إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان حكم النرد الذي ليس فيه قمار
المجيب
د. محمد بن إبراهيم السعيدي
رئيس قسم الدراسات الإسلامية في كلية المعلمين بمكة
التاريخ السبت 25 شوال 1429 الموافق 25 أكتوبر 2008
السؤال

أرجو أن تبينوا لي ما حكم النرد الذي فيه رهان أو قمار؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على آله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد:
الأصل في اللهو الذي لا يشغل عن ذكر الله تعالى وعن الصلاة والعبادة والقيام بواجبات المرء الدينية والدنيوية، أقول الأصل فيه الإباحة مالم يرد نص محرم.
كما أن منهج المسلم طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وإن خالف أمرهما هواه أو عجز عن تحصيل الحكمة من الأمر أو النهي.
بعد هاتين المقدمتين أقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن اللعب با لنرد في أحاديث صحيحة وصريحة ومنها قوله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم ج4/ص1770عن سُلَيْمَانَ بن بُرَيْدَةَ عن أبيه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال من لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ، وكما في موطأ مالك ج2/ص958عن أبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال من لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى الله وَرَسُولَهُ.
بناء على ذلك ذهب جماهير العلماء إلى تحريم اللعب بالنرد وحكاه بعضهم إجماعا فممن نص على تحريمه أبو حنيفة وأصحابه (حاشية ابن عابدين،6: 394 ومالك وأصحابه (الاستذكار،8: 460)
وأحمد، المغني 10: 171، أما الشافعي رحمه الله تعالى فالمنصوص عنه الكراهة واختلف أصحابه في المراد بالكراهة فمنهم من رأى أن المراد بها كراهة التحريم ومنهم من رأى أن المراد كراهة التنزيه والأكثر على الأول، ( الحاوي،17: 187.
ومن العلماء من لم ير بها بأسا وحمل النهي في الحديث الصحيح على ما إذا كان اللعب بها قمارا، والمقيد للإطلاق في النص هو الغالب، حيث إن الغالب كون النرد لا تلعب إلا قمارا ومن هؤلاء: الحسن البصري، وسعيد بن المسيب وعبد الله بن المغفل والشعبي وعكرمة ( الاستذكار.8: 461)
والذي يظهر لي والله أعلم: أن النص قوي وظاهر في التحريم ودعوى تقييد التحريم بما إذا كان قمارا قوية أيضا لاسيما والقائلون بها من أئمة التابعين وأئمة الورع في الدين يؤيدها الأصل وهو الإباحة، ولكن مراعاة إطلاق النص مطلوبة من المؤمنين فترك هذه اللعبة أولى وأحرى بالمؤمن لاسيما وفي الأمر سعة وفي الألعاب كثرة، كما أن احتمال كون النرد محرم لخواص فيه قوي وقد ذكر بعض الفقهاء: أن النرد رمز لديانة المجوس فالأحمر والأسود رمز الليل والنهار والخير والشر وعدد الخانات رمز لأبراج العام والزهرة رمز للجبر الذي هو عقيدة المجوس. هذا والحمد لله.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