إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

القرار: 5رقم الدورة: 4حــد الرجم في الإســـلام

- حــد الرجم في الإســـلام

الاربعاء 12 ذو القعدة 1431 الموافق 20 أكتوبر 2010  
- حــد الرجم في الإســـلام
المجمع الفقهي الإسلامي (رابطة العالم الإسلامي)

حــد الرجم في الإســـلام:
إن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بعد أن استمع إلى بحث (حكم حد الرجم في الإسلام للزاني المحصن) المقدم من الدكتور محمد رشيد قباني، ظهر له أن هذا البحث جزء من بحث حد الزنا الذي أعده الدكتور محمد رشيد قباني، وتقررت موافقة المجلس في دورته الثانية على طبعه. وقد أكد المؤلف ذلك سوى ملاحظات بسيطة، تم عرضها ومناقشتها وطلب إلحاقها تذييلاً، تمهيدًا لإلحاقها في مواضعها من البحث لو أعيد طبعه، حيث إن بحث حد الزنا المذكور قد انتهت طباعته؛ فإن المجلس يقرر ما يلي:
أولاً: الاكتفاء بما كتب في بحث حد الزنا حول الرجم.
ثانيًا: إلحاق الملاحظات المرفقة، وطبعها ذيلاً على بحث حد الزنا للدكتور محمد رشيد قباني، مع ملاحظة وضعها في مواضعها المشار إليها في صلب البحث لو أعيد طبعه لأهميتها.

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

التعليقات

  1. 1 - علي سمير
    ًصباحا 01:29:00 2013/06/02

    حكم الزاني والزانية في شريعة الله القاعدة العامة للحكم ( العذاب ) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2)الزَّانِي لا يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3) (سورة النور) شروط تطبيق الحكم( العذاب ) • وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ(4) (سورة النور) • وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلاَّ أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6)وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) (سورة النور) عدم تطبيق الحكم (درأ العذاب) ( وفي حالة شهادة الزوج منفردا ) وتركه لقضاء لله • وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (8)وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) (سورة النور) إثتثناء من القاعدة العامة للحكم (نصف العذاب ) علي ماملكت ايمانكم • وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(25) (سورة النساء) الشرح • الحكم وضوح العين ان كل من زني او كل من زنت ( اتوا بفاحشة محصن محصنة غير محصن غير محصنة) فلهم حكم مقسم الي نصفين وهوة 100 جلدة وذلك هو نصف العذاب اما النصف الاخر هو زواج الزاني من الزانية او المشركة وزواج الزانية من الزاني او المشرك وما به من مهانة وعذاب عظيم في الدنيا • ولناتي بمثال نفرض انه لايجود علي الارض سوي اربعة ازواج وزني رجل بزوجة صاحبه فما الحكم • الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2)الزَّانِي لا يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3) (سورة النور) • النكاح يقصد به الزواج وليست المجامعة ونسأل أين الزاني الذي لاينكح إلا زانية او مشركة وأين الزانية الذي لاتنكح إلا زاني فلانجد سواهما علي الارض وهنا نجد أنه نصف العذاب المنصوص عليه من الله بعد المائة جلدة • ويأتي المعني مطابق في الاية (فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ ) (25) في سورة النساء اي لمن خشي البعاد والمفراقة لانها احصنت وهي ايضا ما ملكت يمينه مايدعي في حكم الزني علي المحصنين • ما تسمي اية منسوخة (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البته نكالاً من الله والله عزيز حكيم) نفرض انها اية صحيحة فلابد علينا فهم معني كلمة شيخ قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) سورة هود قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78) سورة يوسف نفهم من ذلك ان معني الشيخ هو من تجاوز سن الخمسون عاما او الستون فأكثر فإذا تزوجت الفتاه عند سن الثامنة عشر وزنت هل يناديها المولا باسم شيخة او تزوج الفتي عند سن العشرون عاما وزني فهل يناديه الله بالشيخ إذا من الممكن ان يكون المقصود الشيخ الفقيه او كبير السن السؤال متزج ام لا لم يحدد ولكن جدلا انه متزوج وشيخ معني كلمة نكال • وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ (65)فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (66) سورة البقرة • وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) سورة المائدة • إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالا وَجَحِيمًا(12) سورة المزمل • فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى(25) سورة النازعات • من الواضح ان معني كلمة انكال في الأيات انها بمعني علامة مميزة واضحة للناظرين وما فعله الله باليهود الذين اعتدوا في السبت وتحول لقردة وخنازير وانها اصبحت لهم علامة لحاضرهم ومستقبلهم • وايضا عند قطع اليد للسارق والسالرقة لتكون علامة وعبرة وعظة للناظريين • اما الانكال فهي ما يوسق به المجرم وايضا تترك علامة مميزة وواضحة في يده نتيجة إحكام إغلاقها • فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى(25) سورة النازعات • اما هذه الاية فتحدثت عن فرعون وكيف ان الله اغرقه في البحر ولكن السؤال كلمة نكال ايضا جائت فيها مع ان فرعون غرق فاين العلامة الواضحة التي نتحدث عنها وان تكون عبرة لمن يعتبر نجدها في سورة يونس فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92) سورة يونس إذا هذه العلامة المميزة الواضحة ليكون لمن خلفه اية وهو ان الله اما بالنسبة لرجم الشيخ والشيخة فما العلامة الواضحة المتروكة الظاهرة لمن بعدهم بعد رجمهم ؟ مهك ماتا ولم يتركوا شيئا ولا علامة أخيرا من يدعي انها من عند الله فهي ليست من عند الله فلا تفترون علي الله الكذب وانتم تعلمون اما بالنسبة ان الرسول اقام حد الرجم علي محصن او محصنة فالسؤال ايضا هل ذلك بعد سورة النور ام قبلها ؟ مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ(67) لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(68) سورة الانفال

