الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل من العيب زواجي من رجل أصغر مني؟

المجيب
(باحث وأخصائي اجتماعي – جامعة القدس)
التاريخ الخميس 15 ربيع الأول 1430 الموافق 12 مارس 2009
السؤال

أنا شابة أنوي الارتباط بشاب أصغر مني بأربع سنوات، علما أننا نحب بعضًا، وهو مقتنع بعلاقتنا، فهل هذا عيب؟ وهل يؤثر على الزواج؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

بداية أشكرك على ثقتك بموقعنا، وطرحك لمشكلتك، آملين من الله عز وجل أن نكون عند حسن ظنك وتقديرك، وأن نساعدك فيها.

من أسس الارتباط السليم أن يكون الزوجان متكافئين إلى حد ما في العديد من الجوانب الوجدانية والمادية وغيرها، إلا أن التكافؤ لا يعني بالضرورة التطابق أو التشابه التام، أي يمكن أن يحقق الاختلاف في بعض الأحيان توافقًا في العلاقة الزوجية، حيث يكمل كل من طرفي العلاقة الطرف الآخر. وسوف أفترض أنكما متكافئان بقدر يسمح لكما ببناء علاقة زوجية سعيدة، والفارق الوحيد هو العمر، حيث أنت تكبرينه بأربع سنوات، لذلك أرغب أن أذكر لك هذه الأعوام الأربعة قد لا تكون فارقًا عمريًا كبيرًا، وأحيانا قد تكون، ففي عمركما هذا لا تعد الثلاثة والأربعة أعوام فارقًا كبيرًا، حيث أنتما في مرحلة عمرية واحدة، وأنتما في عمر الرشد بعد انتهائكما من فترة المراهقة، لكن قد تشعرين أو يشعر هو بهذا الفارق في مرحلة عمرية متقدمة، بحيث أنت تكونين في سن الخمسين وهو في السابعة أو السادسة والأربعين من عمره، وفي هذا العمر قد لا يشعر الرجل بأنه كبر بالسن مثلما أنت تشعرين مع تغير بعض الخصائص البيلوجية لجسمك، مما قد يؤثر على العلاقة القائمة بينكما، إلا أن هذه الحالة ليست مصاحبة فقط لمثل حالتك، حيث إنها تحدث مع زوجين متساويين في العمر، أو الرجل أكبر بعام أو أكثر قليلا من المرأة،  والسبب دائما هو أن الرجل لا تتأثر طبيعته البيلوجيه كثيرًا في سن الأربعين والخمسين مثل المرأة، لذلك لا أعتقد أن فارق العمر بينكما سيكون سببًا في ذلك وحده. ويمكن للمرأة الذكية أن تتجاوز هذه المرحلة بمحافظتها على طبيعة جسمها، والعمل قدر المستطاع لتفهم طبيعة الفارق بينها وبين الرجل.

أما عن سؤالك: فهل هو عيب؟ أريد أن أذكرك بأن مثل هذه المقاييس نسبية، وتختلف من مجتمع لآخر حسب عاداته وعرفه، إلا أن العديد من الزيجات في المجتمعات العربية تكبر فيها المرأة عن الرجل، لذلك أعتقد أن الأمر ليس عيبًا إلى حد ما، وبلا تشبيه مقصود لقدوة المسلمين جميعا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فلقد تزوج السيدة خديجة رضي الله عنها وهي تكبره عمرًا، فلو كان هذا الأمر عيبا لما أقدم عليه رسولنا صلى الله عليه وسلم.

أختي إذا ما كنت ترين في ذلك الشاب زوجاً صالحاً لك، ترضين دينه وأخلاقه وأوضاعه المادية والاجتماعية، وترين أنه يرضى بك وبدينك وأوضاعك جميعا فلا تنظري إلى فارق السن هذا، ولكن أيضا لا تهمليه، وضعيه باعتبارك لكي تتلاشى تبعياته في مرحلة متقدمة من الزواج والعمر.

