إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان أخذ الموظف الهدايا من شركات التوريد
المجيب
أ.د. عياض بن نامي السلمي
التاريخ السبت 11 ربيع الثاني 1431 الموافق 27 مارس 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نحن مجموعة موظفين نعمل في مؤسسة مجال نشاطها المطاعم، ولدينا عدة أسئلة نرجو إفادتنا بخصوصها:

السؤال الأول: بعض الشركات تقوم بمنحنا عينات مجانية لتجربتها في مطاعمنا، فنقوم -نحن الموظفين- بإرسال عينة منها لأحد المطاعم لتجربتها، ونقوم نحن بأخذ العينات المتبقية إلى بيوتنا دون علم صاحب المؤسسة، فما الحكم في ذلك؟

السؤال الثاني: بعض الشركات التي نتعامل معها منذ فترة طويلة نطلب منهم -نحن الموظفين- في بعض الأحيان بأن يمنحونا هدايا مجانية من نفس صنف البضاعة التي نشتريها منهم، ويقومون بتلبية طلبنا هذا بدون علم صاحب المؤسسة، فما الحكم؟

السؤال الثالث: بعض الشركات تقوم بدون طلب منا بتوزيع بعض الهدايا المجانية من نفس البضاعة التي نشتريها منهم، ويحددون بأنها للموظفين وليست للمؤسسة فما الحكم في أخذها؟ أفتونا مأجورين.. وجزاكم الله خيرًا..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فالعينات التي تأتيكم من شركات الأغذية أو غيرها لا يجوز لكم أخذ شيء منها إلا بإذن صاحب المطاعم التي تشتغلون فيها، لأنها مخصصة للمطاعم وليست لكم، وكذلك الهدايا التي تسلم لكم يجب إخبار المسؤول عن الشركة التي تعملون بها عنها إن لم يكن يعلم، وإذا كان المهدي يطمع من ورائها أن تشتروا من بضاعته، أو تؤثروا على من يملك قرار الشراء فلا يجوز أخذها؛ لأنها رشوة وخيانة لصاحب العمل الذي تشتغلون عنده، وإذا كان ليس لكم مدخل في قرار الشراء منها فلا بأس بأخذها على أن يعلم صاحب الشركة حتى تزول التهمة. والله أعلم..


إرسال إلى صديق طباعة حفظ