إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

الأشهر القمرية

- الأشهر القمرية

الاحد 23 شعبان 1432 الموافق 24 يوليو 2011  
- الأشهر القمرية
المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

قرار المجلس:
خلص المجلس بعد استعراض الأبحاث المقدمة والمداولة المستفيضة بشأنها إلى القرار التالي:
يثبت دخول شهر رمضان أو الخروج منه بالرؤية البصرية، سواء كانت بالعين المجردة أم بواسطة المراصد، إذا ثبتت في أي بلد إسلامي، بطريق شرعي معتبر، عملاً بالأمر النبوي الكريم الذي جاء به الحديث الصحيح: "إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا"(1)، وصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"(2).
وهذا بشرط ألا ينفي الحساب الفلكي العلمي القطعي إمكان الرؤية في أي قطر من الأقطار، فإذا جزم هذا الحساب باستحالة الرؤية المعتبرة شرعًا في أي بلد، فلا عبرة بشهادة الشهود التي لا تفيد القطع، وتحمل على الوهم أو الغلط أو الكذب، وذلك لأن شهادة الشهود ظنية، وجزم الحساب قطعي، والظني لا يقاوم القطعي، فضلاً عن أن يقدم عليه، باتفاق العلماء.
ويؤكد المجلس هذا: أنه لا يعني بالحساب الفلكي (علم التنجيم) المذموم والمرفوض شرعًا، كما لا يعني به المدون في (الرزنامات) المعروفة في البلاد الإسلامية، كما قد يتوهم بعض أهل العلم الشرعي. إنما نعني بالحساب: ثمرة علم الفلك المعاصر القائم على أسس رياضية علمية قاطعة، والذي بلغ في عصرنا مبلغًا عظيمًا، استطاع به الإنسان أن يصل إلى القمر والكواكب الأخرى، وبرز فيه كثير من علماء المسلمين في بلدان شتى.
[الدورة الثالثة]



(1) أخرجه مسلم (كتاب الصيام –باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال 2/760) من حديث عبد الله بن عمر، و (2/762) من حديث أبي هريرة.
(2) متفق عليه: أخرجه البخاري (رقم: 1810)، ومسلم (رقم: 1081/18) من حديث أبي هريرة.

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

التعليقات

  1. 1 - الخمريش محمد
    مساءً 06:57:00 2012/07/13

    اعتبار الحساب الفلكي قطعي والرؤية الشرعية ظنية,هذا فيه مخالفة للنصوص الشرعية التي فيها الرؤيا او اكمال الشهر ثلاثين يوما وليس هناك حساب فلكي ’,’’’’’

  2. 2 - يا أبا زياد...هذا نص الحديث
    مساءً 10:17:00 2011/07/25

    إليك ما روى البخاري في صحيحه إضافة الى أحاديث العمل بالرؤية "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين" فهل لا تزال الأمة أمية لا تكتب ولا تحسب؟ إن اقتطاع أقوال النبي صلى الله عليه و سلم للاستدلال بها لما نذهب إليه لا يقول به أحد. الخلاف بين القائلين بالحساب و المانعين له هو فيماإذا كان الجهل بالحساب هو علة بنفسها أم لا.و بذلك فالقائلين بالرؤية و الحساب مثلهم في الجمع بين الأدلة كمثل ما حدث مع الصحابة رضوان الله عليهم في اختلافهم على الجمع بين الأدلة القائلة بوجوب الصلاة على وقتها و طاعة الرسول في قوله "لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة" فمنهم من فهمه على الاستعجال فعملوا بالصلاة على وقتها و منهم من فهمه على ظاهره و أن عليهم الصلاة في بني قريظة و لو فاتهم وقته. و النتيجة أن الرسول قال للمختلفين كلاهما مصيب! لماذا لأنهم اجتهدوا في اعتمادهم على كتاب الله وسنة رسوله. و لذا فإنه من المجازفة اتهام من يعمل بالحساب أنهم يخالفون النص و هم يعملون بالنص دون اجتزاء له و لكن باستنباط مختلف عن غيرهم.

  3. 3 - أبو زياد
    مساءً 08:06:00 2011/01/20

    نص الشارع الرؤيه ولم يشترط في الرؤيه عين مجرده أو غيرها ولو أرد الشارع الحساب لقال أقدرو له قدره في حال عدم الرؤيه كما قال صلى الله عله وسلم إذا غم عليكم أكملوا العده والله أعلم

  4. 4 - مـــشاعــــل
    مساءً 09:26:00 2010/03/31

    شـــــــكرا لــــكم

  5. 5 - ســــــــماهـــــــــر
    مساءً 09:24:00 2010/03/31

    شـــــكرا الموضوع مـــفيـــد جدا

  6. 6 - عبد من عبيد الله
    مساءً 07:54:00 2010/03/19

    نتمناالتوسع في المعلومات وجلب المزيد والجديد من المعلومات المتنوعه والرائعه مثال معلومات مشاركة الرأة الرجل في العمل وعن المسافات بين الكواكب وأنواع الحيوانات وغيرها من المواضيع المثيره.

  7. 7 - اميمة بن عبد الله
    مساءً 01:34:00 2010/01/18

    اويد ان اعرف كم في محرم

  8. 8 - yahya
    مساءً 03:51:00 2009/06/21

    شكرا

الصفحة 1 من 1