إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان تصميم موقع لمنتج محرم
المجيب
سليمان بن عبدالله الماجد
القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
التاريخ الاثنين 17 شعبان 1429 الموافق 18 أغسطس 2008
السؤال

أعمل في شركة متخصصة في تقنية المعلومات، وحصلت على مشروع إعداد بوابة إلكترونية لصالح شركة أوربية لصناعة الدخان، فهل يجوز لي العمل في المشروع؟ علماً أنني متخصص فقط في الجانب التقني المعلوماتي، دون المشاركة في محتوى البرنامج؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
دلَّت النصوص الشرعية، وقواعد الشريعة العامة على أن الدخانَ محرمٌ؛ لضرره البالغ على الإنسان في نواحٍ متعددة، ومن كان من علماء الأمة متردداً في تحريمه؛ فقد انتهى تردد الكثير منهم؛ لما ورده من تقارير المنظمات الطبية المتخصصة عن الدخان وآثاره المدمرة.
كما أن القاعدة الشرعية تقول: إن كل مساندةٍ ومعاونة لأعمالٍ محرمةٍ؛ تُعتبر محرمة ً كذلك، لقوله تعالى : "ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".
فإذا كان عملُك التقني يساند تصنيع وتسويق هذا المنتج المحرم؛ سواء كان ذلك بإعداد نظمِ تحسين إنتاجِه، أو نظمِ مبيعاتِه، أو كان يدعم الأمورَ الوظيفية للعاملين في قطاعه؛ مما يشتمل على تحسين أداءِ الموظفين، والرفعِ من مستوياتهم، وطرقِ تحفيزهم، ونحو ذلك من أنواع المساندة؛ فإن هذا كله يعتبر معاونةً، فيكون محرماً ممنوعاً.
وستجد -إن شاء الله عز وجل- بحسنِ نيتِك، ودقيق خبرتِك، وظيفةًً في قطاعاتٍ مهمة تدعم نهضة هذه الأمة، نسأل الله لك التوفيق أينما وجهت، وحيثما قصدت. والله أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