  2. 2 - ماء العينين
    مساءً 02:06:00 2013/03/09

    الأمَة إذا تزوَّجت وزنت فإنَّها تُعاقب بنصف حدِّ الحُرَّة ، وذلك لقوله تعالى : (( ومن لم يستطع منكم طَولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمِن ما ملكت أيمانُكُم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعضٍ فانكحوهنَّ بإذن أهلهنَّ وآتوهنَّ أجورهنَّ بالمعروف محصناتٍ غير مسافحاتٍ ولا متخذات أخدانٍ فإذا أُحصِنَّ فإن أتين بفاحشةٍ فعليهنَّ نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خيرٌ لكم والله غفورٌ رحيم )) . والرجم لا ينتصف .

  3. 3 - Ahmad
    ًصباحا 12:32:00 2012/06/08

    الحمدالله لا يوجد رجم حتى الموت في ديننا الحنيف ، أين العقلاء؟؟ سبحان الله من أين أتى الجهلاء بهكذا حد ونسبوه الى الرحيم ؟؟ البرابرة والجهلاء في العصور الوسطى كانوا يرجمون الناس ، أما في الإسلام فمستحيل ولكن للأسف نحن في زمن مثل العصور الوسطى إقرأ ما كتب الدكتور مصطفى محمود (العالم الرائع رحمه الله) http://www.alzakera.eu/music/Turas/Turas-0036-2.htm

  4. 4 - سلام
    ًصباحا 11:37:00 2012/03/14

    عيناي امتلئت بالدموع و انا اقرأ تعليق الاخ احمد....بارك الله فيك و اطال عمرك فعلا لم اعرف لماذا الرجم كعقوبة تفقد الانسان حياته لم تذكر في القران في حين تجد عقوبة السارق التي هي فقط قطع اليدين موجودة في القران....هنا دخلني الشك فيها

  5. 5 - Ahmad TA
    ًصباحا 07:34:00 2012/01/05

    الرجم مفصلا في آيات القرآن الكريم الرجم عمل بربري بشع. ودليله أنه لا يفعله في القرآن الكريم إلا الكفره. راجع آيات الرجم في القرآن:- قال تعالى :((قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز)) [ هود 91 ] ((إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا)) [ الكهف 20 ] ((قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا)) [ مريم 46 ] ((قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم وليمسنكم منا عذاب أليم)) [ يس 18 ] ((وإني عذت بربي وربكم أن ترجمون)) [ الدخان 20 ] فلم تنسب آيات القرآن الحكيم فعل الرجم لأي مؤمن. و إنما جاء الرجم في سياق آيات الكتاب الكريم كفعل من أفعل الكفرة. و في هذا رسالة و إشارة للمسلم بأن الرجم عمل بربري متوحش لا يأمر به القرآن و ينزه عنه دين الإسلام. دعك عنك ما جاء في كتب التراث غير الموثقة و غير المحفوظة من قصص ماعز و الغامدية فنحن مع الحق و الحق في القرآن فقط.

  6. 6 - Ahmed
    مساءً 10:38:00 2011/12/06

    من أين عرفت الغامدية ان هناك عقوبة رجم ولم تأتى هذه العقوبة من قبل ذلك فى القرآن أو السنة؟

  7. 7 - المذنب
    مساءً 07:30:00 2010/06/09

    استغفر الله واتوب اليه يقول الله عند توبه العبد عبدي علم ان له رب يغفر الذنب وياخذ بالذنب قد غفرت له واعظم توبه عن الزنا توبه الغامديه رحمه الله جائت الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقالت طهرني بالرجم يارسول الله وكانت حبلي فقال له المصطفي بعد حوار واستفسار ارجعي وعودي بعد الولاده فجائت بعد الولاده الي رسول الله فقال له ابا القاسم ارجعي وارضعيه عامين فرجعت بعد عامين ومزالت التوبه تحيك في صدرهاوقالت طهرني بالرجم يارسول الله وكان ولده من الزنا في يده كسره خبز فقال المصطفي من يكفل هذا وهو رفيقي في الجنه لكي تطمئن علي ولده وكان الولدسبب في دخول رجل الجنه فلا يجوز سب ولد الزنا فهو ليس مسئول عن الذنب فامربرجمه النبي وسبه خالد وهو يرجمه لان ثوبه اصابه دمه فقال له لعنك الله يازانيه فقال المصطفي ياخالد لا تسب التئبه فقد تابت توبه لو وزعت علي اهل القريه لوسعتهم او كما قال النبي اعلم اخي ان الزنا له توبه بشرط الندم

  8. 8 - مـــــلاك
    مساءً 03:34:00 2009/05/22

    يعطيكم ألف عافيه بس لو كاتبين معلومات اكثر لاني كنت ابيه يكوت تقرير شكرا

الصفحة 1 من 1