وأخيراً أتمنى أن أكون قد وفقت في توضيح بعض الأمور التي قد تكون مفيدة لك في اتخاذ قرارك في هذا الشأن، وأسأل الله لك زواجًا سعيدًا ملؤه المودة والرحمة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ولد الجزيرة | مساءً 12:37:00 2009/03/12
اذا انتم تحبون بعض حب حقيقي ماهو كلام فاضي بسس أتزوجوا وأتوكلوا على الله لانه لو ماتزوجتوا على بعض يمكن تتحسفون بكرا والدنيا هذه واحده ولا تتكرر وكون انك تتزوج من الي تحبه هذا شي ايجابي يحسب لك في الحياة هذي
2 - ام طارق من المملكة التمحدة | ًصباحا 02:05:00 2009/03/13
زواج المراة برجل يصغرها سنا ليس بالعيب ولا بالحرام لكن وكما يقول المثل ابعد عن الشر وغني له في مجتمع يعيب معظم افراده هذا النوع من الزواج لكن بما ان الاخت السائلة واثقة من مشاعرها ومشاعر من تريد الارتباط به وعاملة حسابها للمستقبل وما سوف يحدث كما قاله واوضحه واجاب عنه الشيخ فدعواتي لها بالتوفيق وحياة زوجية سعيدة
3 - ناصح | ًصباحا 07:45:00 2009/03/14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .. أخيتي .. أنتي وقعتي في حب شاب يصغرك بأربع سنوات .. رأيتي نفسك أسعد ما تكونين اذا كنت زوجة له.. وهو كذلك.. فقررتما الزواج .. ولكن قبل أن تقدما على هذه الخطوة فكرتما في التبعات .. في رأي الناس ماذا سيقولون؟ ..كيف سينظرون الينا؟ .. هل سنعيش معهم حياة طبيعية ؟؟ فخطر لك أن تستشيري .. وخير ما فعلتي .. إعلمي أخيتي أن خير الأعراف عرف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومن راقب الناس مات هما.. أخيتي .. هذا الزواج بإذن الله ناجح ولكن بشرط .. أن يكون هذا الرجل الذي أنت بصدد الزواج منه ذو ديــن .. وهذا شرط ..لأنه إن حبك لم يحبك لجمالك أو لهيئتك ولكن إن أحبك أحبك في الله فحبه لك طاعة .. وإن كرهك لم يظلمك .. ولكن إن لم يكن كذلك فحالما يزول عنك الجمال زالت رغبته فيك .. أنا أرى يا أخيتي أن تبعثي من يسأل عنه هل هو صاحب صلاة..هل هو صاحب ذكر ..كيف هو مع أهل بيته أولى الناس بخيره .. فإن رأيتي ما يسرك .. فعالجي نيتك على أن يكون زواجك هذا لله و في الله طلباً للعفة والستر.. ثم إستخيري و إستخيري حتى يطمئن قلبك..ثم توكلي على الله فهو والله لن يضيعك (فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين .. أسأل الله أن يسعدك دنيا وآخرة ويجمع بينكما على خير في الدنيا وفي الآخرة ويرزقكما الذرية الصالحة ويجعل لك من زوجك وأبناءك قرة عين إنه سميع مجيب الدعاء..
4 - ن.م | ًصباحا 02:20:00 2009/05/11
أنا اوافق (ولد الجزيرة) الرأي تماما!!!!! لانه الدنيا بنعيشها مرة وحدة.. فخلينا نعيشها بطريقتنا نحن.. بس طبعا ضمن حدود الشرع.. ولكن عليك ان تتهيئي انك ستواجهين كلام الناس.. ولابد ان تتدربي كيف تتعاملي مع هيك مواقف، وذلك انك تزرعي الثقة بنفسك انك مو عاملة شي غلط.. وانها حياتك وانها ملكك... وانت حرة بخياراتك وبالطريق اللي تعيشي فيها.. المهم سعادتك انت!!! موفقة ان شاء الله
5 - بدبد | ًصباحا 01:16:00 2009/11/18
مافي عيب ولاشيء توكلي ان صار صاحب خلق ودين
6 - فلسطينية | ًصباحا 01:58:00 2009/11/29
لك مني كل الاماني بالتوفبق اذا كان صادقا ً فعلا ً معك
7 - نسرين | ًصباحا 02:44:00 2010/01/06
انا كنت مخطوبة لشخص اصغر مني ب ستة اشهر فقط وكنا نحب بعضا قبل الخطوبة , لكن بعد الخطبة اصبح يرى فارق العمر ويعايرني بأني اكبر منه وبل وفي كل مشكلة تحدث يقول لي ان السبب هو فارق العمر حتى انه اصبح اذا حدثت مشكلة يقول لي يا ماما وكأن الفرق 20 سنة وليس ستة اشهر كانت النهاية ان تطلقت قبل الزفاف بخمسة ايام فقط
8 - عبد الله فى ارضه | ًصباحا 03:37:00 2010/01/18
زوجتى اكبر منى ب13عام وهذا هو عامنا الرابع بعد الزواج و الحمد الله زواجنا ناجح باذن الله لاننا ببساطة قدوتنا هو رسول الله عليه السلام ونتمنى من الله ان يوفقنا لما فيه الخير لنا و امة الاسلام
9 - حليمــــــة | ًصباحا 10:16:00 2010/06/08
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته: اتمنى لك التوفيق باذن الله تعالى.
10 - ام الشباب | ًصباحا 12:39:00 2010/07/26
السلام عليكم ..... انا زوجي اصغر مني بست سنوات وعندي ولدين ولله الحمد الله يقوول الحق ما عمره يووم عايرني وصارلنا خمس سنوات متزوجين مع اننا ما كنا نعرف بعض من قبل بس زواج تقليدي وهو أصر ودخل بينا واسطات والحمد لله .الله يسهلك ويوفقك بما يحب ويرضى
11 - جواهر | ًصباحا 05:53:00 2010/09/04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... انا حالتي نفس الاخت محتاره متقدم لي شاب أصغر مني 6 سنوات خايفه من المستقبل ان يعايرني بفارق السن ماانكر انه شاريني بس اعلم ان الامر صعب في مجتمعي لن يقبلوا بهذا الامر لااعلم ماذا افعل ارجوكم ادعولي ربي يسهل الامور ويرضون هلي بهالزواج. والله يوفقج يااختي ويكتب لج اللي فيه الخير والصلاح