الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية أهل الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

بين أبي وزوجي

المجيب
التاريخ السبت 05 صفر 1430 الموافق 31 يناير 2009
السؤال

حدثت خلافات بيني وبين زوجي، وأتيت لبيت أهلي وسافر، وتدخل الأهل في الموضوع فزادت الخلافات جدا، وكان زوجي أخطأ مع أبي وسبه وسب أمي (في عدم حضورهم)، وأخطأ في حقي، فرد عليه أبي ذلك بخطاب أرسل منه نسخة إلى والديه، وزوجي وأهله يقولون إن أبي أهانهم في هذا الخطاب، واستهزأ بهم، مع أنه لا يرى ذلك أبدا، بل كان يتكلم معهم بكل احترام، وأبي يرى أن زوجي أخطأ كثيرًا في حقه وتحداه، حينما سافر زوجي كنت حاملاً في الشهر السادس، والآن أنجبت طفلي الأول عمره شهر، وزوجي يريدني الآن أن أسافر له، وأبي يرفض ذلك ويقول يجب أن يأتي هو ليأخذني، ويعتذر عما بدر منه، ويوعده أنه سيحافظ علي، وزوجي يرفض ذلك ويقول إنه لا يريد أن يقابل أبي أو يتكلم معه أبدا ولا يدخل بيته؛ لأنه يقول إن أبي في كل مرة يقوم بإهانته، يقول لي إنني يجب أن أطيعه وأسافر له، وإلا سأكون عاصية لله وسأكون ناشزا، وأبي قال لي لو صممت على السفر فسيغضب علي، وسيقاطعني ليوم الدين ولا يكلمني أبدا، وكل طرف يرى أن الطرف الثاني هو الذي أخطأ، وكل منهما يعاند ويصمم على رأيه، والأمر تعقد، فماذا عليّ أن أفعل لو استمر الأمر على هذا الحال، وهل هناك حل آخر برأيكم؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه، وبعد:
فإن الإسلام دين كامل شامل جاء يوضح الحق في كل حياة الإنسان، وحينما شرع الإسلام بناء الأسرة مكونة من الزوج والزوجة جعل هذا البيت له كيانه المستقل، وله حقيقته في الوجود، وجعل البيت يقوم على السكن والمودة والرحمة، وأمر الزوجين بأن يكون كل منهما لباساً للآخر، واللباس لا يكشف ما تحته ولا يظهر ما خفي.
هذا البيت الجديد وتلك الأسرة الوليدة تحتاج إلى من يرعاها ويقومها، ولا تحتاج إلى من يتدخل في شئونها، والأصل أن الرجل لا يشكو لأهله ما يرى من زوجته، والزوجة لا تشكو لأهلها ما ترى من زوجها؛ لأن الأهل كل منهما تأخذه العاطفة إلى الطرف القريب منه، وهذه العاطفة فيها نوع من التعصب والمغالاة في الانفعال، وكل طرف يستمع إلى من هو قريب منه، ويغلق عقله على ذلك، ويتعصب ويتشدد وتزداد الفجوة يوماً بعد يوم، ولهذا نلخص الأخطاء في الآتي:
1- حكاية الزوج أو الزوجة ما يحدث من الآخر إلى أهله، خاصة لو تم ذلك بطريق الشكاية.
2- انفعال الأهل كل إلى طرفه، وأخذ مواقف متشددة، بدلاً من أن يعتبر الطرف الأخر ولده ويحاول حل المشكلة.
والذي يتضح من السؤال حدوث خلاف بينك وبين زوجك قبل سفره، لا نعرف لماذا؟ ومن البادئ؟ المهم نقل الخلاف إلى أهلك بطريقة حكايتك وهذا ما كان يجب أن يكون.
ويوماً بعد يوم ازدادت الفجوة..
الأخت الفاضلة:
يقولون في الأمثال [المركب الذي له أكثر من ربان يغرق] أي إذا كان للمركب أكثر من ربان كل منها يقودها بسياسة تتضارب الآراء وتغرق السفينة.
وأنت الآن يتنازعك زوجك ووالدك، وعليك أن تعلمي أنه بمجرد زواجك فالقوامة تكون عليك لزوجك وليس لوالدك.
ونقول لهذا الوالد لا مبرر لك فيما تقول، وتهديدك لابنتك إن ذهبت إلى زوجها بالخصام دوماً، أنت أيها الأب تخالف بذلك شرع الله، وتعطي لنفسك حقاً ليس لك.
كما نقول للزوج العلاقات الأسرية ليس فيها إذلال، وأهل زوجتك هم أهلك، وعليك إصلاح ما بينك وبينهم، وأنت أيتها الأخت سارعي بطاعة زوجك، ولا تجعلي للشيطان عليك سبيلا، وتحدثي إلى والدك بلطف، وأظهري له هذه الفتوى، ولا تحرمي ولدك من والده، فمن منا يرضى بذلك.
وخذي أيتها الأخت من ذلك عبرة أن تجعلي سر بيتك بينك وبين زوجك.. أصلح الله حالكم، وجمع شملكم، ووفقكم إلى علاقة طيبة من الأهل.
والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - رورو | ًصباحا 11:30:00 2010/09/10
مشكلتي انا في أبويه الله يهديه مع اني عايشه مع زوجي ملكه الحمدلله وطيب لابعد الحدووووووووود لدرجة انه مره رفع أبويه صوته عليه ماقدر يدافع عن نفسه شويه ويبكي مسكين فصرت انا اللي ادافع عنه قدام اهلي ولا أرضا أحد يغلط عليه ويتيم الام ومشكلة عدم انجابنا منه وانا متمسكه ماعندي معاه مشاكل بس أبويه مايدانيه ودايم يحسسنا انا باقي مراهقين مع ان عمري انا وياه 28 ويجبره انه يوديني لهم في أي مناسبه أو يزعل المشكله بني وبينهم 100 كيلو واذا جبتله أعذار مايصدق وحتى اذا مارديت عليه الجوال او لقيه مقفل يزعل ويروح يكلم أبو زوجي ويقول ليش ماترد أكيد ان زوجها مانعها تكلمنا وزوجي مظلوم مسكين وتكبر مشاكل مالها داعي ودايما يهددني ويقولي اذا ماجابك في مناسبه يشوف وش بسويبه يعني يبغى يمشيه على كيفه ماأدري وش الحل صراحه تعبت والله....؟؟؟؟