا.
التفاصيل ..

استمرار الأزمة السياسية بالبوسنة والصربُ مصرّون على موقفهم

واصل زعيم حزب العمل الديمقراطي سليمان تيهيتش، مقاطعته لاجتماعات الترويكة الحزبية، التي يحضرها المفوض الدولي، والمبعوث الأوروبي الخاص، فلانتينو انزكو.
التفاصيل ..
صفحة 6 من 8