إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

حكم تناول الخل المصنوع من الخمر

- تناول الخل المصنوع من الخمر

الاثنين 15 ذو القعدة 1433 الموافق 01 أكتوبر 2012  
- تناول الخل المصنوع من الخمر
المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

قرار المجلس:
الخمر إذا تخللت – أي تحولت إلى خل- بنفسها فهي حلال وطاهرة بالإجماع، وإذا كانت تخللت بمعالجة وعمل متعمد، كوضع ملح أو خبز أو بصل أو خل أو مادة كيميائية معينة، فقد اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من قال: تطهر ويحل الانتفاع بها، لانقلاب عينها وزوال الوصف المفسد فيها، ومنهم من قال: لا تطهر، ولا يحل الانتفاع بها؛ لأنا أمرنا باجتنابها، وفي التحليل اقتراب منها، فلا يجوز.
وبعد أن استعرض المجلس أدلة الفريقين خلص إلى ترجيح المذهب الأول وهو طهارة الخل وحل الانتفاع به؛ وذلك لأن التخليل – مثل التخلل- يزيل الوصف المفسد وهو الإسكار، ويثبت وصف الصلاحية؛ لأن فيه مصلحة التغذي والتداوي وغيرهما، ولأن علة التنجيس والتحريم هي الإسكار، وقد زالت، والحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا، تأكد هذا بقوله عليه الصلاة والسلام: "نعم الإدام الخل"(1)، من غير تفريق بين خل وآخر، ولا طلب منا البحث عن أصله ماذا كان.
وما روي بخلاف ذلك مما يدل على المنع من تخليلها فإنما هو من باب الردع والتشديد عليهم في أول الأمر، حتى لا يتهاونوا فيها بحال.
[القرار 7/4]



(1) أخرجه مسلم رقم: (2051)، والترمذي رقم: (1840)، وابن ماجة رقم: (3316) من حديث عائشة. كما أخرجه مسلم رقم: (2052)، وأبو داود رقم: (3821)، والترمذي رقم: (1842)، والنسائي رقم: (3796)، وابن ماجة رقم: (3317) من حديث جابر بن عبد الله..

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

التعليقات

  1. 1 - أمين
    مساءً 09:22:00 2011/01/06

    قرارات المجلس الأوروبي تحوي تأصيل راقي جزى الله الناشرين خيراً

  2. 2 - هود
    ًصباحا 08:52:00 2011/01/06

    جزاكم الله خيرا. شكرا لكم.

الصفحة 1 من 1